ألمانيا تتجرأ أكثر في إعادة الحياة الطبيعية وسط كورونا.. تعتزم فتح كل المتاجر والمدارس في مايو

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، الأربعاء 6 مايو/أيار 2020، إن مسودة اتفاق بين الحكومة الألمانية ومسؤولي المناطق ستقرر قطع مراحل حاسمة في إجراءات تخفيف العزل المفروضة في مواجهة كورونا، عبر إعادة فتح كل المحلات التجارية والمدارس واستئناف دوري كرة القدم اعتباراً من مايو/أيار الجاري.

عربي بوست
تم النشر: 2020/05/06 الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/05/06 الساعة 09:13 بتوقيت غرينتش
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل/رويترز

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، الأربعاء 6 مايو/أيار 2020، إن مسودة اتفاق بين الحكومة الألمانية ومسؤولي المناطق ستقرر قطع مراحل حاسمة في إجراءات تخفيف العزل المفروضة في مواجهة كورونا، عبر إعادة فتح كل المحلات التجارية والمدارس واستئناف دوري كرة القدم اعتباراً من مايو/أيار الجاري.

وأعد رئيس ديوان المستشارية هيلج براون ورؤساء المستشاريات الإقليمية الوثيقة من أجل مؤتمر عبر الهاتف يعقد في وقت لاحق اليوم، ويشير النص إلى أن هذه الإجراءات أصبحت ممكنة مع بقاء "عدد الإصابات الجديدة" بفيروس كورونا المستجد "ضئيلاً" بعد مرحلة أولى من إعادة الفتح في 20 أبريل/نيسان، موضحاً أنه لم تسجل "أي موجة جديدة" للعدوى حتى الآن.

اجتماع أنجيلا ميركل: كما أنه من المقرر أن تعقد المستشارة أنجيلا ميركل اجتماعاً مع رؤساء وزراء الولايات الألمانية وعددها 16 في وقت لاحق اليوم.

استناداً إلى مستويات العدوى، ستقرر الولايات بنفسها بشأن الفتح التدريجي للجامعات والمطاعم والحانات والفنادق والمعارض التجارية ومراكز التجميل وبيوت الدعارة والمسارح ومراكز اللياقة البدنية ودور السينما والمراقص، وكل ذلك بموجب مفاهيم معينة للنظافة الشخصية والتباعد الاجتماعي، حسبما أفادت الوثيقة.

كما ستتخذ كل ولاية قراراتها بشأن الحد من المخالطة بين الناس.

المرحلة الثانية من تخفيف القيود: في وقت سابق، قال مصدران مطلعان لرويترز إن رئاسة الوزراء بألمانيا في الولايات الألمانية ستوافق على اتخاذ إجراءات أخرى لتخفيف القيود المفروضة بشأن فيروس كورونا خلال اتصال هاتفي مع المستشارة أنجيلا ميركل.

أضاف المصدران أنه من المتوقع أن تعطي رئاسة الوزراء في الولايات الضوء الأخضر للمتاجر الضخمة باستئناف نشاطها ربما ابتداء من 11 مايو/أيار، مؤكداً  أن الولايات ستوافق أيضاً على استئناف المدارس في كل المستويات تدريجياً، على الرغم من أنه لن يتم السماح لمعظم الأطفال بالذهاب إلى المدارس إلا من خلال التناوب وليس على أساس يومي. 

كورونا في ألمانيا: تأتي قرارات تخفيف الحظر بعد أيام من إعلان برلين تطويقها لانتشار الفيروس، إذ قال وزير الصحة الألماني ينس سبان إن تفشي فيروس كورونا في ألمانيا بات بوضع يمكن السيطرة عليه مرة أخرى، بعد أن أصبح عدد المرضى الذين تعافوا أعلى من عدد الإصابات الجديدة كل يوم هذا الأسبوع.

سبان أوضح، في مؤتمر صحفي، أن "تفشي المرض بات من اليوم يمكن السيطرة عليه وإدارته مرة أخرى"، مضيفاً أن نظام الرعاية الصحية "لم يكن في أي وقت من الأوقات مضغوطاً إلى هذا الحد".

كما أشار سبان إلى أنه من ضمن الحلول الجديدة التي ستتبعها ألمانيا تطبيق تتبع المخالطين لحالات إصابة بالفيروس، والذي سيكون متاحاً للألمان للتحميل والاستخدام على هواتفهم الذكية في غضون 3 إلى 4 أسابيع.

تحميل المزيد