من زمن الحشاشين إلى مجاعة الهيلق.. أبرز المسلسلات التاريخية التي ستعرض في رمضان 2024

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/05 الساعة 18:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/13 الساعة 09:14 بتوقيت غرينتش

يشكل شهر رمضان الكريم فرصة سانحة لمحبي القصص التاريخية، سواء أكانت تلك التي تصور حقبات زمنية قديمة جداً، أو تلك التي تعود إلى القرن الماضي، فما هي أبرز مسلسلات رمضان التاريخية 2024 لهذا الموسم؟

مسلسلات رمضان التاريخية 2024

ستشهد مسلسلات رمضان التاريخية 2024 في هذا السباق الرمضاني قفزة نوعية على جميع الأصعدة، أولاً بسبب كمّها الكبير، وثانياً بسبب التنوع الجغرافي.

إذ اعتدنا سابقاً أن تكون معظم تلك المسلسلات من إنتاج سوري، ولكن في هذا السباق الرمضاني سنشهد العديد من المسلسلات التاريخية ذات الإنتاج الخليجي.

من مسلسل ألف ليلة وليلة إلى مسلسل غالية البلقمية، تعرف على أبرز مسلسلات رمضان التاريخية 2024.

Social Media/ مسلسلات رمضان التاريخية 2024
Social Media/ مسلسلات رمضان التاريخية 2024

مسلسل جودر – ألف ليلة وليلة

قصة المسلسل: في إطار الدراما التاريخية الممزوجة بالخيال، يصور هذا العمل المصري قصة حياة تاجر من العصور القديمة لديه 3 أبناء هم سالم وسليم وجودر، لكن الأخير يعيش حياة مليئة بالمشاكل والمغامرات؛ إذ يدخل في صراع من عدو يدعى "شمعون" من أجل الوصول إلى كنوز الحكيم "شمردل" الأربعة، وفي الوقت ذاته يكافح من أصل حبيبته شهرزاد.

أبطال المسلسل: ياسر جلال، نور اللبنانية، ياسمين رئيس، تارا عماد، عمرو عبد الجليل، وفاء عامر، أيتن عامر، محمود البزاوي، محمد التاجي، عبد العزيز مخيون، أحمد بدير، رشوان توفيق، تأليف أنور عبد المغيث وإخراج إسلام خيري.

قنوات العرض: قناة ON وقناة ON Drama، ومنصة Watch it.

مسلسل الحشاشين

قصة المسلسل: تأخذ قصة مسلسل الحشاشين الذي يعتبر من أبرز مسلسلات رمضان التاريخية 2024، الجمهور في رحلة عبر التاريخ، إلى عمق فرقة "الحشاشين" التي تنتمي إلى الطائفة الإسماعيلية الباطنية، كما يروي المسلسل رحلة شاب ينغمس في "مذهب الإسماعيلية الشيعي"، ليؤسس لاحقاً الجماعة الغامضة المعروفة باسم "الحشاشين"، في حين تدور الأحداث في القرن الـ11 الميلادي.

أبطال المسلسل:  كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، أحمد عبد الوهاب، نيقولا معوض، ميرنا نور الدين، عمر الشناوي، سارة الشامي،  إسلام جمال،  نور إيهاب، سوزان نجم الدين، تأليف عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمي.

قنوات العرض: قناة DMC وقناة Kanal

مسلسل بيت العنكبوت

قصة المسلسل: مسلسل بيت العنكبوت هو واحد من مسلسلات رمضان التاريخية 2024 المنتظرة كونه يجمع ما بين التاريخ والدراما في آن معاً، ودور حول حقبة زمنية تتسم بمعاناة الأهالي في المملكة العربية السعودية من الجوع والصعوبات التي واجهتها البلاد في تلك الفترة، وكيف أمكن التغلب عليها بصورة كبيرة.

أبطال المسلسل: أصايل محمد، فايز بن جريس، هيلدا ياسين، محمد شامان، نجلاء العبدالله،  بلال الشامي، عبد الله ملك، محمد العجيمي، عبير الجندي، تركي الكريديس، لبنى عبد العزيز، وتأليف مشاري حمود العويري وإخراج بهاء خداج. 

