مستعينة بكلمات “خمرة الحب” للراحل صباح فخري.. المغنية التشيلية “إليانا” تطلق أغنيتها الجديدة “الشام” (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/30 الساعة 09:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/30 الساعة 09:38 بتوقيت غرينتش
Social Media/ أغنية إليانا الجديدة "الشام"

أغنية إليانا الجديدة "الشام" هي أغنية جديدة طرحتها الفنانة التشيلية الفلسطينية إليانا، والتي طرحتها كنوع من التضامن مع ما يتعرض له الناس في بلدها الأصلي فلسطين.

أغنية إليانا الجديدة "الشام"

الأغنية الجديدة لإليانا طرحتها على قناتها الرسمية على يوتيوب، وهي من إنتاج شركة "Universal Arabic Music"، وألحان فيردوز، أما الكلمات فقد استعانت بشكل كامل بكلمات أغنية "خمرة الحب" للمطرب السوري القدير صباح فخري.

ويظهر في مطلع فيديو كليب الأغنية، سيفاً مغروساً في قلب ذهبي، في إشارة إلى ما يتعرض له الناس في فلسطين.

في حين أطلّت إليانا في الفيديو كليب بملابس "المحاربين" في مشهد رمزي يبيّن الصراع بين الخير والشر.

بالإضافة إلى ذلك، استخدمت المغنية إليانا في أغنيتها رقصة الدبكة الفلسطينية، وأيضاً آلة المجوز، وهي آلة موسيقية تستخدم في رقصات الدبكة والأغاني الشعبية في بلاد الشام (الأردن، ولبنان، وسوريا، وفلسطين). 

أما كلمات أغنية الشام التي تمّ تصويرها في لوس أنجلوس، فكانت مأخوذة من الأغنية الفلكلورية الشعبية، للمطرب السوري الراحل صباح فخري، وهي أغنية "خمرة الحب"، مستخدمة عدة أبيات منها.

وعلى الرغم من أنّ قصيدة "خمرة الحب" اشتهرت بفضل غناء صباح فخري لها، فإن كاتب القصيدة الأصلي غير معروف، ولكن بعض الناس يروّجون أنها من كلمات صباح فخري نفسه.

في حين كتبت المغنية التشيلية الفلسطينية إليانا في وصف الأغنية أنّ الكلمات مأخوذة من قصيدة خمرة الحب لفنانة الراي الجزائرية "شيخة ريميتي". 

إليانا نشرت مقطعاً أيضاً من الأغنية على حسابها الرسمي على يوتيوب، وأرفقته بعبارة "عيشة لا حب فيها.. جدول لا ماء فيه"، وعبارة: "يا كل القلوب العمياء".

وبحسب ما نقلته ET بالعربي، فقد أشارت المغنية إلى سبب تسمية أغنيتها الجديدة بهذا الاسم قائلة: "اخترت الشام عنواناً للأغنية لتسليط الضوء على منطقة بلاد الشام، فهي جذور الحضارة، وحاملة لثقافتها، ومصدر كل الوحي".

وأضاف المصدر، أنّ إليانا وجهت تحيةً للراحل صباح فخري قائلة: "لا توجد حياة من دون حب، وهذا العمل محاولة لإنقاذ الحب وتوجيه كل القلوب العمياء".

من هي المغنية إليانا؟

ولدت مغنية البوب إليانا واسمها الكامل "إليان عامر مرجية"، في مدينة الناصرة الفلسطينية، وعاشت فيها حتى عمر الـ15 قبل أن تسافر إلى كاليفورنيا الأمريكية، وهي تحمل الجنسية التشيلية.

كان جدها شاعراً ومغنياً فلسطينياً مشهوراً، ووالدتها عملت ككاتبة، ولديها أخ أكبر يدعى فراس، وهو عازف بيانو، وأخت تدعى تالي، وتعمل في مجال تصميم الأزياء.

بدأت الغناء في سن مبكرة، واكتشفها أخوها فراس عندما كانت في السابعة من العمر وكانت تغني أغنية لأديل.

بدأت إليانا مشوارها الغنائي بتقليد الأغاني على موقع ساوند كلاود ويوتيوب، وفي 8 يوليو/تموز 2019 أصدرت أول أغنية لها بعنوان "يلا يا" على ساوند كلاود ويوتيوب، وفي 24 يوليو/تموز 2019 أصدرت ثاني أغنية لها بعنوان "رقصني شوي".

وفي 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 أصدرت أغنية "قولولي ليه" مع الفيديو كليب من إخراج أخيها فراس، وهي أول أغنية منفردة من ألبومها المصغر.

وفي 17 يناير/كانون الثاني 2020 أصدرت ثاني أغنية منفردة بعنوان "شي" من إخراج راسل ماجيك.

وفي 2020 أصدرت أول ألبوم مصغر لها بعنوان "إليانا" من خلال شركة إمباير، ويحتوي الألبوم على 6 أغاني، وفي اليوم نفسه أصدرت ثالث أغنية منفردة "مجنوني أنا"، مع الفيديو كليب الخاص بها.

وفي 2020 أيضاً أطلقت رابع أغنية منفردة "أنا لحالي" بالتعاون مع المغني الشهير "مساري"، وتخطت الأغنية مليون مشاهدة منذ طرحها على يوتيوب، وتصدرت المركز الأول على لائحة أفضل 20 أغنية في لبنان.

وبعد توقيعها عقداً مع شركة Universal Arab Music التي تم إنشاؤها حديثاً في عام 2021، دخلت التاريخ في عام 2023 كأول مغنية عربية تقدم عرضاً باللغة العربيّة خلال مهرجان كوتشيلا فالي للموسيقى والفنون.

 كما كانت قد فازت بجائزة المرأة العربية للجيل القادم في عام 2022.

تحميل المزيد