كورونا ينقذ أسرى اليمن.. الحوثيون والحكومة يفرجون عند عدد منهم خوفاً من تفشي الفيروس

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/13 الساعة 09:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/13 الساعة 09:40 بتوقيت غرينتش
قوات تابعة للمجلس الانتقالي جنوب اليمن - رويترز

أفادت وكالة الأناضول، الإثنين 13 أبريل/نيسان 2020، بأن جماعة الحوثي في اليمن قد أفرجت خلال أبريل عن 2361 سجيناً، بعد إجراءات مشابهة نفذتها الحكومة اليمنية في عدن؛ وذلك ضمن إجراءات منع تفشي فيروس كورونا.

فقد أكد النائب العام بجماعة الحوثي نبيل العزاني، في تصريح صحفي اليوم أن "الجماعة أفرجت عن 2361 سجيناً منذ منتصف مارس/آذار الماضي". 

وكانت الحكومة اليمنية قد أفرجت حتى الأول من أبريل/نيسان عن أكثر من 508 سجناء في محافظات حضرموت وتعز وشبوة ومأرب والمهرة، وذلك ضمن إجراءات منع تفشي كورونا.

خطوات احترازية: تأتي هذه الخطوات بعدما أعلنت الحكومة اليمنية، الجمعة 10 أبريل/نيسان 2020 تسجيل أول إصابة بكورونا، في مدينة الشحر بحضرموت (شرق) الخاضعة لسيطرتها، فيما لم يتم تسجيل أي إصابة حتى الآن في مناطق سيطرة الحوثي. 

فقد أعلنت السلطة المحلية بالعاصمة اليمنية المؤقتة، عدن، في وقت متأخر من مساء الجمعة، إغلاق جميع المنافذ البرية المؤدية إليها، كإجراء احترازي لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك بحسب تعميم أصدره محافظ المحافظة، أحمد سالمين، بالتنسيق مع اللجنة العليا للطوارئ في البلاد وقيادة التحالف العربي بعدن، حسب ما أفادت الأناضول .

من جانبه، حذّر مجلس الأمن الدولي، الجمعة، من أن الأزمة الإنسانية الحادة التي يعاني منها اليمن يمكن أن تجعله "عرضةً بشكل استثنائي لوباء كورونا المستجد".

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس، حذّر فيه من أن "المزيد من التصعيد العسكري في البلد سيعيق وصول العاملين بالمجال الإنساني، وتوافر مرافق الرعاية الصحية اللازمة لمواجهة تفشي الفيروس".

ودعا البيان أطراف الصراع "إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية والعودة العاجلة لوقف التصعيد".

كورونا في العالم: حتى صباح الإثنين 13 أبريل/نيسان 2020 أصاب فيروس كورونا مليوناً و850 ألفاً و527 شخصاً حول العالم، توفي منهم نحو 114 ألفاً و245، وذلك بحسب الموقع الإحصائي التابع لجامعة جونز هوبكينز الأمريكية. 

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة وفرض منع التجول، وإقامة التجمعات.

تحميل المزيد