أحدها عن الهجرة غير الشرعية، وآخر عن مشكلات الميراث.. أبرز الأفلام المغربية الرمضانية لسنة 2024

عربي بوست
تم النشر: 2024/03/04 الساعة 13:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/03/17 الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش
الأفلام المغربية الرمضانية، فيلم شد ليمن- المصدر: انستغرام

كشفت القناة الثانية المغربية، عبر مختلف منصاتها، عن برمجتها الخاصة بشهر رمضان 2024، سواء فيما يتعلق بالمسلسلات، والبرامج و الأفلام المغربية الرمضانية الجديدة.

وسيكون جمهور القناة على موعد مع مجموعة من الأفلام التلفزيونية الجديدة، التي تعالج مواضيع وقضايا مختلفة، بعضها في قالب كوميدي، والبعض الآخر ذو بعد درامي.

فيما يشارك في هذه الأفلام باقة من نجوم المغرب، الذين اعتاد الجمهور على حضورهم في الشاشة الصغيرة في الموسم الرمضاني، نذكر من بينهم عبد الله فركوس، وفضيلة بن موسى، ورشيد الوالي، وهدى تكيطو وغيرهم من الممثلين.

نستعرض لكم قائمة أبرز الأفلام المغربية الرمضانية التي ستعرض خلال رمضان 2024، والتي تمت برمجتها للعرض كل يوم أربعاء، طيلة الشهر، من خلال الكشف عن قصتها وفريق العمل.

الأفلام المغربية الرمضانية.. فيلم رحلة إلى الصويرة

يحكي الفيلم قصة ثلاثة أصدقاء شباب يدرسون في كلية الآداب والعلوم الإنسانية المتواجدة في مراكش، وبعد انتهائهم من الامتحانات، يقررون التوجه إلى مدينة الصويرة الساحلية، والتي تعتبر قريبة بعض الشيء من مدينتهم، وذلك بغرض الترفيه عن النفس والاستجمام.

لكن فور وصولهم إلى الصويرة، الملقبة بمدينة الرياح، يجدون أنفسهم عالقين في سلسلة من المشاكل، في قالب كوميدي اجتماعي.

فيلم رحلة إلى الصويرة من إخراج عبد الكريم الدرقاوي، وبطولة باقة من النجوم المغاربة، من بينهم عبد الله فركوس، وفضيلة بن موسى، وطه بنعيم، وأيوب حكيم، ومهدي تكيطو.

فيلم رحلة إلى الصويرة- إنستغرام
فيلم رحلة إلى الصويرة- إنستغرام

فيلم شد ليمن

هذا الفيلم سيكون مرة أخرى من بطولة عبد الله فركوس، وإخراجه كذلك، فيما يشارك إلى جانبه عدة ممثلين مشهورين على الصعيد الوطني، من بينهم حاتم عبد الغفور، وفضيلة بن موسى، وعبد الصمد مفتاح الخير، وعمر العزوزي.

تم تصوير الفيلم في مدينة مراكش ونواحيها، وتحكي قصته حول رجل يتعرض لسرقة سيارته الخاصة، التي تحتوي على عدة أوراق مهمة، دون القدرة على الوصول إلى السارق.

ويعيش مجموعة من المواقف الطريفة، في طريقه للبحث عن السيارة، من بينها دخوله المستشفى، وحالة القلق التي تعيشها عائلته الصغيرة.

فيلم شد ليمن - إنستغرام
فيلم شد ليمن – إنستغرام

فيلم جاب الربحة 

هذا الفيلم الذي يدخل في خانة الأفلام المغربية الرمضانية، من كتابة وإخراج حكيم قبابي، وإشراف الإنتاج لشركة "تيليبرود".

يصور فيلم "جاب الربحة" عدة أحداث طريفة وأخرى محزنة، يعيشها البطل، وكل هذا بهدف الحصول على جائزة حصل عليها في إحدى المسابقات التلفزيونية، وهي عبارة عن سيارة فاخرة ومبلغ مالي كبير.

وسيشهد الفيلم عدة مواقف مضحكة تجمع البطل بأسرته، وجيرانه، وزملائه في العمل، فيما ستكون النهاية غير متوقعة ومختلفة عما سيفكر فيه المشاهد.

