ريّا وسكينة وسفّاح الجيزة وفيلم ردّ فعل.. أعمال فنّية مصريّة ألهمها الإجرام

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/31 الساعة 10:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/31 الساعة 10:05 بتوقيت غرينتش
مشهد أفلام مصرية لعبلة كامل وسميّة الخشّاب من مسلسل "ريّا وسكينة"-المصدر: الشبكات الاجتماعية

الفن مرآة المجتمع، التي تعكس تجاربه وآلامه، ومن بين المواضيع المثيرة التي تجذب اهتمام الفنانين عبر العصور، يبرز الإجرام كواحد من أكثر الموضوعات استفزازاً وإثارة؛ استعراضاً منهم للجانب المظلم من النفس البشرية ورغبةً منهم في إطلاع الجمهور على العوالم الخفية للجريمة والمجرمين.  

في هذا التقرير، نطلعكم على أفلام مصرية ألهمها الإجرام وكان دافعها تسليط الضوء على الجوانب المظلمة والمعقدة للشخصيات والمجتمعات التي تعيش فيها. 

ريا وسكينة ضمن أفلام مصرية ألهمها الإجرام

تعتبر قصة ريا وسكينة ضمن أفلام مصرية ألهمها الإجرام، حيثُ أنها من أكثر القصص المشهورة في التراث الشعبي المصري، حيث تمثل حالة من الجرائم التي ارتبطت بظروف اجتماعية واقتصادية معينة في فترة معيّنة من تاريخ مصر "بداية القرن العشرين"، ما جعلها مادة دسمة للأدب والفن.

وريّا وسكينة هما سفاحتان تورطتا في سلسلة من جرائم القتل والسرقة بين عامي 1920 و1921، حيث كانتا تعملان مع عصابة تتكون من زوجيهما وأشخاص آخرين لقتل النساء وسرقة مصاغهن وأموالهن.

هذه القصة أثارت ضجة كبيرة في مصر في ذلك الوقت، وتحولت إلى مادة دسمة للأعمال الفنية المختلفة. من أشهر الأعمال الفنية التي تناولت قصة ريا وسكينة:

مسرحية "ريا وسكينة" التي كتبها الكاتب المصري بهجت قمر، وقامت ببطولتها كل من شادية وسهير البابلي، وتعدّ هذه المسرحية واحدة من أشهر المسرحيات في تاريخ المسرح المصري، وقد نالت إعجاب الجماهير لما فيها من كوميديا ممزوجة بالتراجيديا.

الممثلة المصرية سهير البابلي التي شاركت في مسرحيّة
الممثلة المصرية سهير البابلي التي شاركت في مسرحيّة "ريا وسكينة"-المصدر: الشبكات الاجتماعية

وفي الإذاعة تم تقديم قصة مستوحاة من حادث ريا وسكينة من خلال مسلسل إذاعي يحمل اسم "عودة ريا وسكينة" عام 1972، وهو من تأليف عبد الرحمن فهمي وشارك بالتمثيل يوسف شعبان ومديحة حمدي وآخرون.

كما تم إنتاج فيلم "ريا وسكينة" (1953) بطولة أنور وجدي وزوزو حمدي الحكيم، ووقع عرض مسلسل تلفزيوني بعنوان "ريا وسكينة" عام 2005 من بطولة عبلة كامل وسمية الخشاب، وقد حقق نجاحاً كبيراً وأعاد إحياء قصة ريا وسكينة لجيل جديد.

فيلم "سفاح الجيزة" 

هو فيلم من بطولة هاني سلامة، خالد الصاوي، نيكول سابا، ومن إخراج سعد هنداوي، ويستند الفيلم إلى قصة حقيقية حدثت منذ سنوات تعرف بقضية "سفاح المهندسين".  

يحكي مسلسل "سفاح الجيزة" قصة القاتل المتسلسل "قذافي فراج عبد العاطي" في منطقة الجيزة بمحافظة القاهرة الكبرى، الذي كان يمارس جرائمه بطرق مرعبة شملت القتل والاحتيال بمهارة، ما جعل عملية تتبع أدلة جرائمه من قبل الشرطة المصرية معقدة للغاية.

