ترامب يعتزم حل خلية الأزمة لمواجهة كورونا.. قرار جديد رغم عودة زيادة الوفيات بالفيروس

سجلت الولايات المتحدة، الثلاثاء 5 مايو/أيار 2020، وفاة 2333 بفيروس كورونا "كوفيد-19"، لتعاود الحصيلة اليومية للضحايا الارتفاع مع تخفيف إجراءات العزل، في وقت أعلن فيه البيت الأبيض عزمه حل خلية الأزمة المسؤولة عن التصدي لتفشي الفيروس على الأراضي الأمريكية.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/06 الساعة 07:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/06 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب / رويترز

سجلت الولايات المتحدة، الثلاثاء 5 مايو/أيار 2020، وفاة 2333 بفيروس كورونا "كوفيد-19″، لتعاود الحصيلة اليومية للضحايا الارتفاع مع تخفيف إجراءات العزل، في وقت أعلن فيه البيت الأبيض عزمه حل خلية الأزمة المسؤولة عن التصدي لتفشي الفيروس على الأراضي الأمريكية.

حصيلة ضحايا كورونا عادت للارتفاع، مع تسجيل 2333 وفاة بالمرض خلال 24 ساعة مقابل 1015 وفاة الإثنين، بحسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز التي تعتبر مرجعاً في تتبع الإصابات والوفيات الناجمة عن كورونا.

وبهذا يرتفع العدد الإجمالي لوفيات كورونا في الدولة الأكثر تضرراً بالوباء في العالم إلى 71 ألفاً و22 وفاة، نقلاً عن وكالة الأنباء الفرنسية.

حل خلية الأزمة: يأتي هذا الارتفاع بالتزامن مع إعلان البيت الأبيض عزمه حل خلية الأزمة التي تتولى إدارة أزمة فيروس كورونا، في إشارة إضافية إلى أن إدارة الرئيس دونالد ترامب لم تعد تعتبر وباء كوفيد-19 أولوية يومية قصوى.

إذ قال ترامب، الثلاثاء 5 مايو/أيار 2020، خلال زيارة قام بها إلى مصنع للكمامات في أريزونا، في أول رحلة له خارج البيت الأبيض منذ شهرين، إنه "لا يمكننا إبقاء بلدنا مغلقاً للسنوات الخمس المقبلة"، مقراً بأن بعض الناس "سيتأثرون بشدة".

تصريحات ترامب: وفي مقابلة مع شبكة "إيه بي سي نيوز" قال ترامب رداً على سؤال عما إذا كان يعتبر أن "إعادة فتح الاقتصاد ستكلف أرواحاً"، إنه "من الممكن أن يحصل هذا الأمر، لأننا لن نكون معزولين في منازلنا".

فيما قال نائب الرئيس مايك بنس إن خلية الأزمة التي يرأسها لن تعود هناك حاجة إليها لفترة أبعد من نهاية هذا الشهر، مضيفاً: "أعتقد أننا بدأنا النظر إلى موعد يوم الذكرى (25 مايو/أيار لتكريم الجنود الذين قُتلوا في سبيل الولايات المتحدة)، أو بداية شهر يونيو/حزيران".

توقعات بصيف قاتم: فيما رفع نموذج أبحاث بجامعة واشنطن، عادة ما يستشهد به مسؤولو البيت الأبيض، في وقت سابق، إلى المثلين تقريباً توقعاته لعدد الوفيات في الولايات المتحدة لما يزيد على 134 ألفاً في الرابع من أغسطس/آب.

إذ قال المعهد إن المراجعة عكست "زيادة التنقل في معظم الولايات الأمريكية" مع تخفيف إغلاق الشركات وأوامر البقاء في المنازل المتوقعة في 31 ولاية بحلول 11 مايو/أيار.

أما المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها فتقول إن تفشي فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة أشد فتكاً من أي موسم للإنفلونزا منذ عام 1967 عندما توفي نحو مئة ألف أمريكي.

كما تجاوزت الوفيات الناجمة عن الفيروس بالولايات المتحدة في غضون بضعة أشهر فقط 58220 أمريكياً قُتلوا في حرب فيتنام.

غير أن المسار الحالي لمرض كوفيد-19 لم يبلغ بعد عدد ضحايا الإنفلونزا الإسبانية عام 1918 والتي أودت بحياة 675 ألف أمريكي.

تحميل المزيد