خبراء: بوريس جونسون قد يتغيب عن مهامه لشهرين في حال تعافى من كورونا.. سيفقد الكثير من قوته

قالت صحيفة The Mirror البريطانية نقلاً عن خبراء إن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون قد يتغيب عن مهامه لمدة شهرين، بغض النظر عما إذا كان سيتعافى كلياً من فيروس كورونا أم لا، بعدما أُدخل المستشفى بسبب الفيروس.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/04/08 الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/04/08 الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش
بوريس جونسون/رويترز

قالت صحيفة The Mirror البريطانية نقلاً عن خبراء إن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون قد يتغيب عن مهامه لمدة شهرين، بغض النظر عما إذا كان سيتعافى كلياً من فيروس كورونا أم لا، بعدما أُدخل المستشفى بسبب الفيروس.

فيما حذر الخبراء من أن إدخال رئيس الوزراء وحدة العناية المركزة بمستشفى سانت توماس ومرحلة النقاهة التي ستليه قد تؤدي إلى فقدانه الكتلة العضلية الأساسية في جسمه إضافة إلى قوته الجسمانية.

هذا ما يحدث مع المتعافين من كورونا 

بالإضافة أيضاً إلى أن المرض سيخلف رئيس الوزراء دون أي طاقة، إذ إن جسمه سيستخدم كل طاقته لمحاربة الفيروس المميت.

المتعافون من الفيروس يمضون أسابيع في السرير للاستشفاء من المرض ومن المتوقع أن يسلك جونسون مساراً صعباً مماثلاً للتعافي. 

وزير الخارجية دومينيك راب، القائم بأعمال رئيس الوزراء، قد يمضي أثناء تعافي جونسون وقتاً أطول بكثير في تلك الإنابة مما كان متوقعاً في بادئ الأمر. 

آخر تطورات حالة بوريس جونسون

فيما أكدت الحكومة البريطانية أن جونسون (55 عاماً) حالته مستقرة الآن، وأنه لم يعد بحاجة لوضعه على جهاز التنفس الاصطناعي، فيما وصفه راب بـ"المحارب".

غير أن مصدراً من حزب المحافظين قال لصحيفة The Daily Mail البريطانية أمس الثلاثاء 7 أبريل/نيسان 2020، بينما كان جونسون يمضي ليلته الثانية في العناية المركزة، إن أياً من أعضاء حزبه لا يستطيع "الشعور بالراحة حتى خروجه (من وحدة العناية المركزة) وبدئه مرحلة التعافي".

جونسون تجاهل تحذيرات الأطباء 

جونسون تجاهل في وقت سابق نصيحة طبيبة وواصل العمل لساعات طويلة بينما كان في العزل لعشرة أيام في شقته قبل أن ينصحه الأطباء بالتوجه إلى المستشفى يوم الأحد الماضي 5 أبريل/نيسان بعدما تدهورت حالته.

لكن بول هانتر، أستاذ الأمراض المعدية في جامعة أنجليا البريطانية، حذر من أن نصف المرضى الذين يجري إدخالهم العناية المركزة فقط ينجون من المرض، مضيفاً: "ستحتاج بوضوح وقتاً للتعافي".

بول أضاف لصحفية The Daily Mail: "أتوقع أن أغلب الأشخاص، الذين وصلوا لتلك المرحلة من المرض، سيحتاجون إلى شهر على الأقل أو ربما شهرين لاستعادة قوتهم على نحوٍ كافٍ وليكونوا قادرين على العمل".

كورونا قد يؤثر على بوريس جونسون 

بينما قال الأستاذ مايك غروسيت، مستشار طب الحالات الحرجة في مستشفى ساوثهامبتون الجامعي، إن المرضى في وضع رئيس الوزراء "قد تتراجع قدرتهم الجسمانية.. وعلى الأرجح قد تستمر تلك الحالة لمدة أسابيع".  

فيما لا يعرف الخبراء بالتحديد إلى الآن المدة التي قد يستغرقها شخص أصيب بالفيروس ليتعافى منه كلياً، وذُكِر أن بعضهم يعتقد أن الأعراض قد تظل لشهرين.

دنكان يونغ، الأستاذ بطب العناية المركزة بجامعة أوكسفورد، قال إن مريضاً أُدخل وحدة العناية المركزة قد يحتاج لوقت يزيد على شهر بكثير ليتعافى. 

مضيفاً أن المريض في المتوسط سيظل بجناح عادي في المستشفى بعد مغادرة العناية المركزة لمدة 15 يوماً، وموضحاً أن ذلك لا يتعلق بمرض "كوفيد-19" الذي يسببه فيروس كورونا.

كما أشار إلى أن بعض المرضى ربما يبقون لمدة طويلة تصل إلى 48 يوماً، مضيفاً أن تحديد الفترة يعتمد على  طبيعة "الأعراض المصاحبة التي يعاني منها المريض" ومرضه وطول الفترة التي أمضاها بوحدة العناية المركزة.

تحميل المزيد