بعد نجاح السلسلة المغربية “السوحليفة”.. يسار وابنة أخته إسراء يعودان بـ”الجنين” في رمضان 2024

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/22 الساعة 14:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/22 الساعة 14:24 بتوقيت غرينتش
يسار وإسراء، السوحليفة| مواقع التواصل

أعلن الفنان الكوميدي المغربي، يسار المغاري، من خلال حسابه الرسمي على تطبيق "إنستغرام"، عن تصوير سلسلة رمضانية جديدة، من بطولته، إلى جانب ابنة أخته إسراء، التي شاركته بطولة سلسلة "السوحليفة" الشهيرة.

ومن خلال صورة من كواليس تصوير السلسلة، قال يسار إن هذا العمل الكوميدي الجديد سوف يحمل عنوان "الجنين" (ومعناها باللغة العربية الفصحى الجن الصغير)، دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى تخص العمل.

إذ علق الكوميدي المغربي على الصورة، التي نشرها يوم 14 فبراير/شباط 2024، وهو اليوم الذي يصادف عيد الحب، وكتب: "مسلسل جنين قريباً، عودة ميمونة صغيرتي".

يسار وإسراء.. بداية الثنائي الكوميدي 

ويعتبر الثنائي يسار وابنة أخته إسراء، من بين أشهر الثنائيات التي شهدتها الشاشة المغربية، وذلك بفضل النمط الفني المختلف الذي قدماه للجمهور، والذي يتمحور حول العلاقة بين طفلة وخالها، والمواقف الطريفة التي تجمع بينهما.

وكانت بداية ظهور هذا الثنائي من خلال منصات مواقع التواصل الاجتماعي، عندما كان يسار ينشر فيديوهات لبعض المواقف الطريفة التي تجمعه بالطفلة إسراء التي كان عمرها لا يتعدى 4 سنوات، وشقيقها الأصغر عمران، الذي كان في عمر السنة والنصف تقريباً.

يسار وإسراء من تصوير السلسة الجديدة| مواقع التواصل
يسار وإسراء من تصوير السلسة الجديدة| مواقع التواصل

وبعد التفاعل الكبير الذي حصدته هذه الفيديوهات، قرر الكوميدي المغربي استثمار هذه الطاقة الفنية في عمل تلفزيوني رمضاني، وهذا ما حصل بالفعل خلال موسم رمضان 2018، عندما تم إصدار الجزء الأول من سلسلة "السوحليفة"، التي تم عرضها عبر القناة الأولى المغربية بعد ساعة الإفطار.

قصة السوحليفة الجزء الأول

سلسلة السوحليفة الكوميدية، تدخل في خانة البرامج "الكبسولة"، والتي يقصد بها المسلسلات التي لا تتعدى الحلقة الواحدة منها 5 دقائق فقط.

تدور الأحداث حول المدني (يلعب دوره الممثل يسار المغاري)، الذي يستقبل في منزله ابنة أخته إسراء، والتي يطلق عليها لقب السوحليفة كونها طفلة مشاغبة، وذلك لبضعة أيام، إلى أن تعود عائلتها من السفر.

وفي خلال هذه الفترة، تظهر إسراء وجهها الحقيقي لخالها المدني، كونها تختلف عن بقية الأطفال، وإنما تعتبر جد مشاغبة وطليقة اللسان، ودائماً يجد نفسه منهزماً أمامها، سواء من خلال طريقتها في التعامل، أو أسلوبها في الإقناع.

ولأن المدني يبحث عن زوجة له، تقوم إسراء بتخريب كل مواعيده الغرامية، وذلك خوفاً من قدوم امراة إلى المنزل تتحكم في زمام الأمور، وتصبح هي غير قادرة على فرض سلطتها على خالها المسكين.

السوحليفة الجزء الأول | مواقع التواصل
السوحليفة الجزء الأول | مواقع التواصل

السوحليفة الجزء الثاني

أحداث الجزء الثاني من السوحليفة تبدأ عندما يستقبل المدني (يسار) أخته الكبرى وابنتها إسراء (السوحليفة) من أجل حضور حفل زفافه من حياة (تلعب دورها الممثلة وملكة الجمال المغربية فاتي جمالي).

وقبل رحيل الأخت، تطلب حياة منها أن تترك إسراء معهما لمدة شهر، دون أن تعرف شيئاً عنها، لتكتشف من أول يوم طريقة تعاملها الصعبة.

وفي كل حلقة تعيش حياة وزوجها المدني أحداثاً طريفة مع السوحليفة، التي تتحول إلى مديرة المنزل، ودائماً ما تكون كلمتها هي الأهم في البيت.

نجاحات وانتقادات 

تمكنت هذه السلسلة الكوميدية من تحقيق نجاح كبير، سواء في قناة الأولى التلفزيونية، أو عبر منصة اليوتيوب، وعرفت تفاعلاً كبيراً عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

إذ استطاعت السلسلة الكوميدية جلب 5.4 مليون مشاهد من أصل حوالي 35 مليون مشاهد مغربي، وبالتالي فقد استحوذت على نسبة 35.5% من حصة المشاهدة بعد عرض 5 حلقات فقط خلال الموسم الأول.

فيما وصلت مشاهدات الحلقات في اليوتيوب إلى ما يزيد على 10 ملايين للحلقة الأولى خلال أيام العرض الأولى فقط، وقد تضاعفت النسب بعد ذلك.

وبالرغم من كل هذا النجاح، فقد عرفت السلسلة بعض الانتقادات، والشكايات التي رُفعت إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري في المغرب "الهاكا"، والتي تشير إلى أن طريقة كلام إسراء تعلم الأطفال سلاطة اللسان، وتقتل براءتهم، وتزيد من عصيانهم.

يسار وإسراء | مواقع التواصل
يسار وإسراء | مواقع التواصل

وقد خرج بعض المختصين النفسيين بفيديوهات، ومنشورات، تشير إلى الضرر الذي يمكن أن يطال الأطفال في حال متابعتهم السلسلة، مطالبين الآباء بمنع أبنائهم من مشاهدتها.

فيما ناشد عبد العالي الرامي، رئيس جمعية منتدى الطفولة الهاكا، لإيقاف السوحليفة، مشيراً إلى أنه توصل لعدد من "الطلبات من الآباء والأمهات وأولياء الأمور والمربين الواعين الذين يراقبون المحتويات التي يطلع عليها أبناؤهم على التلفزيون".

تحميل المزيد