عبر الفيديو.. الإمارات تطلق خدمة عقد الزواج عن بُعد للحد من انتشار كورونا

أطلقت وزارة العدل الإماراتية، الإثنين 13 أبريل/نيسان 2020، خدمة الزواج عن بُعد التي تجمع المأذون والعريس والعائلة عبر شاشة الفيديو، وذلك للحد من حضور المتعاملين إلى المحاكم بسبب فيروس كورونا المستجد.

عربي بوست
تم النشر: 2020/04/13 الساعة 09:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/13 الساعة 09:25 بتوقيت غرينتش
كورونا في الإمارات/رويترز

أطلقت وزارة العدل الإماراتية، الإثنين 13 أبريل/نيسان 2020، خدمة الزواج عن بُعد التي تجمع المأذون والعريس والعائلة عبر شاشة الفيديو، وذلك للحد من حضور المتعاملين إلى المحاكم بسبب فيروس كورونا المستجد.

آلية جديدة لعقود الزواج: وزارة العدل قالت إنه ووفقاً للآلية الجديدة، فإن إجراءات عقود الزواج تتم من خلال تواصل المأذون مع الزوجين والوليّ في وقت واحد وفي مجلس واحد، لاستكمال بقية إجراءات الزواج دون الحاجة إلى تواجد جميع الأطراف في المحكمة، لتفادي الاختلاط المباشر بينهم في ظل أزمة كورونا.

هكذا تتم العملية: الوزارة أفادت بأنه يمكن للمواطنين الاستفادة من الخدمة عبر الدخول إلى موقع الوزارة، ثم اختيار مأذون من ضمن قائمة المأذونين الشرعيين والتواصل معه عبر الهاتف لتحديد موعد لعقد القران.

ويتم عقد مجلس القران عبر تقنية الفيديو في الموعد المحدّد بحضور جميع الأطراف المعنية، وبعد تأكد المأذون من الأطراف وسؤالهم عن صحة توقيعاتهم الإلكترونية ودفعهم الرسوم، وتوقيعه هو بدوره على العقد وإرساله عبر البريد.

إجراءات احترازية لمواجهة كورونا: تأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت السلطات في وقت سابق تعليق الزواج والطلاق فيما أصدرت قرارات بالحد من التنقل في العديد من مناطقها، خصوصاً إمارة دبي، وأغلقت المراكز التجارية والشواطئ وغيرها في محاولة لوقف انتشار الوباء الذي تسبّب بوفاة 20 شخصاً في الإمارات وإصابة أكثر من 3700 حالة بكورونا.

آخر تطورات كورونا: أما عن الحصيلة الكلية للفيروس عبر العالم فقد أصاب الفيروس حتى صباح الإثنين 13 أبريل/نيسان 2020، مليوناً و850 ألفاً و527 شخصاً حول العالم، توفي منهم نحو 114 ألفاً و245 شخصاً، وذلك بحسب الموقع الإحصائي التابع لجامعة جونز هوبكينز الأمريكية. 

وأجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عدة وفرض منع التجول، وإقامة التجمعات.

تحميل المزيد