ممثلة أمريكية ترفع دعوى قضائية ضد ديزني بمساعدة إيلون ماسك 

عربي بوست
تم النشر: 2024/02/08 الساعة 08:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/02/08 الساعة 08:28 بتوقيت غرينتش
الممثلة الأمريكية جينا كارانو ترفع دعوى قضائية ضد ديزني بمساعدة إيلون ماسك - مصدر الصور: رويترز

رفعت الممثلة الأمريكية جينا كارانو دعوى قضائية ضد ديزني بمساعدة إيلون ماسك؛ بسبب طردها من المسلسل التلفزيوني الأمريكي The Mandalorian.

إذ أعلنت كارانو عن رفعها دعوى ضد شركة "والت ديزني" وLucasFilm بسبب قرار الطرد الذي اتخذوه، بعد تغريدة شبهت فيها تعامل الولايات المتحدة مع المتحفظين واليمينيين بمعاملة النازيين لليهود، وشبهت كون الشخص جمهورياً يشبه كونه يهودياً في ألمانيا النازية.

الممثلة الأمريكية جينا كارانو ترفع دعوى قضائية ضد ديزني بمساعدة إيلون ماسك – وسائل التواصل الاجتماعي

أيضاً؛ نشرت كارانو تغريدات تسخر من ارتداء الأقنعة الطبية خلال أزمة كوفيد-19، ونشرت ما وصفته صحيفة The Guardian  البريطانية بأنه نشر لنظريات المؤامرة خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020. 

تزعم الدعوى القضائية أن جينا طُردت لأنها "تجرأت بالتعبير عن آرائها" ضد "متنمري الإنترنت الذين طالبوها بالامتثال لأيديولوجيتهم التقدمية المتطرفة"، وأنها  تعرضت "للمضايقة والتشهير" بسبب آرائها اليمينية ورفضها "الامتثال لتلك التي تتبناها ديزني ولوكاسفيلم.

وتدعي أيضاً أنه سُمح لنجوم الشركتين الذكور بنشر تصريحات مهينة عن الجمهوريين دون عقاب. وتقول الدعوى إن ديزني طلبت من كارانو مقابلة ممثل من مجموعة من المثليين والمتحولين جنسياً بعد ما كتبته عبر الإنترنت الذي كان يُنظر إليه على أنه مناهض لهم، لكنها رفضت، ثم تم فصلها بعد فترة وجيزة.  

لذلك، تتهمهم كارانو بالتسريح غير المشروع والتمييز الجنسي، وتطالب بتعويض قدره 75000 دولار وأمر من المحكمة من شأنه إعادتها إلى العمل الفني الناجح. 

وقد اُتهمت مقاتلة الفنون القتالية المختلطة الذي تحولت إلى ممثلة، ولعبت دور "كارا ديون" في سلسلة "حرب النجوم" (Star Wars) على إثر طردها بـ "تشويه سمعة الناس على أساس هوياتهم الثقافية والدينية" على وسائل التواصل الاجتماعي في منشورات وُصفت بأنها "بغيضة وغير مقبولة".

كما نظم معارضون لآرائها حملة طويلة ضد ما تنشره، ليتم إزالة بعض المنشورات في العام 2021، ولحقها الإعلان عن الاستغناء عن وجودها في البرنامج التلفزيوني. 

حينها، كتبت كارانو على موقع Twitter/X: "الحقيقة هي أنه تمت مطاردتي بعد كل ما نشرته، بالإضافة إلى كل منشور أعجبني، وذلك لأنني لم أكن متماشية مع السرد المقبول في ذلك الوقت". واعتبرت أنها استخدمت الكلمات "ليس بعدوانية ولكن باحترام وأحياناَ باستخدام الكوميديا لإبقاء المزاج خفيفاً في الأوقات المظلمة".

لماذا أتت الدعوى ضد ديزني بمساعدة إيلون ماسك؟ 

أما دور إيلون ماسك في هذه الدعوى المتأخرة نحو 4 أعوام هو تحمل الأتعاب المادية للدعوى القضائية، حسب صحيفة The New York Times الأمريكية. 

وبشكل أساسي يتمثل هذا في امتثال ماسك إلى وعوده التي قدمها في العام 2023. إذ تعهد ماسك بمساعدة أي شخص تعرض للطرد أو واجه تمييزاً في التوظيف بسبب ما نشره على منصته التي غير اسمها حديثاً بعد الاستحواذ عليها. 

وفي بيان، قال رئيس العمليات التجارية لشركة X، جو بيناروش: "كدليل على التزام X Corp بحرية التعبير، نحن فخورون بتقديم الدعم المالي لدعوى جينا كارانو، وتمكينها من المطالبة بحقوقها في حرية التعبير على منصة X والقدرة على العمل دون تنمر أو مضايقة أو تمييز". 

من جهتها، كتبت كارانو أنها تشعر "بعميق الامتنان" لمساعدة ماسك لها في هذه القضية. وأضافت: "أنا ممتنة لأن شخصاً ما دافع عني بهذه الطريقة القوية، وأتطلع إلى تبرئة اسمي".

جدير بالذكر أيضاً، أن ماسك قال إنه يجب "إقالة رئيس ديزني على الفور"، وذلك وسط مقاطعة شركة ديزني بين شركات فنية وإعلامية أخرى لإعلانات منصة X في الأشهر القليلة الماضية، ولذلك بعد اتهامه بالسماح للمحتوى "المعادي للسامية" في خضم الحرب الإسرائيلية على غزة، وذلك حسب تقرير سابق لصحيفة The Guardian البريطانية.

تحميل المزيد