الممثل محمد سلام يلغي مشاركته في موسم الرياض.. “لن أغني وأرقص والفلسطينيون تحت القصف”

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/25 الساعة 07:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/25 الساعة 08:38 بتوقيت غرينتش
الممثل محمد سلام| مواقع التواصل

أعلن الممثل المصري محمد سلام، من خلال فيديو مطول، نشره عبر حسابه الرسمي على "إنستغرام"، عن عدم مشاركته بمسرحيته الجديدة "زواج اصطناعي" في موسم الرياض، يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في المملكة العربية السعودية، وذلك تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وما يعانيه أهالي قطاع غزة من قصف مستمر، وما يسفر عنه من استشهاد المئات، منهم أطفال، بشكل يومي.

وأكد سلام، في منشوره، الذي شاركه عبر صفحته خلال الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء، 25 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنه لا يمكنه الرقص والغناء وكأنَّ شيئاً لا يحصل، في الوقت الذي يعاني فيه الفلسطينيون.

محمد سلام يرفض المشاركة في موسم الرياض دعماً لفلسطين

قال محمد سلام في بداية الفيديو إنه كان من المفترض أن يسافر للرياض، من أجل عرض المسرحية الكوميدية "زواج اصطناعي"، في موسم الرياض، والتي تتضمن العديد من الأغاني والمشاهد الاستعراضية، وذلك من أجل عرضها نهاية الشهر الحالي، في ظل الأحداث التي تحدث في غزة.

وأضاف سلام معبراً عن تضامنه وحزنه لما يحصل في فلسطين: "أنا مش متخيل الصراحة إني هاروح واعمل مسرحية وأهزر وأغني وأرقص واخواتنا في فلسطين عمالين يتقتلوا ويندبحوا ومفيش حاجة بتحصلهم، أنا مش هقدر أسافر طبعاً، وأنا بقول الكلام ده في آخر لحظة، لأني كنت على أمل طول الفترة اللي فاتت دي، خصوصاً لما حصل تصاعُد في الأحداث، إن الموسم يتلغي أو يتأجل، زي ما حصل في مهرجان الجونة ومهرجان القاهرة، أو يحصل إن الموضوع يهدأ في فلسطين والناس تتدخل ونقدر نعرض".

ثم أكمل كلامه بالقول: "مفيش حاجة بتحصل، لحد اللحظة اللي بتكلم فيها دلوقتي في ناس عمالة تموت ومفيش حاجة بتحصل، فأنا إزاي هروح أعرض والناس بيحصل فيهم كده في فلسطين، وأنا حاسس لو عملت كدة كأني نفس اللي بيقتلهم بالضبط، يعني إني خذلتهم، مش عارف أعملهم حاجة، كفاية علينا السكوت اللي إحنا فيه كلنا، ومفيش حد بيعمل لهم حاجة، فأنا مش هبقى كمان ساكت، هبقى كمان بهزر وأغني وأرقص، فأنا باعتذر عن عدم المشاركة في موسم الرياض".

ولم يكتفِ بهذا القدر، فقد أتم محمد سلام كلامه في الفيديو، الذي وصل إلى أكثر من 5 دقائق، وقال إن ما يحصل في فلسطين هو قضية كل المسلمين في المقام الأول، وواجب عليهم مساعدة إخوتهم في غزة، وبما أنه كما هو حال الكثيرين ليس بيده شيء ليقدمه في الوقت الحالي، فإنه على الأقل لن يقوم بالرقص والغناء في وقت عصيب كهذا.

وأعاد التأكيد على أنه كان يأمل أن يتم تأجيل أو إلغاء المهرجان، لكنه للأسف مازال قائماً، مشيراً إلى أنه لا علاقة له بالأسباب التي جعلت المهرجان مستمراً، ولا يحق له التدخل في الموضوع، لكنه شخصياً لن يستطيع المشاركة.

فيما عاد للحديث عن فلسطين وقال: "المفروض إننا ما نكتفيش بس بالدعاء لإخواننا في فلسطين، ما عرفش إيه اللي هيحصل بس لازم تحصل حاجة تانية، أنا مش هدفي هو الرياء، بس أنا فعلاً بقالي كثير جداً مش عارف أسافر ولا عارف أعمل ايه، في ناس قالتلي من الوسط الفني سافر، ده رزق وأكل عيشك، وفعلاً دا مصدر عيشي، لكن لو ما سافرتش مش هموت من الجوع، لكن الناس هي اللي بتموت في غزة".

ثم طرح تساؤلاً آخر أخيراً، حول مَن الأحق بأن يتم إدخال البهجة على قلبه في الوقت الحالي، في حال كان الفن رسالة، ومن خلاله يتم إدخال البهجة على قلوب المشاهد؟ تاركاً الجواب للمتابعين.

المشاهير يتفاعلون مع محمد سلام.. "ربنا يعوضك خيراً"

وقد تفاعل عدد كبير من الفنانين المصريين والعرب مع منشور محمد سلام، الذين دعموا كلامه، وعبروا بدورهم عن دعمهم لقراره.

إذ كتبت الممثلة السورية سلاف فواخرجي في تعليقها: "شعور طبيعي يا محمد، كلنا مش قادرين نعيش واللي بيحصل في فلسطين بيحصل، ممكن تخسر فلوس بس تكسب نفسك، وربنا رب قلوب وهو الرزاق".

فيما كتبت الممثلة إيمان العاصي: "يا رب يبعتلنا منك كثير يا سلام"، وأضافت الكثير من "إيموجي" القلوب والتصفيق تحيةً له على موقفه.

فيما علق الممثل والمغني محمد عطية بالقول: "ربنا يكرمك يا سلام"، واكتفت كارمن سليمان بالتعبير بقلوب بيضاء، مشيرة لدعمها له على قراره هذا.

أما الممثل محمد جابر فقد علق بالقول: "إنت مش هجرس، إنت الكبير خلقاً ومقاماً"، ليقول مغني الراب المصري أحمد سانتا: "ربنا يباركلك ويعوضك خير، ويكتّر من أمثالك".

أما الممثلة دنيا ماهر فقالت: "حبيبي يا سلام، تقيلة علينا كلنا والله، الواحد ساعات بيقول شغلي ولازم نشتغل وبتاع، بس حقيقي الكل تعبان وحزين قوي، وساعات الحزن بيكون أقوى مننا، ربنا يراضيك وينصر فلسطين".

تحميل المزيد