قنوات العرض: قناة MBC1 ومنصة شاهد.

مسلسل غالية البقمية

قصة المسلسل: يتناول مسلسل غالية البقمية، وهو أحد مسلسلات رمضان التاريخية 2024 المنتظرة بشدة، سيرة الأميرة السعودية غالية البقمية زوجة حمد بن عبد الله بن محيي أمير الدولة السعودية الأولى، وكيف كان لها دور في إخراج العثمانيين في المملكة، حتى أطلق عليها لقب "أسطورة المقاومة".

أبطال المسلسل: إلهام علي، عبد المحسن النمر، سلوم حداد، رشيد عساف، ريم عبد الله، سعد عزيز، عبد الله الطرارو، تأليف هبة مشاري حمادة، وإخراج سائد الهواري.

قنوات العرض: قناة SBC السعودية

مسلسل الفرج بعد الشدة

قصة المسلسل: يأخذنا مسلسل "الفرج بعد الشدة" في رحلة عبر الزمن إلى عام 1867 (سنة الهيلق) إحدى أهم المراحل التاريخية في دولة الكويت والمنطقة العربية، وهي مجاعة ضربت الكويت ما بين عامي 1868 و1871، وتدور أحداثه حول قصة بعض الشيوخ والتجار وكيفية تعاملهم مع هذه الأزمة، وذلك من خلال أحداث تراثية غنية تُسلط الضوء على هذه الحقبة التاريخية، فيما يشارك في المسلسل الذي يعتبر أحد أبرز مسلسلات رمضان التاريخية 2024، نخبة من نجوم الدراما الخليجية، ليقدموا أداءً مُتميزاً يُضفي على العمل مزيداً من التشويق والمتعة.

أبطال المسلسل: غازي حسين، صالح الملا، عبد الله ملك، عبد الإمام عبد الله، محمد العجيمي، شهاب حاجية، عبير الجندي، مرام، عبد الله الطليحي، نواف الفجي، بلال الشامي، عبد الله النفيسي، تأليف مشاري حمود العميري، تأليف  مشاري حمود العميري، إخراج محمد عبد العزيز الطواله وخلد الطواله.

قنوات العرض: قناة MBC حتى الآن

مسلسل تاج

قصة المسلسل: يعتبر مسلسل تاج أحد مسلسلات رمضان التاريخية 2024 المنتجة في سوريا، ويحكي عن فترة الاحتلال الفرنسي للبلاد، من خلال ملاكم يدعى "تاج الدين الحمال" وتاجر دمشقي خائن يدعى "رياض بك" يقدم خدمات للفرنسيين، وكعادة المسلسلات السورية، فإن الدراما ستجدها حاضرة حتى في المسلسلات التاريخية، لذلك فإن الملاكم تاج يقع بحب ابنة التاجر، لتتوالى بعدها الأحداث الشيقة.

أبطال المسلسل: بسام كوسا، تيم حسن، نورا رحال، فاية يونان، دوجانا عيسى، فرح الدبيات، تأليف عمر أبو سعدي، وإخراج المخرج سامر البرقاوي.

قناة العرض: قناة MBC1

مسلسل خيوط المعازيب

قصة المسلسل: في ستينيات القرن الماضي وداخل حي يطلق عليه "معازيب البشوت" تدور الأحداث حول صناعة "البشت السعودي"، لا سيما أنّ المملكة كانت مشهورة بصناعته في تلك الفترة في الأحساء، قبل أن يتغير نمط الحياة وتدخل الأقمشة المستوردة إلى البلاد، ولذلك فهو يعتبر أحد مسلسلات رمضان التاريخية 2024 المنتظرة.

أبطال المسلسل: عبد المحسن النمر، إبراهيم الحساوي، ريم أرحمة، فيصل الدوخي، سمير الناصر، سعيد قريش، آمال الرمضان، لبنى بوخمسين، مريم حسين، تأليف هناء العمير، وإخراج عبد العزيز الشلاحي، ومناف عبدال وعلاء وجدي.

قنوات العرض:  قناة MBC1 ومنصة شاهد.

تحميل المزيد