لا يمكن التعليق عليها أو إعادة نشرها.. تويتر يوجه ضربة جديدة لترامب بسبب تغريدة “تمجد العنف”

قام تويتر مجدداً، الجمعة 29 مايو/أيار 2020، بإخفاء إحدى تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلاً إنها "تُمجّد العنف" وتنتهك القواعد، وذلك وسط تصاعد المواجهة بين ترامب وتويتر حول "حرية التعبير".

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/29 الساعة 09:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/29 الساعة 09:54 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/رويترز

قام تويتر مجدداً، الجمعة 29 مايو/أيار 2020، بإخفاء إحدى تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلاً إنها "تُمجّد العنف" وتنتهك القواعد، وذلك وسط تصاعد المواجهة بين ترامب وتويتر حول "حرية التعبير".

الرئيس الأمريكي نشر تغريدة يعلق فيها على أعمال الشغب في مدينة منيابولس بولاية مينيسوتا، التي تزايدت إثر وفاة مواطن أمريكي أسود على يد الشرطة.

قال ترامب في تغريدته: "عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار"، مضيفاً: "قطّاع الطرق هؤلاء يدنسون ذكرى جورج فلويد، ولن أدع ذلك يحدث. تحدثت للتو إلى حاكم (مينيسوتا) تيم فالز وأخبرته بأن الجيش معه طوال الطريق. أي صعوبة وسنفرض السيطرة، ولكن عندما يبدأ النهب، يبدأ إطلاق النار".

تويتر لم يتوانَ للحظة في توجيه ضربة أخرى لترامب وقام بإخفاء تغريدة الرئيس قبل إمكانية الضغط على علامة الاستمرار لرؤيتها، كما حظر التعليق عليها أو الإعجاب بها أو إعادة تغريدها.

وقال تويتر إن "هذه التغريدة تنتهك قواعد تويتر بشأن تمجيد العنف. لكن قررنا أنه قد يكون من المصلحة العامة الإبقاء على إمكانية الوصول إلى التغريدة".

معركة ترامب وتويتر: يأتي هذا بالتزامن مع معركة بين تويتر وترامب بدأ فيها الرئيس الأمريكي فعلياً في اتخاذ إجراءات للرد على ما اعتبره اعتداءً على حقوقه عندما وضع موقع تويتر التنبيه تحت تغريدتين للرئيس الأمريكي.

ترامب قال مساء الخميس 28 مايو/أيار 2020، إنه وجَّه وزير العدل، وليام بار، للعمل مع الولايات على فرض قوانينها الخاصة ضد ما وصفه بالنشاط المضلل لشركات وسائل التواصل الاجتماعي.

أضاف ترامب في تصريح للصحفيين بالبيت الأبيض أن أمراً تنفيذياً ضد هذه الشركات سيرفع عنها الحصانة من المسؤولية التي تتمتع بها حالياً، متهماً إياها بالتحيز التحريري.

يأتي القرار عقب هجوم ترامب على تويتر بعدما أضاف الموقع، الثلاثاء 26 مايو/أيار، ولأول مرة، إخطاراً اتخذ شكل علامة تعجب زرقاء، على تغريدات ترامب عن مزاعم غير مدعومة بحدوث تزوير في اقتراع بالبريد. وينبه الإخطار القراء إلى ضرورة التحقق من المنشورات.

كيف ردَّ مالك تويتر؟ ردَّ الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، جاك دورسي، على الانتقادات المتصاعدة من طرف كل من الرئيس الأمريكي، والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، حسب ما ذكره موقع Business Insider الأمريكي، الخميس، وكتب دورسي في تغريدةٍ نشرها الأربعاء، أنه "مسؤول مسؤولية كاملة" عن تصرُّف تويتر فيما يتعلق بروابط التدقيق في المعلومات التي أُلحقت بتغريدات ترامب، وناشد الجمهور عدم تحميل المسؤولية للموظفين و"تركهم خارج هذا الأمر".

كما أضاف دورسي: "سنواصل التنبيه إلى المعلومات غير الصحيحة أو المتنازع بشأنها بخصوص الانتخابات على مستوى العالم، وسنقرّ ونتحمل المسؤولية عن أي أخطاء نرتكبها".

تحميل المزيد