أول مسلسل تركي مقتبس من الدراما العربية!.. ما هي قصة “ما قبلك” المأخوذ عن مسلسل للموت

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/13 الساعة 11:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/13 الساعة 14:29 بتوقيت غرينتش
مسلسل للموت ومسلسل ما بعدك| مواقع التواصل

في الوقت الذي اعتاد فيه الجمهور العربي، خلال السنوات الأخيرة، اقتباس قصص المسلسلات التركية وتحويلها إلى إنتاج عربي مشترك، من بطولة ممثلين من سوريا ولبنان، جاء مسلسل للموت ليقلب الموازين، ويكون بذلك الإنتاج العربي الأول الذي يتم تحويله إلى مسلسل تركي يُعرض خلال موسم شتاء سنة 2024.

وتم اختيار اسم المسلسل التركي المقتبس من "للموت" ليكون "ما قبلك"، وتكتب باللغة التركية "Senden Önce"، من إنتاج شركة "D Media"، ويعرض على قناة "Canal D" التركية.

في هذا المقال نستعرض لكم جميع تفاصيل المسلسل التركي الجديد، وقصة النسخة العربية الأصلية، بدءاً من الأبطال وصولاً إلى القصة.

"ما قبلك".. قصة النسخة التركية من مسلسل للموت

تدور أحداث المسلسل التركي الجديد "ما قبلك"، الذي تعرض الحلقة الأولى منه يوم 13 فبراير/شباط 2024، حول قصة حب ووفاء وخيانة مجتمعين معاً مرة واحدة.

وذلك عن طريق قصة صديقتين يكون هدفهما إيقاع شخص غني في حب واحدة منهما، والزواج منها، لتدخل الثانية على الخط، وتجعل الزوج يخون زوجته معها، ثم تقومان بابتزازه مادياً من أجل السكوت على فعلته، دون معرفته بالعلاقة التي تربطهما.

بوستر مسلسل ما قبلك التركي| مواقع التواصل
بوستر مسلسل ما قبلك التركي| مواقع التواصل

إلا أن إحدى الصديقات تتزوج من رجل وسيم وغني، وتقع في حبه فعلاً، لتطلب من صديقتها الابتعاد عنه، كونها قررت الاستمرار في زواجها، الشيء الذي يدخلهم الثلاثة في صراع ومشاكل عديدة.

وبعد 6 أشهر من الزواج يشعر الزوج بأن شريكته تعاني من بعض المشاكل التي لم يستطع فهمها، ليحاول فك شفيرة ما يحدث معها، إلا أن الأحداث تدخل في مسار معقد أكثر.

طاقم عمل وأبطال مسلسل "ما قبلك"

يتم تصوير مسلسل "ما قبلك" في مدينة إسطنبول، وهو من بطولة ألب نفروز، الذي يؤدي دور رجل الأعمال هاكان، ونيلبري شاهين التي تقدم شخصية صحراء، ثم سينام اونسال التي سكون صاحبة شخصية مروة، زوجة هاكان.

وقبل الاستقرار على الأسماء التالية لبطولة المسلسل، كان قد تم الاتفاق مع ممثلين آخرين من أجل أداء أدوار البطولة، وهم إبراهيم تشيليكول، وإيرام هيلفي، وميليسا زين، إلا أن الاتفاق لم يكتمل، وتم تغيير الأسماء قبل فترة قصيرة من بداية مرحلة التصوير.

مسلسل "ما قبلك" من إخراج سردار قوزلكلي، وإنتاج جمال سنان، الذي عبر عن سعادته بنقل نجاح مسلسل "للموت" إلى الشاشة التركية، وقال في تدوينة كتبها معلقاً على الإعلان الرسمي الأول: "بعد النجاح العربي الجماهيري الكبير الذي نتشرف به كثيراً.. يصبح اليوم مسلسل للموت أول عمل عربي في تاريخ الدراما العربية يتم تحويله لنسخة أصلية بالتركي".

بداية تصوير الحلقة الاولى من المسلسل
(1/4)
كواليس تصوير مسلسل ما قبلك التركي
(2/4)
أبطال مسلسل ما قبلك من تصوير الحلقة الأولى
(3/4)
من إعلان الحلقة الاولى لمسلسل ما بعدك| مواقع التواصل
من إعلان الحلقة الاولى لمسلسل ما قبلك
(4/4)

قصة مسلسل "للموت" النسخة الأصلية

"للموت" هو عبارة عن مسلسل درامي عربي مشترك، تدور أحداثه حول قصص متشابكة بين الحب والخيانة والغدر، من خلال قصة سحر وريم الصديقتين اللتين كبرتا في الميتم، وقررتا سلك طريق مختلف من أجل العيش، هو الاحتيال والسرقة وإيقاع الرجال في شباكهما.

يكشف المسلسل صورة للمجتمع بكل تناقضاته، من خلال الحياة اليومية للأبطال، الذين يحاولون التشبث بالمشاعر الصادقة، لكن في نفس الوقت يجدون أنفسهم داخل فقاعة من الهم والمشاكل التي لا تنتهي.

إذ تتحول صداقة ريم وسحر إلى عداوة، بعد زواج ريم من رجل غني، كان من المفترض أن يكون من بين الضحايا، إلا أن الحب يجرفها، لتقرر وقف اللعبة التي بدأتها إلى جانب سحر، فتتحول صداقتهما إلى عداوة وكراهية وصراع كبير.

بوستر مسلسل للموت الجزء الأول| مواقع التواصل
بوستر مسلسل للموت الجزء الأول| مواقع التواصل

فريق عمل وأبطال مسلسل "للموت"

يشارك في بطولة مسلسل "للموت" باقة من الممثلين العرب الذين قدموا أدواراً ناجحة ومميزة من قبل، وهم اللبنانيتان دانييلا رحمة التي تؤدي شخصية ريم، وماغي أبو غصن صاحبة شخصية سحر، والسوري محمد الأحمدي بدور هادي.

أما بقية الممثلين فنذكر منهم: خالد القيش، وباسم مغنية، ورندة كعدي، وصباح الجزائري، وكارول عبود، وختام اللحام، وعلي الزين، ووسام صباغ، وبديع أبو شقرا.

أما عن الإخراج فقد كان تحت إدارة فيليب أسمر، والكتابة للبنانية نادين جابر، وعرض على مدار 3 مواسم، إذ عرض أول موسم رمضان 2021، فيما كان عرض آخر موسم سنة 2023.

أبطال مسلسل للموت في النسخة العربية
(1/4)
دانييلا رحمة وماغي أبو غصن من مسلسل للموت
(2/4)
سيناريو مسلسل للموت
(3/4)
أبطال مسلسل للموت في نسخته العربية
(4/4)

وفيما يخص قنوات العرض في الوطن العربي، فقد كان مسلسل "للموت" يُعرض على قناة "mbc"، ومنصة شاهد، ثم قناة "إم تي في" اللبنانية.

وقد عرف نجاحاً كبيراً في مختلف دول الوطن العربي، الشيء الذي جعل المنتجين يقدمون 3 مواسم منه، ليتم اقتباسه من طرف المنتجين الأتراك وعرضه للجمهور التركي.

تحميل المزيد