عاشوا في جبال الأنديز الباردة 3 أشهر وأكلوا لحوم أصدقائهم.. قصة الفيلم الإسباني “مجتمع الثلج” المرشح لجائزة أوسكار

عربي بوست
تم النشر: 2024/01/18 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/01/18 الساعة 11:17 بتوقيت غرينتش
Social Media/ فيلم Society of the Snow

تصدَّر فيلم Society of the Snow "مجتمع الثلج" قائمة الأفلام الأكثر مشاهدة على منصة نتفليكس؛ إذ تجاوزت نسبة الموصى بمشاهدته في أقل من شهر من نشره على المنصة نسبة 94%، الفيلم يحكي قصة الرحلة 571 التابعة لسلاح الجو الأوروغوياني التي حدثت سنة 1972.

لقي الفيلم إقبالاً كبيراً وانتشاراً على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما رشحه العديد من النقاد السينمائيين للفوز بجائزة الأوسكار، وتجاوزت مدته حاجز الساعتين. تقدم المنصة الفيلم بأكثر من لغة، وهي كل من اللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية والإسبانية وغيرها. فما قصة الفيلم؟ ومن الممثلون الذين شاركوا فيه؟ 

فيلم Society of the Snow على نتفليكس 

بعد هبوطه للمرتبة الرابعة على Netflix في الرابع من يناير/كانون الثاني، أصبح فيلم Society of the Snow الإسباني، من إخراج بايونا، ثاني أكبر عرض لفيلم بلغة غير الإنجليزية في تاريخ شركة البث الأمريكية في ساعات المشاهدة. 

يظهر الفيلم كمرشح قوي لفئة أفضل فيلم دولي في حفل توزيع جوائز الأوسكار، ويُتوقع أن يكون واحداً من أكبر الأعمال غير الربحية على منصة نتفليكس.

بعد 11 يوماً فقط على منصة Netflix، حقق فيلم Society of the Snow 51 مليون مشاهدة، محتلاً المركز العاشر في قائمة أفضل 10 أفلام بلغات غير الإنجليزية على Netflix. هذا الأداء يفوق بكثير أرقام المشاهدة لجميع العناوين الأخرى في القائمة خلال نفس الفترة، بما في ذلك الأفلام الحائزة على جوائز مثل "All Quiet on the Western Front" الألماني.

"Troll" النرويجي لم يتفوق على "مجتمع الثلج" في الأربعة أيام الأولى من عرضه، وكان فيلم "Nowhere" الإسباني يحتل المركز الأول في مشاهدات Netflix. يتميز فيلم "مجتمع الثلج" بالحوارات الرائعة والضجة المحيطة بالأوسكار، حاز تقييم 94% على موقع Rotten Tomatoes، وتصدر قوائم أفضل 10 أفلام على Netflix في 93 دولة، بما في ذلك فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والبرازيل والمكسيك والولايات المتحدة.

في مجال الجوائز، تم ترشيح فيلم Society of the Snow لجوائز البافتا والأوسكار في عدة فئات، بما في ذلك الفيلم الروائي الدولي والمكياج وتصفيف الشعر والنتيجة الأصلية والمؤثرات البصرية.

حاز الفيلم جائزة الجمهور في مهرجان سان سيباستيان السينمائي، وتم ترشيحه لـ 13 جائزة غويا، من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل سيناريو مقتبس وأفضل ممثل جديد.

سيكون السؤال الكبير هو ما إذا كان فيلم Society of the Snow سيفوز بجائزة الأوسكار، وكيف قد يؤثر السباق القوي في الأوسكار على تحقيقه للمزيد من النجاح كأكبر فيلم غير إنجليزي على Netflix على الإطلاق؟

أكلة لحوم البشر.. قصة الرحلة 571 

في 12 أكتوبر 1972، أقلعت طائرة متوسطة الحجم من مطار كاراسكو الدولي في أوروغواي، متجهة إلى تشيلي وعلى متنها 45 شخصاً، بينهم 5 من أفراد الطاقم و40 راكباً، منهم أعضاء فريق لعبة الرجبي وأصدقاؤهم. كانت الطائرة غير قادرة على الطيران على ارتفاع يزيد على 6900 متر، ما دفع الطيار إلى اتخاذ مسار جنوب الممر الجبلي لتجنب الأنديز.