أحمد فهمي من مسلسل سفاح الجيزة| مواقع التواصل
أحمد فهمي من مسلسل سفاح الجيزة| مواقع التواصل

عاش قذافي عبد العاطي في محافظة الجيزة، وكان يتنقل أحياناً إلى مدينة الإسكندرية، حيث كان يتخفى وينتحل شخصيات مختلفة، بعضها وهمي وبعضها يمثل أشخاصاً من معارفه. 

ارتكب "القذافي" جرائم قتل بحق أربعة أشخاص، من بينهم زوجته وصديقه المقرب، ثمّ بدأت الشكوك تحوم حوله بعد اختفاء إحدى ضحاياه، وهو بائع مجوهرات كان يتعامل معه بانتظام، ونظراً لطبيعة عمل بائع المجوهرات ومكانته، أثار اختفاؤه تساؤلات عديدة، ما دفع الشرطة إلى التحقيق بشكل مكثف في قضيّته، لتتمكّن في النهاية من جمع الأدلة الكافية التي ربطت "قذافي" بالجرائم، وتم القبض عليه.

فيلم الظالم والمظلوم

هو فيلم مصري مقتبس من قصة "انتقام الكونت دي مونت كريستو" المأخوذة من رواية الكاتب العالمي الكسندر دوماس، وتدور أحداث الفيلم حول عامل يُدعى جابر (نور الشريف)، وهو شاب يعمل في ميناء الإسكندرية ويتميز بشهامته وشجاعته، يقع في حب الفتاة وداد (إلهام شاهين) ويتزوجها.

وعندما يكتشف جابر خيانة زوجته مع مسؤول كبير في الاتحاد الاشتراكي يُدعى سالم، يقع اعتقاله ظلماً، وبعد أن يقضي 25 عاماً في السجن، حيث يُصبح ضحيةً للظلم والاضطهاد، يقرر جابر أن ينتقم من كل الذين تسبّبوا في اعتقاله، وبذلك يشتعل صراع بين الظالم والمظلوم في سلسلة من المطاردات والمواجهات.

فيلم الجزيرة 

الجزيرة هو فيلم أكشن وسيرة ذاتية مصري من إخراج شريف عرفة، وتأليف محمد دياب، وبطولة كل من أحمد السقا، وهند صبري، وخالد الصاوي، ومحمود ياسين.

 أحداث الفيلم حقيقية وهي مستوحاة من قصة "عزت حنفي" وهو تاجر مخدرات وأسلحة أسيوطي كان متحالفاً مع الحكومة من أجل القضاء على الإرهابيين في مصر، لكن يتطور الوضع ويخرج الموضوع عن السيطرة وتنقلب الحكومة والشرطة عليه.

فيلم ردّ فعل 

هو فيلم روائي مصري من إنتاج عام 2012، وإخراج حسام الجوهري، وكتابة السيناريست وائل أبو مسعود. 

تدور أحداث فيلم "رد فعل" في إطار تشويقي مثير حول قصة حقيقية لضابط شرطة وصديقه الذي يعمل طبيباً بمصلحة الطب الشرعي.

ويرتكب الطبيب الذي يتناول التحقيق في هذه القضايا العديد من جرائم القتل دون كشف هويته، وذلك عبر معرفته بأساليب التحقيق التي تعتمدها الشرطة والمعلومات التي يمتلكها من صديق الضابط، حيث يستخدم ذكاءه في إخفاء الأدلة بطرق متقنة، ما يجعل من الصعب على الشرطة كشفه.

وعلى الرغم من ذلك، يتمكن من البقاء مختبئاً خلف ستار الغموض حتى تتكشف هويته في النهاية، ولكن بعد أن يكون قد ارتكب العديد من الجرائم وقام بقتل الأبرياء.

تحميل المزيد