مصر تفرض ارتداء الكمامة بالأسواق والمنشآت العامة.. وتعلن فرض غرامة باهظة للمخالفين

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الثلاثاء 19 مايو/أيار 2020، قراراً يلزم العاملين والمترددين على الأسواق والمنشآت الحكومية والبنوك باستخدام الكمامة الواقية، مع فرض غرامة تصل إلى 4000 جنيه (254 دولاراً) على المخالفين.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/19 الساعة 14:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/19 الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش
مصر تفرض ارتداء الكمامة بالأسواق والمنشآت العامة /رويترز

أصدر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الثلاثاء 19 مايو/أيار 2020، قراراً يلزم العاملين والمترددين على الأسواق والمنشآت الحكومية والبنوك باستخدام الكمامة الواقية، مع فرض غرامة تصل إلى 4000 جنيه (254 دولاراً) على المخالفين.

تفاصيل القرار: القرار الذي يجيء في إطار الإجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا يبدأ سريانه من 30 مايو/أيار 2020 ويستمر لمدة 15 يوماً.

وجاء في بيان للحكومة أن قرار رئيس الوزراء سيلزم "العاملين والمترددين على جميع الأسواق أو المحلات أو المنشآت الحكومية أو المنشآت الخاصة أو البنوك أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية سواء العامة أو الخاصة بارتداء الكمامات الواقية"، ويُعاقب المخالف "بغرامة لا تتجاوز أربعة آلاف جنيه".

المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري كان قد قال في وقت سابق إن الحكومة تعمل على إنتاج كمامات من القماش بسعر خمسة جنيهات للقطعة الواحدة وتصلح للاستخدام لمدة شهر كامل.

 قرار رئيس الوزراء يقضي بأن يستمر إغلاق "المقاهي والكافيتريات والكافيهات والكازينوهات والملاهي والنوادي الليلية والحانات وما يماثلها من المحال والمنشآت والمحال التي تقدم التسلية أو الترفيه".

كما يستمر خلال فترة سريان القرار إغلاق الحدائق العامة والمتنزهات والشواطئ، مع سريان حظر التجول من الساعة الثامنة مساء حتى السادسة صباحاً ونص القرار على تمديد تعليق رحلات الطيران الدولية للركاب حتى إشعار آخر.

إذ قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في بيان إن مصر مددت تعليقاً لجميع رحلات الطيران الدولية للركاب للحد من انتشار فيروس كورونا.

كما علقت مصر الرحلات في مطاراتها 19 مارس/آذار، وقال البيان إن التعليق سيستمر حتى إشعار آخر. 

كورونا في مصر: يُشار إلى أن مصر سجلت، مساء الإثنين 18 مايو/أيار 2020، 535 إصابة بكورونا في أعلى حصيلة منذ بداية ظهور الفيروس قبل 3 أشهر، فيما ارتفعت الوفيات جراء الفيروس في الإمارات إلى 224. 

فيما أعلنت وزارة الصحة المصرية، في بيان، إصابة 535، ووفاة 15، و268 حالة شفاء. 

وأوضحت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله، 12 ألفاً، و764 إصابة من ضمنها 645 وفاة و3 آلاف و440 متعافياً. 

وبذلك تسجل مصر أعلى حصيلة إصابات بالفيروس منذ الإعلان عن اكتشافه في 14 فبراير/شباط الماضي.

تحميل المزيد