يحضره مشاهير منهم سامي يوسف والتونسية خديجة العفريت.. كل ما تريد معرفته عن مهرجان الموسيقى العالمية العريقة بفاس 2024؟

عربي بوست
تم النشر: 2024/05/09 الساعة 12:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/05/09 الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش
مهرجان الموسيقى العالمية العريقة سنة 2016 / التواصل الاجتماعي

في نسخة سنة 2024، يحتفي مهرجان الموسيقى العالمية العريقة في فاس بروح الأندلس ، حاملاً شعار "شوقا لروح الأندلس". يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على العصر الذهبي الذي شهد التعايش السلمي بين الديانات المختلفة في الأندلس من القرن الثامن حتى القرن الخامس عشر. 

تشرف إسبانيا هذا العام بكونها ضيف شرف الحدث، مقدمة برنامجاً يضم عروضاً فنية تجمع بين الموسيقى المغربية والإسبانية، ما يبرهن على العمق التاريخي والروابط الأخوية التي تجمع بين شبه الجزيرة الإيبيرية والمغرب. 

تستعد مدينة فاس، العاصمة الثقافية والروحية للمملكة المغربية، لاستقبال زوارها بثوبها الجديد، حيث خضعت المدينة القديمة لعمليات ترميم وتزيين واسعة، مما يوفر للزوار فرصة فريدة لاستكشاف تراثها الغني ومعالمها التاريخية البارزة في إطار هذا الحدث الثقافي المميز.

مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة 2024

تتزين البوابة الأثرية القديمة للقصر الملكي، باب الماكينة، لاستضافة الافتتاحية الفنية البديعة "زرياب والوتر الخامس" في يوم الجمعة 24 مايو/أيار، وهي فعالية تحتفي بإرث أبو الحسن علي بن نافع، الشهير بزرياب، الشاعر والموسيقي الأندلسي العظيم. 

يأتي هذا العرض لاستحضار العصر الذهبي الأندلسي من خلال لوحات فنية سينوغرافية وأضواء خلابة، ويجمع نخبة من الفنانين من أنحاء العالم تشمل أوزبكستان، إيران، سوريا، الهند، إسبانيا، مصر، إيطاليا، أرمينيا، فرنسا، والمغرب.

بموازاة ذلك، تقدم هذه الدورة من المهرجان تجربة ثقافية غنية ومنفتحة على روحانيات متنوعة. بين فقرات البرنامج الموسيقي الصوفي الذي يتألق فيه سامي يوسف، وفنان الفلامينكو البارع فيسنتي أميكو، تبرز موسيقى "ياترا سفرقي" التي تنقل الجمهور من قصر راجاستان الهندي إلى قلب الأندلس. كذلك، تستضيف فاس عرض "ستابات ماطر" تحت قيادة المايسترو باولو أولمي، والذي يعد بتجربة موسيقية فريدة.

يُختتم المهرجان يوم السبت 1 يونيو/حزيران بحفل مبهج يقام في نفس الموقع، يحييه "Gospel Philharmonic Experience" بقيادة الديفا الأمريكية كيم بوريل، حيث تلتقي الألحان الغوسبل بالأداء العالي لمجموعة الأوركسترا المعاصرة برئاسة باسكال أوريكا، في ختام موسيقي يجسد التنوع الثقافي والفني الذي يشتهر به المهرجان.

مواقع منصات مهرجان الموسيقى العالمية العريقة بفاس 

يمكن الاستمتاع بمشاهدة عدد من الفنانين العالميين في مهرجان الموسيقى العالمية العريقة في مدينة فاس العاصمة العلمية للمملكة المغربية من خلال منصتين مختلفتين في أبرز الأماكن التاريخية بالمدينة والتي تعرف بجمالها ورونقها التاريخي وهي: 

  • منصة باب المكينة 

أمر السلطان الحسن الأول ببناء مصنع الأسلحة المتطور في فاس عام 1885، مع إلحاق مدرسة عسكرية به. تمت الأعمال في سرية تامة، واستغرق بناء هذه المنشأة العسكرية، التي أطلق عليها سكان فاس لاحقاً اسم "المكينة"، أربع سنوات. الإشراف على هذا المشروع كان تحت قيادة ثلاثة مهندسين إيطاليين برئاسة الكولونيل الإيطالي جيورجيو بروكولي.

