بومبيو يطالب مصر بالحفاظ على سلامة السجناء الأمريكيين لديها من فيروس كورونا

حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة 24 أبريل/نيسان 2020، نظيره المصري سامح شكري على الحفاظ على سلامة الأمريكيين المحتجزين في مصر من فيروس كورونا.

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/24 الساعة 09:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/24 الساعة 09:28 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو/رويترز

حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة 24 أبريل/نيسان 2020، نظيره المصري سامح شكري على الحفاظ على سلامة الأمريكيين المحتجزين في مصر من فيروس كورونا.

فيما لم تعطِ الوزارة أي تفاصيل عن السجناء، لكن كان قد ورد ذكر ثلاثة أمريكيين محتجزين في مصر في خطاب أرسله أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري بمجلس الشيوخ إلى بومبيو وطالبوه فيه بأن يدعو للإفراج عن الأمريكيين المسجونين في عدة دول خشية إصابتهم بالفيروس.

بيان الخارجية الأمريكية: الخارجية الأمريكية قالت في بيان لها إن بومبيو أكد في اتصاله مع شكري، مساء الخميس 23 أبريل/نيسان 2020، "ضرورة الحفاظ على سلامة المواطنين الأمريكيين وإتاحة السبيل لتواصل قنصلي خلال جائحة كوفيد 19".

من بين السجناء المذكورين في خطاب أعضاء مجلس الشيوخ طالب الطب الأمريكي المصري الأصل محمد عماشة الذي ينتظر المحاكمة منذ أكثر من عام على خلفية اتهامه بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومساعدة تنظيم إرهابي.

فيما يعاني عماشة من مرض في جهاز المناعة ومن الربو، وقد بدأ الشهر الماضي إضراباً عن الطعام للفت الانتباه إلى محنته حسبما ذكر أبواه.

وهناك 114 ألف سجين في مصر وفقاً لتقدير حديث لمنظمة الأمم المتحدة.

رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي: وفي وقت سابق أرسلت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو تطالبه فيها بالمطالبة بالإفراج عن السجناء الأمريكيين استناداً إلى مخاطر فيروس كورونا.

ووردت في الرسالة أسماء عماشة و14 سجيناً آخرين، من بينهم اثنان آخران في مصر وآخرون في دول، منها السعودية وإيران وسوريا.

فيما امتنعت وزارة الخارجية الأمريكية عن التعليق على هذه الرسالة بالتحديد.

 وكان ديفيد شينكر، مساعد الوزير لشؤون الشرق الأدنى، قال في فبراير/شباط إن الأمريكيين المحتجزين تتردد أسماؤهم من وقت لآخر في الحوار مع مصر.

كورونا في السجون المصرية: فيما يخشى باحثون حقوقيون أن ينقل الحراس الفيروس إلى السجون، وقالوا إن عدة حالات مشتبه بها ظهرت في طرة وفي سجن وادي النطرون شمال غربي القاهرة.

فيما قال مصدران بقطاع السجون إن الاختبارات أثبتت سلبية 14 حالة مشتبهاً بها في ثلاثة سجون.

وقال مسجون سابق تواصلت معه رويترز إنه يخشى انتشار الفيروس؛ لأن التباعد الجسماني مستحيل في السجن المحتجز به في القاهرة، حيث يعيش 15 نزيلاً في زنزانته، ولكل منهم مساحة نصف متر مربع. فيما توصي اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتخصيص مساحة 3.4 متر مربع لكل سجين على الأقل في مختلف أنحاء العالم.

آخر تطورات كورونا: فيما أسفر كورونا وهو مرض يصيب الجهاز التنفسي وتسببه السلالة الأحدث من الفيروسات التاجية، عن وفاة ما يزيد على 175 ألف شخص في أنحاء العالم وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. وفي مصر، أودى الفيروس بحياة 276 شخصاً من بين أكثر من 3600 مصاب حسب بيانات المنظمة أيضاً.

تحميل المزيد