شركتا آبل وجوجل تطلقان تطبيقاً يحذرك من وجود “مصاب كورونا” بالقرب منك

قال موقع axios الأمريكي، الأربعاء 20 مايو/أيار 2020، إن شركتي آبل وجوجل كشفتا عن النسخة الأولية من تطبيق "كوفيد-19"، لتنبيه المستخدمين لوجود مصابين بفيروس كورونا في محيطهم.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/21 الساعة 07:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/21 الساعة 07:42 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية/istock

قال موقع axios الأمريكي، الأربعاء 20 مايو/أيار 2020، إن شركتي آبل وجوجل كشفتا عن النسخة الأولية من تطبيق "كوفيد-19″، لتنبيه المستخدمين  لوجود مصابين بفيروس كورونا في محيطهم.

الموقع قال نقلاً عن الشركتين إن التطبيق أصبح  متاحاً الآن للسلطات الصحية لبدء استخدامه، وإنه متاح على هواتف آبل (ios) أو أندرويد، بعد تحديث أنظمتهما الجديدة، مؤكداً أنه يعمل بالاعتماد على تقنية "بلوتوث" المتوفرة في الهواتف الذكية، لزيادة تتبع جهات الاتصال البشرية، ولتقديم طريقة للناس لمعرفة إذا كان يحيط بهم أشخاص مصابون بفيروس كورونا أم لا.

أما عن طريقة عمله، فيبدأ بتسجيل الشخص المريض نتائجه الإيجابية ليقوم هاتفه بإرسال رسائل إلى كل الأشخاص الذين اتصل بهم، كما أن تقنية البلوتوث تلتقط إشارات للأشخاص المجاورين المستخدمين للتطبيق وترسل إشعارات تخبر الجميع أن هناك شخصاً مجاوراً مصاباً بفيروس كورونا.

فيما قالت الشركتان إن هذه التكنولوجيا أصبحت في يد وكالات الصحة العامة التي تتولى مواجهة كورونا في جميع أنحاء العالم. 

الجيد في الأمر أن التطبيق لم يهمل أمر الخصوصية الذي أثار ضجة في الأيام الماضية مع تطبيقات التتبع، اذ أكدت الشركتان أن التقنية تحقق أقصى قدر من الخصوصية، لتشجيع أكبر عدد من الأشخاص على استخدامها والاستفادة منها.

لتحقيق ذلك تتطلب القواعد التي وضعتها الشركتان عدم استخدام بيانات الموقع، ويجب على الأفراد المشاركة طواعية، ويسمح فقط للسلطات الصحية بالوصول إلى التكنولوجيا.

تحميل المزيد