  • جنان السبيل

تُعد حديقة جنان السبيل في فاس، المعروفة أيضاً بجنان بوجلود، واحة خضراء فريدة تزيّن العاصمة العلمية للمملكة المغربية. تمتد هذه الحديقة الأثرية على مساحة ثمانية هكتارات، وتقع بجوار ساحة باب بوجلود التاريخية، قرب ساحة البطحاء التي شهدت لحظات تاريخية مثل توقيع وثيقة الاستقلال المغربي في 11 يناير/كانون الثاني 1944. 

تأسست الحديقة في القرن الثامن عشر بأمر من السلطان المولى عبد الله العلوي، وكانت مخصصة في البداية للأمراء والأميرات، محاطة بأسوار عالية، قبل أن تُفتح أبوابها للعامة في عام 1917.

المشاهير المشاركون وموعد الحفلات

على مدار ثمانية أيام متواصلة ستشهد مدينة فاس المغربية العديد من السهرات الفنية للموسيقى العريقة في كل من باب المكينة وجنان السبيل فيما سيشارك العديد من الفنانين والفرق الموسيقية في هذا المهرجان وذلك في المواقيت التالية: 

<strong>سامي يوسف من المشاهير المشاركين في المهرجان / wikipedia </strong>
سامي يوسف من المشاهير المشاركين في المهرجان / wikipedia
تاريخ الحفلالفرق المشاركةالمكان التوقيت سعر الدخول 
24 مايوفرقة زرياب أو الوتر الخامسباب المكينة التاسعة مساءً60 دولاراً
25 مايو جوقة النساء في البلدان
الأوكيتانية تحت إشراف مانو ثيرون
سامي يوسف.
فنسنت مون – طقوس سينمائية
جنان السبيل
باب المكينة 
جنان السبيل 
17:00
21:00
23:00
20 دولاراً
60 دولاراً
20 دولاراً
26 مايو نسام جلال – طقوس الشفاء
إنشاء ياترا – سفر
ليلة صوفية 
جنان السبيل.
باب المكينة.
جنان السبيل .
17:00
21:00
23:00
20 دولاراً
50 دولاراً
دعوة خاصة
27 مايو رياح كريستال 
خديجة العفريت / فرقة موسيقية من تونس 
ليلة صوفية 
جنان السبيل.
جنان السبيل.
جنان السبيل.
17:00
21:00
23:00
20 دولاراً
20 دولاراً
دعوة خاصة
28 مايوفرقة الفلوت جيه جايانتفرقة
الثلاثي ثلاثة خطوطفرقة المعابر
ليلة صوفية 
جنان السبيل .
جنان السبيل .
جنان السبيل .
جنان السبيل .
11:00
17:00
21:00
23:00
20 دولاراً
20 دولاراً
20 دولاراً دعوة خاصة
29 مايو فرقة توافقيات السماء
فرقة مدرسة باسيل للمطربين السويسرية
جنان السبيل. 
جنان السبيل.
17:00
21:00
20 دولاراً
20 دولاراً
30 مايوالجذور الموسيقية الجاليكية الموسيقيون
الشباب الأوركسترا الأوروبية
قبيلة داوود ومحمود جمعة
جنان السبيل
باب المكينة 
جنان السبيل
17:00
21:00
23:00
20 دولاراً
50 دولاراً
20 دولاراً
31 مايو تريبورن من سويسرا
عفيف علي خان 
سيد قرطبة في جيتار الفلامنكو
جنان السبيل 
جنان السبيل
 باب المكينة 
15:00
18:00
21:00
20 دولاراً
20 دولاراً
60 دولاراً
1 يونيو أكاديميا ديل بياتسيري والمجموعة الفنية
تجربة أوركسترا إنجيلية مع كيم بوريل وفرقة الأوركسترا المعاصرة
جنان السبيل 
باب المكينة 
17:00
 21:00
20 دولاراً
60 دولاراً

للحصول على تذاكر الدخول يرجى زيارة موقع المهرجان واختيار السهرة التي تود حضورها، فيما توجد إمكانية شراء تذكرة لجميع الحفلات عبر نفس الموقع.

تحميل المزيد