ترامب يكشف عن حبه ارتداء الكمامة ولكن ليس أمام عدسة الكاميرات: لن أمنحهم متعة رؤيتي بها”

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس 21 مايو/أيار 2020، أنّه يضع أحياناً كمامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد إذا كانت الظروف تقتضي ذلك، لكنّه أكّد أنّه لا يرغب بفعل ذلك أمام الصحفيين.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/22 الساعة 07:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/22 الساعة 07:51 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/رويترز

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس 21 مايو/أيار 2020، أنّه يضع أحياناً كمامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد إذا كانت الظروف تقتضي ذلك، لكنّه أكّد أنّه لا يرغب بفعل ذلك أمام الصحفيين.

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إن ترامب، خلال زيارته إلى مدينة إيبسيلانتي بولاية ميشيغان حيث زار مصنعاً لشركة فورد تحوّل لإنتاج أجهزة للتنفّس الاصطناعي لتلبية الطلب الشديد عليها بسبب جائحة كوفيد-19، قال ردّاً على سؤال لأحد الصحفيين عن سبب عدم وضعه كمامة، خلافاً لمسؤولي المصنع الذين كانوا إلى جانبه، إنّه فعل ذلك قبل قليل.

ترامب بسخرية قال: "لقد وضعت واحدة (…) ولكني لم أرغب بأن أعطي الصحفيين متعة رؤيتها".

الرئيس الأمريكي أضاف وهو يعرض على الصحفيين الكمامة ولكن من دون أن يضعها على وجهه: "أنا أحبّها كثيراً. صراحة، أعتقد أنني أبدو أفضل بالكمامة".

وبعد وقت قصير أكّدت شركة فورد أنّ ترامب وضع كمامة خلال "زيارة خاصة" قام بها إلى جزء من المصنع، مشيرة إلى أنّ "الرئيس أزال بعد ذلك كمامته لبقية الزيارة".

انتقادات لترامب بسبب الكمامة: يأتي هذا في وقت يواجه فيه الرئيس انتقادات واسعة لتجاهله توصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التي توصي كل الأمريكيين بارتداء الكمامات عند التعامل مع العامة.

أخفق ترامب في ارتداء كمامة في أثناء زيارة لمركز توزيع معدات طبية في بنسلفانيا، أمس الخميس 14 مايو/أيار 2020. كان قراره بعدم ارتداء الكمامة ملحوظاً، لأن المسؤولين الحكوميين الذين كانوا برفقته في هذه الرحلة كانوا يرتدون الكمامات، ومن بينهم وزير الخدمات الإنسانية والصحية أليكس أزار، ولواء البحرية جون بولوفيك.

بينما أمر البيت الأبيض المسؤولين بارتداء الكمامات في حال لم تطبق إجراءات التباعد المجتمعي، لم يُشاهد ترامب وهو يرتدي كمامة حتى الآن. دافع الرئيس عن قراره بعدم ارتداء الكمامة، الذي واجهته الانتقادات، بأن ارتداء الكمامة يعيقه عن أداء وظيفته. قال يوم الثلاثاء الماضي 12 مايو/أيار 2020: "من المفترض أن ألقي خطابات. هل ستقولون لي إنني يجب أن ارتدي الكمامة وأنا أتحدث؟".

زيارة ترامب لمصنع الكمامات: كما اختار الرئيس ومساعدوه عدم ارتداء الكمامات في أثناء زيارة إلى مصنع Honeywell في فينيكس في ولاية أريزونا في الأسبوع الماضي، على الرغم من أن سياسة المصنع تقتضي من الموظفين ارتداء كمامات في كل الأوقات.

كُتب على اللافتات المعلقة في جميع أركان المصنع الذي يُصنع الآن كمامات N95 لإدارة ترامب: "من فضلك، ارتدِ الكمامة طول الوقت". ادعى بعد ذلك مسؤول بالبيت الأبيض أن المصنع قال إن ترامب والمسؤولين لا يجب عليهم ارتداء كمامات أثناء الجولة.

تحميل المزيد