مرتدياً الكوفية.. ويجز يُشبّه أمريكا بإسرائيل: “قامت على دماء الهنود الحمر والإبادة العرقية”

عربي بوست
تم النشر: 2023/11/02 الساعة 10:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/02 الساعة 10:59 بتوقيت غرينتش
ويجز: "هل يُعقل أننا نشرح للناس أن الفلسطينيين بني آدمين"؟/ من لقائه مع الجزيرة

رأى مغني الراب المصري الشهير، ويجز، أن الولايات المتحدة الأمريكية تدرك جيداً ما هي الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، لكنها قرّرت التغاضي عنه، لأنها في الأساس دولة شبيهة لإسرائيل.

وخلال إطلالته بالكوفية الفلسطينية، ضمن برنامج "هاشتاغ"، عبر قناة "الجزيرة مباشر"، سخِر ويجز من الإعلام الغربي الذي يمارس تضليلاً واضحاً، ويركز على رصاصتين أصابتا منزلاً إسرائيلياً، مقابل آلاف البيوت التي تُقصف يومياً في غزة.

ويجز: المقاطعة ضرورية

ويجز، الموجود في واشنطن حالياً ضمن جولةٍ غنائية كبيرة بالولايات المتحدة وكندا، تطرَّق في حديثه إلى المئات الذين سُجنوا في المظاهرات التي أُقيمت في نيويورك منذ أيام، والتي شارك فيها. وقال: "مفيش حد ييجي يكلّمنا إن أمريكا ديمقراطية وحرية".

وفي الإطار نفسه أضاف: "بالعكس، أنت تضعني على خطٍّ معيّن، ولازم أمشي عليه، هذه هي الحرية، لكن أول ما أطلع برّا الخط يبقى دا مش حرية"، لافتاً إلى أن كل هذه الأنظمة التي تدّعي الحرية والديمقراطية "تخاف من الناس المختلفة عنها".

وخلال اللقاء الذي عُرض في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني 2023، اعتبر مغني الراب المصري أن الولايات المتحدة تدرك تماماً ما يحدث في غزة: "مليون في الميّة عارفين اللي بيحصل في غزة ومعمولُّه خطة".

اعتبر ويجز أنه موجود اليوم في دولة "مبنية على الإبادة العرقية، وقامت على دماء الهنود الحمر، الأمريكيين القدامى، أما لماذا تدعم أمريكا إسرائيل؟ لأن أمريكا هي إسرائيل، هما متشابهتان ومشروعهما واحد، هي تريد من اليهود أن يكونوا قاعدتها في الشرق الأوسط".

وتابع قائلاً: "أمريكا تقف ضدّ الفلسطينيين وضدّ كل ما هو آدمي، هي لا تريد وقف إطلاق النار في غزة، ولا تريد وقف القتل، تقف كالسيف بوجه الفلسطينيين حتى لا يحصلوا على أبسط حقوقهم، لا تقبل بإدخال المياه والطعام إليهم".

ثم أضاف: "هي تتحدث عن حقوق كل الناس، لكن حين وصل الأمر إلى الفلسطينيين لم نسمعها تتحدث عن أي حق لهم، 8 آلاف شخص ماتوا خلال أسبوعين فقط، ونراهم يتابعون حياتهم بشكل طبيعي. هل يُعقل أننا نبذل مجهوداً لنشرح لهم أن الفلسطينيين من بني آدم؟!" 

شدد ويجز على ضرورة المقاطعة، واعتبرها سلاحاً فعالاً، مطالباً جميع مَن يُناصر القضية الفلسطينية بمقاطعة أي منتج يدعم إسرائيل، وقال "هناك جرائم لا تُغتفر، المقاومة لا تقاتل وحدها، ودورنا في الخارج مهم، يجب أن أوجّه أموالي ودعمي لما هو مهم، بدلاً من أن تذهب لدعم قتل المدنيين".

وأوضح أن الإعلام الغربي يُسهم في تغييب وعي الشعوب الغربية، وقال "عندما يعلنون عن قصف منزلٍ في غزة، ثم يعرضون على الشاشة منزلاً ضُرب برصاصتين، على اعتبار أن هذا هو القصف، فهذا تضليل. دا مش البيت اللي اتقصف، ودي مش الصورة الحقيقية".

ختم ويجز حديثه ضمن برنامج "هاشتاغ"، مشدداً على أن ما يحدث في غزة "لا يمت لليهودية بصلة، ما يحدث عبارة عن إبادة جماعية، أصلها شيطاني وكريه، وأصلها حرب على أناس لا يملكون سوى أرضهم، وأرضهم فقط".

تجدر الإشارة إلى أن مغني الراب المصري كان قد شارك في إحدى المظاهرات الداعمة للقضية الفلسطينية من مدينة نيويورك الأمريكية، والتي نظمها يهود أمريكا للتنديد بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة.

وقبل أيام، كان قد رفع العلم الفلسطيني خلال حفلةٍ له في مدينة تورونتو الكندية يوم 25 أكتوبر/تشرين الثاني 2023، وطلب من الجمهور أن يردّد معه شعار "الحرية لفلسطين".

تحميل المزيد