إيناس الدغيدي عن الحجاب: “لا أضيع وقتي لمعرفة إن كان فرضاً”.. أكدت “علاقتي بربنا قوية جداً”، وذهبت 22 مرة للحج والعمرة 

عربي بوست
تم النشر: 2024/04/05 الساعة 10:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/04/05 الساعة 10:43 بتوقيت غرينتش
حديث إيناس الدغيدي عن الحجاب أثناء استضافتها في برنامج "أسرار" الذي يعرض على قناة "النهار" - مصدر الصورة: يوتيوب

تحدثت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي عن الحجاب وعلاقتها بالله وعدد مرات ذهابها للحج والعمرة بين أمور أخرى شخصية وفنية ناقشتها خلال لقاء في أحد البرامج الرمضانية التي تعرض عبر قناة "النهار".

إيناس الدغيدي عن الحجاب

قالت الدغيدي إن والديها كانا متدينين، وإن والدتها التي توفيت بعمر الـ 80 عاماً لم تكن محجبة رغم أنها "عارفة ربنا" و"متدينة"، أما والدها فكان "رجل دين"، ورغم ذلك كان يسمح لهن بارتداء التنانير القيصرة، ولم يطلب منهن ارتداء الحجاب قط.

الدغيدي أكدت أنها "لا تضيع وقتها لمعرفة ما إذا كان الحجاب فرضاً أم لا"، لأن تركيزها على رغبتها في عدم ارتدائه، وقالت: "لأني لا أتمناه. لنفسي ولـ .. لنفسي على الأقل".

"أنا ما بضيعش وقتي أعرف فرض ولا مش فرض.. أنا عايزة أعمله ولّا مش عاوزة أعمله" – إيناس الدغيدي عن الحجاب

فيما قالت إنه "بافتراض أن الحجاب فرض، فإن هناك كثيراً من الأمور الدينية التي تعتبر فرضاً أيضاً ولا يتبعها الكثيرون"، لكنها عادت وأكدت اقتناعها أنه فرض ديني، وذلك خلال لقائها مع برنامج "أسرار" مع المذيعة أميرة بدر، مساء الخميس 4 أبريل/نيسان 2024.

"الحجاب حتى لو فرض؛ في أفراض (فروض) كثيرة أوي علينا إحنا مبعملهاش. فيه حاجات كتير أوي فرض عليا مبعملهاش، وكلنا مش أنا بس" – إيناس الدغيدي عن الحجاب

إيناس الدغيدي: "علاقتي قوية بربنا"

الدغيدي تحدثت أيضاً عن علاقتها بالله، وقالت إنها تملك علاقةً قويةً جداً بالله، ودائماً تشكره، لكنها لا تصنف نفسها أنها "سيدة متدينة".

"أنا عندي علاقة قوية جداً جداً جداً (بالله)، وملموسة أوي في حياتي. أنا كل يوم بقوم أشكر ربنا، وقبل ما أنام أشكر ربنا. لكن أنا ست مش متدينة" – إيناس الدغيدي

كذلك اعتبرت أن كونها "شخصية منفتحة وجريئة"، وهو السبب الذي يجعل البعض "يستهزئ" أو لا يصدقون علاقتها القوية بالله.

بينما أشارت إلى جملة تستخدمها من "علم الطاقة" في الدعاء، وتقول: "اللهم إني أحبك فأحببني فيك أكثر يا الله. الجملة دي ممكن أعيط فيها"، مؤكدةً أنها ترددها باستمرار وهي تسوق السيارة وحدها.

22 حجة وعمرة

فيما أشارت إلى أدائها الحج والعمرة حوالي 22 مرة، إذ أدت فريضة الحج مرتين، بينما ذهبت للعمرة حوالي 20 مرة. 

أشارت إلى دخولها "نوبة من البكاء" عند رؤيتها الكعبة للمرة الأولى، وأنها شعرت بمشاعر "قوية" و"اقشعر بدنها"، لكن أصبحت المرات اللاحقة هي "تأدية طقوس دون إحساس أول مرة".

فيما أشارت إلى أن الحجاب الذي ارتدته أثناء أداء فريضة الحج نزعته فور صعود الطائرة؛ لأنها "لا تتحمل ارتداء الطرحة (الشال)".

"عمري ما سمعت شيخ"

عندما سألتها المذيعة إذا كانت تستمع لأحد الشيوخ "المتفتحين"، نفت نفياً قاطعاً أن تكون تستمع لأحد الشيوخ، وذلك لأن والدها كان "رجل دين" وأستاذ لغة عربية، يحدثهم طوال الوقت عن الدين.

"أنا عمري مبسمعش شيخ. حتى لو سمعته مبديلوش أي اهتمام، بيبقى موجود بس أنا مبسمعش شيوخ خالص" – إيناس الدغيدي

 بذلك ترى الدغيدي أنها تعرف عن الدين من طفولتها، ودرسته بشكل يغنيها عن الاستماع لأي رجل دين، لأنها عرفته جيداً من والدها الذي وصفته بـ "رجل الدين المتفتح".

تحميل المزيد