بعد استخدام شركة عقارية إحدى أغانيه في الترويج لنفسها.. عائلة العندليب تقاضي إعلان “دقوا الشماسي”

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/24 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/24 الساعة 15:26 بتوقيت غرينتش
أعلنت عائلة المطرب الراحل عن نيتها مقاضاة أحد المنتجعات التابعة لشركة "الأهلي صبور" - ويكيميديا

أعلنت عائلة المطرب المصري الراحل عبد الحليم حافظ، عن نيتها مقاضاة أحد المنتجعات التابعة لشركة "الأهلي صبور" للتطوير العقاري، بعد أن استغلوا تراث المطرب الفني لأغنية "دقوا الشماسي" في إعلان ترويجي جديد، تم عرضه خلال شهر رمضان، واعتبروه تشويهاً للأغنية ولتراثها الفني.

ووصف محمد شبانة، ابن شقيق العندليب، ما جرى في الإعلان بأنه "استغلال للتراث من أجل التربّح، وليس من أجل الحفاظ عليه أو تعريف الناس به".

العندليب عبد الحليم حافظ ومشكلة إعلان دقو الشماسي - يوتيوب
العندليب عبد الحليم حافظ ومشكلة إعلان دقو الشماسي – يوتيوب

ووفقاً لصحيفة "المصري اليوم"، أعلن شبانة أنّه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي تهدف للحفاظ على التراث من "العبث والتشويه"، كما عبّر عن ضيقه من "طريقة أداء الأغنية بالإعلان"، والتي شملت حسب وصفه "طريقة غناء وأزياء وحركات غير مناسبة".

الأغنية ملك للملحن والمؤلف

في المقابل، رد رئيس جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية "ساسيرو"، مدحت العدل، على إعلان أسرة الفنان الراحل عبد الحليم حافظ عزمهم مقاضاة صناع إعلان "دقوا الشماسي"، بأنه ليس لهم الحق في مقاضاتهم. وعلل ذلك بعدم أحقيتهم لأن كلمات ولحن الأغنية ملك المؤلف والملحن، وليس المطرب.

وأضاف العدل، في تصريحات صحفية، أن "الإعلان لم يستغل صوت الفنان عبد الحليم حافظ كي تطالب أسرته بحقهم في ذلك، بل استغل اللحن والكلمات فقط"، مجدداً التأكيد على أنهما ملك للمؤلف والملحن.

وقال إن "الشركة أخذت الموافقة من جمعية المؤلفين والملحنين والناشرين المصرية، لذلك فإن استغلالهم للحن والكلمات قانوني".

إعلان دقوا الشماسي من بطولة ملك الحسيني - يوتيوب
إعلان دقوا الشماسي من بطولة ملك الحسيني – يوتيوب

إعلان من بطولة ملك الحسيني

وفي الإعلان المقصود، تؤدي الممثلة والمغنية الشابة ملك الحسيني الأغنية بشكل دعائي راقص. وهي من مواليد عام 1993، تخرجت في الجامعة الأمريكية، ولها عدد من الأعمال السابقة التي دخلت فيها لأول مرة عالم الفن والتمثيل.

ومن بين أدوارها ظهور في مسلسل "ريفو"، ومسلسل "بيمبو".

ملك الحسيني في إعلان الترويج للمنتجع السياحي - يوتيوب
ملك الحسيني في إعلان الترويج للمنتجع السياحي – يوتيوب

"دقوا الشماسي" للعندليب عبد الحليم حافظ

يُذكر أن الفنان الراحل عبد الحليم حافظ كان قد قدم أغنية "دقوا الشماسي" في أواخر ستينيات القرن الماضي، وذلك ضمن أعمال فيلم "أبي فوق الشجرة" الغنائية. وهي من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان منير مراد، ضمن أوبريت "قاضي البلاچ".

تحميل المزيد