الفيلم صُور بين مدينتي الدار البيضاء والمحمدية، وهو بطولة كل من رفيق بو بكر، وماجدولين الإدريسي، وإسماعيل بابويه، وفاطمة وشاي، وياسين عبد القادر، وخالد الزبايل، وجواد السايح، ومحمد عاطر، والشرقي الساروتي، والطفل أنس والطفلة ريتاج.

فيلم جاب الربحة - إنستغرام
فيلم جاب الربحة – إنستغرام

كما سيكون هذا هذا العمل من بين الأفلام المغربية الرمضانية التي تعيد للجمهور فرصة لقاء مع فنانين غابوا عن الساحة لفترة طويلة، من بينهم الثنائي الفكاهي السفاج ومهيول.

فيلم الوارث

في إطار درامي كوميدي مرة أخرى، سيتم عرض فيلم الوارث ضمن برمجة الأفلام المغربية الرمضانية على القناة الثانية، وهو من بطولة الممثل الشهير رشيد الوالي.

وقد تم الانتهاء من هذا الفيلم نهاية سنة 2023، وهو من إخراج عبد الرحمان التازي، الذي قرر معالجة قصة مختلفة، عن بقية الأفلام التي قدمها سابقاً.

إذ يتطرق الفيلم لقصة رجل ثري يترك أملاكه بعد وفاته لأفراد أسرته، ثم كلبه وحارسه الخاص، الذي اعتنى بالكلب لسنوات طويلة.

ويحاول المخرج من هذا العمل التطرق لموضوع الرفق بالحيوانات، وضرورة العناية بها، وكيف يمكن هذا الأمر أن ينعكس بشكل إيجابي على الأشخاص فيما بعد.

ويشارك في بطولة الفيلم، إضافة إلى رشيد الوالي، كل من فريد الركراكي، والصديق مكوار، وحسناء مومني، ورجاء لطفين، ورجاء خرماز.

فيلم لعام زين 

يتطرق هذا الفيلم "لعام زين" لموضوع الهجرة إلى الخارج، والمصاعب التي يعيشها الشباب المغربي من أجل تحقيق هذا الحلم، الذي تكون نهايته محزنة.

ويشارك في بطولة الفيلم كل من ربيع الصقلي، ومحمد خيي، إذ تدور القصة في البادية حول أب وابنه يعملان في الأرض، إلا أن الابن يقرر تغيير حياته، والبحث عن فرصة للهجرة السرية.

ويجد الابن الذي يلعب دوره ربيع الصقلي، العديد من الصعوبات، من بينها تعرضه للنصب في المال، فيما يعيش الأب حالة من القلق، خوفاً من هجرة ابنه دون علمه.

فيلم لعام زين- إنستغرام
فيلم لعام زين- إنستغرام

أعمال رمضانية أخرى على القناة الثانية 

بعيداً عن الأفلام المغربية الرمضانية التلفزيونية التي تستعد القناة الثانية لعرضها، فإنها تقدم باقة متنوعة من البرامج الأخرى.

وحسب تصريح سليم الشيخ، المدير العام للقناة الثانية، قال إن البرمجة هذه السنة تعتمد بشكل كبير على قدرات أفضل المواهب الوطنية لنسج أحسن الأعمال الفنية؛ من خلال قصص غنية ومتنوعة.

إذ بعد الإفطار، سيتم عرض الجزء الثالث من سلسلة الكوميدي حسن الفد التي تحمل عنوان "الفد تيفي"، 

وبعد ذلك، مباشرة، سوف يكون المشاهدون على موعد مع السلسلة الكوميدية "جيب داركم"، الذي يشارك فيه باقة من مشاهير المغرب، من بينهم عزيز الحطاب، مارية نديم، وعبد الله فركوس.

سيأتي بعد ذلك عرض المسلسل الدرامي "جوج وجوه" في موسمه الثاني، ثم السلسة الثانية، والتي تحمل عنوان "بنات الحديد".

أما قبل الإفطار، فسيكون متابعو القناة الثانية على موعد مع برنامج الطبخ "الشعبي فود"، والذي سيكون وسيلة لمعرفة أسرار الطبخ المغربي في الشهر الفضيل.

تحميل المزيد