بعد توقف عرضه على التلفزيون خلال الموسم الماضي.. حسن الفد يعود بالجزء الخامس من سلسلة “كبور” 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/15 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/15 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
سلسلة كبور خلال رمضان 2024/ التواصل الاجتماعي

قبل قدوم شهر رمضان المبارك يتساءل البعض عن المسلسلات التلفزيونية التي اعتادوا مشاهدتها لعدة سنوات، والممثلين الذين سيشاركون في النسخة الجديدة منها. في المغرب صاحبت سلسلة كبور المشاهدين منذ إنتاج الجزء الأول منه تحت عنوان كبور والشعيبية 1، والذي حقق مشاهدات عالية خلال فترة قصيرة، والذي يضم قالباً كوميدياً في البادية المغربية بين شخصية كبور وزوجته الشعيبية.

لعل أشهر شخصية، وهي الأساسية التي يؤديها الفنان الكوميدي المغربي حسن الفد "كبور"، تركت بصمتها الخاصة عند المغاربة، ليعود بعدها بالجزء الثاني من السلسلة، مع إضافة بعض الشخصيات التي أضافت للمسلسل لمسة خاصة من بينها الحبيب وزهرة.

بعد قرابة 4 أجزاء من المسلسل الذي عرض على القناة الثانية المغربية غابت السلسلة على التلفزيون في رمضان 2023، إلا أنها عرضت على حساب الفنان "حسن الفد" على اليوتيوب، فيما حققت مشاهدات تجاوزت الملايين رغم اختلاف الشخصيات وغياب أخرى، وخاصة بعدما تغير اسمه إلى مدام السميريس.

كبور يعود إلى القناة الثانية في رمضان 2024

حسب موقع "العمق" المغربي، وفي عودة متوقعة تحمل الكثير من المفاجآت، يستعد الفنان الكوميدي حسن الفد لإحياء الشاشة الصغيرة خلال الموسم الرمضاني 2024 بعرضه الجديد على القناة الثانية، وذلك بعد فترة غياب دامت عاماً كاملاً. 

خلال العام الماضي، فضل الفد تقديم سلسلته "مدام السميريس" إلى جانب النجمة مونية لمكيمل عبر منصته الخاصة على "يوتيوب"، لكن يبدو أن هذا الموسم سيشهد استمرار هذا الثنائي الناجح على الشاشات الفضية.

مع هذه العودة، يكشف حسن الفد عن تغييرات مهمة في سلسلته الجديدة، حيث تعود شخصيتا "الحبيب" و"كلاطا" التي يجسدهما كل من هيثم مفتاح وأسامة رمزي على الترتيب، مضيفتين بعداً جديداً للعمل الذي ينتظره الجمهور بشغف. تأتي هاتان الشخصيتان لتنضما إلى قائمة طويلة من الأدوار التي أثرت رحلة "كبور" الممتدة عبر السنين، من "الشعيبية" وابنتها "زهرة"، وصولاً إلى "خديجة" وحارس العمارة "عزيز"، وليس انتهاءً بشقيقته "فاطمة" وزوجها "التباري".

أعمال حسن الفد السابقة مثل "الشعيبية وكبور"، "لكوبل"، و"لحبيب وكبور"، بالإضافة إلى "الفد تيفي" و"الطوندونس"، لاقت رواجاً كبيراً بين الجمهور المغربي، حيث نجحت في طرح قضايا متنوعة بأسلوب ساخر وجريء. ومن المتوقع أن يحافظ الفد على هذا النهج في عمله القادم، ما يعد بموسم رمضاني مليء بالترفيه والضحك.

سلسلة كبور الأشهر في المغرب من بطولة حسن الفد

بدأت سلسلة كبور الأولى سنة 2013 تحت عنوان "الكوبل" من إخراج أمير الرواني وبطولة حسن الفد ودنيا بوطازوت، وهي سلسلة كوميدية بين زوجين في البادية، وتضم لقطات كوميدية بين زوج محب للحيل وزوجة تحاول الحفاظ على بيتها وتساعد زوجها في الرجوع إلى صوابه.

بعد نجاح هذا الجزء عاد حسن الفد بالجزء الثاني من الكوبل مع إضافة شخصيتين جديدتين وهما الحبيب الذي يجسده الممثل هيثم مفتاح، وهو شاب من نفس القرية ذو شخصية خرقاء أضافت للسلسلة العديد من اللقطات الكوميدية، كما شهد هذا الجزء شخصية زهراء، وهي نبت الكبور التي تأتي من إيطاليا لزيارة أبويها اللذين سيبدآن في محاولة استغلالها للحصول على مشروع ونقود أكثر.

لكن في الجزء الثالث من السلسلة تغير الاسم إلى "كبور والحبيب"، إذ لم تعد شخصية الشعيبية موجودة، فيما شهدت السلسلة ذهاب كبور وصديقه الحبيب إلى المدينة لتبدأ الأحداث مع عساس العمارة وصاحبة المنزل الذي استأجره كبور في مدينة الدار البيضاء.

هذا الجزء لقي مشاهدة عالية، وخاصة بعد تحول شخصية الحبيب من ثانوية إلى رئيسية، وتستمر في السلسة خلال الجزء الرابع منها، إلا أنهما يعودان مرة أخرى إلى البادية، ليسكن كبور عند أخته وزوج أخته التباري الذي ستبدأ المنافسة بينهما على من تحبه أخت كبور أكثر.

هذا الجزء أضيفت إليه شخصية كالاتا، وهو شاب مثل الحبيب يواجه صعوبة في الفهم، وعادة ما يستغله كبور لقضاء مصالحه الشخصية.

بعد هذا الجزء تغير اسم السلسلة للمرة الثانية لتصبح تي را نتي، وهي فتاة من نفس القرية سيحبها كبور ويظل يتتبعها طيلة 30 حلقة لكي يقنعها بالزواج منه، والذي سيتم في الجزء الخامس من السلسلة تحت عنوان مدام السميريس، والذي نشره الفنان حسن الفد على قناته الشخصية باليوتيوب خلال رمضان 2023.

كبور في المسرح 

لم يقتصر الفنان حسن الفد على شخصية كبور في التلفزيون فقط، بل قام بتشخيصها على خشبة المسرح أيضاً عبر مسرحية "من هو كبور"، وهي مسرحية يحكي فيها كبور عن تجاربه بشكل هزلي.

<strong>كبور في المسرح </strong>/ التواصل الاجتماعي
كبور في المسرح / التواصل الاجتماعي

عرضت هذه المسرحية في العديد من المدن المغربية بالإضافة إلى بلدان أجنبية مثل كندا وفرنسا وبلجيكا وغيرها من دول الاتحاد الأوروبي، إلى جانب عرضها في مسرح بالولايات المتحدة.

لقيت المسرحية إقبالاً كبيراً من الجمهور المغربي، وخاصة في الدول الغربية، إذ يحظى الفنان حسن الفن بشعبية كبيرة، وخاصة أنه يصنَّف أشهر فنان كوميدي في المغرب.

تحميل المزيد