كبير مستشاري الصحة ببكين: ووهان لم تقدم معلومات كافية عن كورونا في البداية، وحذار من موجة ثانية

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/17 الساعة 09:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/17 الساعة 14:04 بتوقيت غرينتش
المتحدث باسم الخارجية ،الصينية تشاو ليان/رويترز

قال الدكتور زونغ نانشان، كبير مستشاري الصحة للحكومة الصينية، والوجه الرسمي لمكافحة فيروس كورونا في بكين، إن سلطات ووهان المحلية، بؤرة وباء فيروس كورونا، لم تكشف عن التفاصيل الأساسية حول حجم تفشي المرض في الفترة الأولى.

المسؤول الصيني أكد في مقابلة حصرية مع شبكة CNN الأمريكية، الأحد 17 مايو/أيار 2020، أن "السلطات المحلية لم تقل الحقيقة في ذلك الوقت".

حالة مريبة: أشار زونغ إلى أن "الأمر أصبح مريباً عندما توقف عدد الحالات المُبلغ عنها رسمياً في ووهان عند حدِّ 41 حالة لأكثر من 10 أيام، على الرغم من ظهور الإصابات في الخارج (الصين)".

قال كبير مستشاري الصحة في الصين: "لم أُصدّق هذه النتيجة، لذلك ظللت أسأل، عليكم أن تعطوني الرقم الحقيقي… أعتقد أنهم كانوا مترددين جداً في الإجابة عن سؤالي".

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي تتعرض فيه بكين لضغوط من دول عدة حول العالم، تطالبها بمزيد من الشفافية في التعامل مع فيروس كورونا، وسط اتّهامات للصين بأنها أخفت انتشار الفيروس في البداية ولم تقدم المعلومات الكافية عنه، وهو ما تسبب في انتقاله وانتشاره في بقية دول العالم.

موجة ثانية: المستشار الصحي حذَّر كذلك من أن الصين ما زالت تواجه "التحدي الكبير" المتمثل في حدوث موجة ثانية محتملة من عدوى كورونا، مع عدم وجود حصانة بين المجتمع، وسط قلق شديد مع استمرار السباق لتطوير لقاح.

فبعد احتواء الفيروس إلى حدٍّ كبير تعود الحياة في الصين ببطء إلى وضعها الطبيعي، إلا أن إصابات جديدة ظهرت في جميع أنحاء الصين في الأسابيع الأخيرة، في ووهان، وكذلك في مقاطعات هيلونغجيانغ وجيلين في الشمال الشرقي.

زونغ أكد على أن السلطات الصينية يجب ألا تكون راضية عن نفسها، حيث إن خطر حدوث موجة ثانية من الإصابات يلوح في الأفق.

حيث قال: "غالبية الصينيين في الوقت الحالي مازالوا عرضة للإصابة بكورونا، بسبب نقص المناعة نحن نواجه تحدياً كبيراً، فهي ليست أفضل من الدول الأجنبية أعتقد في الوقت الراهن".

 نفي تصريحات ترامب: في حديثه مع شبكة CNN، رفض تشونغ النظرية التي دفعها ترامب ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بأن الفيروس مصدره أحد المعامل في ووهان.

وقال تشونغ إن هناك 3 لقاحات صينية في مرحلة التجارب السريرية في البلاد، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى أن الحل "المثالي" على الأرجح تفرقنا عنه سنوات.

وقال: "يجب أن نجري اختبارات مراراً وتكراراً … باستخدام أنواع مختلفة من اللقاحات. من المبكر للغاية استنتاج أي شئ بشأن نوع اللقاح المتاح لهذا النوع من فيروس كورونا … ولهذا أقول إن التصديق النهائي على اللقاح سيأخذ فترة أطول بكثير". 

من هو زونغ؟ يُعرف زونغ باسم "بطل السارس" في الصين لمكافحة وباء متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم في 2003. هذه المرة قاد استجابة البلاد في مكافحة المرض، خاصة في المراحل المبكرة الحرجة من تفشيه.

في 20 يناير/كانون الثاني، كان زونغ هو من أكد عبر قناة CCTV الحكومية أنه يمكن أن ينتقل الفيروس التاجي بين الناس، بعد يوم واحد من تأكيد سلطات ووهان الصحية أنه لا يوجد دليل واضح على انتقال الفيروس من شخص إلى آخر، وأن تفشي الوباء كان "يمكن منعه والسيطرة عليه".

تحميل المزيد