“من المسافة صفر”.. حضور فلسطين في مهرجان عمّان السينمائي الدولي: حداد على أرواح شهداء غزة، ولا سجادة حمراء

عربي بوست
تم النشر: 2024/07/04 الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/07/04 الساعة 13:58 بتوقيت غرينتش
مؤسسة ورئيسة المهرجان، الأميرة ريم علي /قناة مهرجان عمّان السينمائي الدولي (AIFF) على يوتيوب

أقيم مهرجان عمّان السينمائي الدولي دون سجادة حمراء أو مظاهر احتفالية صاخبة، خلال انطلاق الدورة الخامسة من المهرجان في مركز الحسين الثقافي بالعاصمة الأردنية عمّان، الأربعاء 4 يوليو/تموز 2024.

وقد بدأ حفل افتتاح المهرجان بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء غزة وفلسطين، الذين قتلوا خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة والمستمرة لشهرها العاشر.

مؤسسو وضيوف المهرجان السينمائي سلطوا الضوء على القضية الفلسطينية من خلال كلماتهم، ملابسهم، والأعمال الفنية المستضافة.

فلسطين في مهرجان عمّان السينمائي الدولي

سلط المهرجان الضوء في هذا العام على السينما الفلسطينية من خلال قسم "إضاءة" الذي يشمل مجموعة أفلام "من المسافة صفر" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي التي جرى تصويرها بعد اندلاع الحرب الإسرائيلة الأخيرة على غزة.

تعبير "من المسافة صفر" شاع استخدامه في مقاطع الفيديو القصيرة التي بثها كتائب القسام والإعلام العسكري بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) لاستهداف جنود وآليات عسكرية إسرائيلة.

إضافة إلى عرض المهرجان فيلم "باي باي طبريا" للمخرجة لينا سويلم، وفيلم "باب الشمس" للمخرج يسري نصر الله.

كما عرض فيلم "لا" وهو عبارة عن مجموعة من 22 فيلماً قصيراً صورت أيضاً خلال الحرب الإسرائيلية، كما أشارت شبكة "فرانس برس".

الأميرة ريم تذكر فلسطين والسودان في كلمتها

ألقت مؤسسة ورئيسة المهرجان، الأميرة ريم علي، عقيلة الأمير علي بن الحسين الأخ غير الشقيق للملك عبدالله الثاني، كلمة خلال الافتتاح ذكرت فيها فلسطين والسودان.

إذ قالت: "رغم المعاناة والمجازر المستمرة في فلسطين والسودان وغيرهما، تمسكنا بالمهرجان كفضاء لدعم السينما، لأن الفن نظام داعم للحياة".

فيما أضافت: "دعونا نروي حكاياتنا للعالم، لا يوجد وقت أهم من هذا الوقت نروي فيه حكاياتنا المتنوعة ونحن نشهد تحريف القصص وتضليل العالم".

أعمال مهرجان عمّان السينمائي الدولي

المهرجان الذي يقام هذا العام تحت شعار "احكيلي" بهدف "تعزيز قصصنا ودعم سرديتنا وإيصال أصوات صناع الأفلام العرب للعالم"، كما ذكر على الموقع الإلكتروني للمهرجان.

ويعرض المهرجان، الذي يركز بشكل أساسي على الأعمال الأولى لصناع السينما من مخرجين وكتاب وممثلين، نحو 50 فيلما من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج، وفقاً لوكالة "رويترز".

فيما يشارك 12 فيلماً عربياً، وسبعة أفلام أردنية في المهرجان من بينها خمسة أفلام قصيرة وفيلم روائي طويل وفيلم وثائقي طويل. وجميع الأفلام المشاركة تُعرض للمرة الأولى في الأردن.

كما يخصص المهرجان قسما للأفلام العالمية خارج التنافس يشمل أعمالاً من إسبانيا ورومانيا وأيرلندا والنرويج وسنغافورة والسنغال.

تقام عروض المهرجان في المسرح الصيفي المكشوف بالهيئة الملكية الأردنية للأفلام وسينما الرينبو وتاج سينما.

كما يشمل برنامج المهرجان الممتد حتى 11 يوليو/تموز جلسات حوارية مع عدد من نجوم وصناع السينما من بينهم الممثل والمخرج التونسي ظافر العابدين والمنتجة والممثلة المصرية بشرى رزة إضافة إلى خمس ورش تفاعلية.

فيما ستختار لجان تحكيم دولية في المهرجان أفضل فيلم عربي وثائقي طويل، وأفضل فيلم عربي قصير، وأفضل فيلم عربي روائي طويل، وأفضل فيلم روائي أو وثائقي عالمي للفوز بمنحوتات برونزية تحمل شعار "السوسنة السوداء"، وهي الزهرة الوطنية للأردن، صممها الفنان الأردني الراحل مهنا الدرة، كما يحصدوا جوائز مالية.

تحميل المزيد