بعد ساعة من الإقلاع، وبسبب عطل فني وسوء الأحوال الجوية، اعتقد الطيار أنه اقترب من المطار وأرسل إشارة للهبوط. لكن بسبب تقدير غير دقيق لموقع الطائرة، اصطدمت بجبل محجوب بالغيوم، ما أسفر عن تحطمها ووفاة 12 شخصاً، بما في ذلك الطيار، وآخرون في الساعات التالية بسبب إصاباتهم.

Social Media/ فيلم Society of the Snow
Social Media/ فيلم Society of the Snow

تبدأ السلطات في تنظيم حملة بحث صعبة في جبال الأنديز على ارتفاع 3600 متر، حيث كان العثور على الطائرة أمراً شبه مستحيل بسبب الظروف الجوية القاسية ولون الطائرة الأبيض الذي يمتزج مع الثلوج. كان هناك 29 ناجياً في المنطقة، يعانون من إصابات ويواجهون ظروفاً قاسية بلا مأوى أو مستلزمات طبية.

الناجون بدأوا في استخدام موارد الحطام للبقاء، حيث قاموا بتجميع الطعام والحقائب لإنشاء مأوى مناسب. استخدموا ألواح الألومنيوم لإذابة الثلج وتوفير مياه الشرب، ورغم الصعوبات، تبادلوا المياه بحذر. ومع الوقت، بدأوا في التكيف مع الظروف القاسية، لكنهم بقوا عالقين في جحيم البرد والعزلة.

بعد مدة وجد الناجون مذياعاً صغيراً، وبالكاد التقط إشارة إذاعية، ولكن فرحتهم بسماع أخبار العالم الخارجي لم تدم طويلاً؛ لأنه في يومهم الحادي عشر بعد الكارثة سمعوا خبراً نزل مثل الصاعقة على رؤوسهم. كانت حملة البحث قد أُلغيت، بعد أن فقد العالم الأمل بالعثور على الطائرة في جبال الأنديز.

فقدان الأمل في الحياة والكفاح الأخير 

بعد مدة ليست بالطويلة على الخبر الصادم، نفد الطعام الموجود بحوزتهم، كما تدهورت حالة الناجين وبدأوا يعانون من الجوع، ورغم معرفة بعضهم بالخيار الصعب للبقاء على قيد الحياة، إلا أن مناقشاتهم استمرت لأيام حول فكرة تناول لحوم الأصدقاء وأفراد العائلة المدفونين في الثلج. 

في النهاية، اتفقوا باستثناء واحد على الحاجة لتناول اللحوم البشرية للبقاء على قيد الحياة، إذ بدأ بعض الناجين بقطع أجزاء صغيرة من جثث الموتى وطهيها، ورغم صعوبة هذا القرار، تناول الناجون اللحوم كوسيلة لسد رمقهم. 

كانت هذه التجربة صعبة للغاية، حيث واجهوا صعوبات كبيرة في التغلب على رفض أجسادهم وأفكارهم. ومع ذلك، لم تكن هذه الخطوة كافية لإنقاذ حياتهم، حيث لقوا حتفهم على مر الأسابيع التالية بسبب المرض والجوع ونقص الأوكسجين. شهدوا حادثاً آخر عندما طمر انهيار جليدي جسم الطائرة، ما أسفر عن وفاة العديد منهم.

بعد مرور شهرين تقريباً على الكارثة، قرر ثلاثة من الناجين البقاء في حالة حياة يائسة، البحث عن علامات للحضارة والعودة بوسيلة إنقاذ لزملائهم الباقين. برغم الظروف الصعبة ونقص الموارد، قطعوا قماش مقاعد الطائرة لصنع ملابس تحميهم من البرد، وأخذوا معهم قطعاً من جثث الموتى للاستفادة منها.

بعد مسيرة صعبة، سمعوا صوت نهر، وبعد اتباع الصوت ومواجهة الإعياء واليأس، اكتشفوا رعاة على الضفة الأخرى. حاولوا التواصل بالإشارات، لكن تم تجاهلهم في البداية. ولكن بعد تقديم ورقة وقلم، نجحوا في التواصل مع الرعاة وتم إرسال مساعدة.

تم إنقاذ الناجين، ولكن كانت قصتهم مروعة لدرجة أنها صدمت الجميع. رغم الهجوم الإعلامي، ساعد بعض المسؤولين في الكنيسة في تفسير وضع الناجين. شهدت هذه الحادثة إنتاج روايات وكتب، وتم تحويل قصتهم إلى فيلم يعرف اليوم بـ"معجزة في الأنديز".

تحميل المزيد