يحكي رحلته لتحرير الأراضي المقدسة.. كل ما تريد معرفته عن المسلسل التركي “صلاح الدين الأيوبي، فاتح القدس”

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/23 الساعة 11:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/11/12 الساعة 10:25 بتوقيت غرينتش
من مسلسل صلاح الدين الأيوبي | مواقع التواصل

تستعد قناة "TRT 1" التركية لعرض مسلسل تاريخي جديد، ضمن قائمة مسلسلاتها للموسم الحالي، وهو "صلاح الدين الأيوبي"، الذي يحكي عن سيرة فاتح القدس، ورحلته من أجل تحرير الأراضي المقدسة، من خلال المعارك التي خاضها ضد الفرنجة والصليبيين والأوروبيين.

وقد شاركت القناة التركية، يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023، الإعلان الرسمي الأول للمسلسل التاريخي، والذي تم نشره كذلك عبر مختلف المنصات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تم تحديد موعد العرض يوم 13 نوفمبر 2023.

إذ ظهر في المسلسل البطل الذي يؤدي دور صلاح الدين الأيوبي، متوجهاً بحصانه إلى القدس، حاملاً في يده علماً كتب فيه "لا إله إلا الله محمد رسول الله"، ثم يقول: "العدالة للعالم، الحرية للقدس".

"صلاح الدين الأيوبي، فاتح القدس".. مسلسل بإنتاج تركي باكستاني

يعتبر مسلسل "صلاح الدين الأيوبي، فاتح القدس"، واحداً من بين أهم الإنتاجات التركية المرتقبة، وذلك لأهمية الشخصية التاريخية والأحداث التي سيتم تناولها فيها، وضخامة الإنتاج، وطاقم العمل الكبير، الذي حرص على تقديم المسلسل في أفضل صورة، دون الوقوع في أي أخطاء تاريخية.

وحسب ما نشرته وكالة "الأناضول" التركية، فإن المسلسل هو إنتاج تركي باكستاني مشترك، من خلال كل من شركة "أكلي" التركية و"أنصاري شاه" الباكستانية لإنتاج الأفلام والمسلسلات.

إذ تم الاتفاق على التحضير للمسلسل منذ سنة 2021، بعد أن تحدد تصويره في تركيا، وبمشاركة ممثلين أبرزهم من تركيا، وبعضهم من باكستان، وسيعرض على ثلاثة أجزاء.

تفاصيل تحضيرات المسلسل 

عرفت فترة التحضير لمسلسل "صلاح الدين الأيوبي، فاتح القدس"، والتي استمرت 3 سنوات، الكثير من الأبحاث التي عملت على التدقيق في الأحداث التاريخية.

إذ استعان فريق عمل المسلسل بالعديد من المؤرخين من الوطن العربي، وكذلك آخرين عالميين، من أجل تدقيق الأحداث ومقارنتها، قبل تحويلها إلى سيناريو، ثم حوار، وتقديمها للمشاهد على شكل مسلسل تاريخي.

كواليس تصوير مسلسل صلاح الدين الأيوبي | مواقع التواصل
كواليس تصوير مسلسل صلاح الدين الأيوبي | مواقع التواصل

ومن أجل تقديم صورة مشابهة للواقع، تم تصميم مواقع تصوير المسلسل بشكل كامل، لتكون مشابهة لتلك التي تحاكي الفترة الزمنية، التي كان فيها صلاح الدين الأيوبي قائداً مؤسساً للدولة الأيوبية.

حيث تم الحرص بشكل كبير على التفاصيل من خلال الملابس كذلك، التي تم تصميمها بشكل دقيق، من طرف مصممين محترفين في تصميم الملابس المتعلقة بفترات تاريخية مختلفة.

طاقم عمل مسلسل "صلاح الدين الأيوبي"

تعتبر شركة الإنتاج التركية "أكلي" واحدة من بين أشهر الشركات التي قدمت أعمالاً تاريخية ناجحة خلال السنوات الأخيرة، أبرزها مسلسل "نهضة السلاجقة"، و"ألب ارسلان".

واليوم جاءت لتقدم للجمهور، من خلال قناة "TRT 1″، مسلسل "صلاح الدين الأيوبي، فاتح القدس"، ليكون عملا آخر تضيفه إلى الأعمال الأخرى التي تفاعل معها الجمهور بشكل إيجابى خلال فترة عرضها.

ويشرف على إخراج المسلسل الجديد التركي سيدات إنجي، فيما تعود كتابة السيناريو والتأليف إلى سردار أوزونالان.

الممثل أوغور جونيش| مواقع التواصل
الممثل أوغور جونيش| مواقع التواصل

فيما تعود بطولة المسلسل للممثل التركي أوغور جونيش، أحد أبطال المسلسل الشهير "كان يا مكان في تشوكوروفا"، بشخصية يلماز أكايا.

فيما يشارك في هذا العمل التاريخي كل من ديلين دوار، ومحمد علي نورجول، وكان شاكير، توفانا توركاي، إيكن تركمان، وسيدا يلديز، وإيجي أوزديكيجي، وجوكشي أكيلديز، وسيزجين أردمير.

المدير العام لقناة "TRT" يعلق: "القدس مسألة أخلاق وعدالة"

مباشرة بعد نشر الإعلان الرسمي الأول من مسلسل "صلاح الدين الأيوبي"، قام زاهد سوباجي المدير العام لقناة TRT بنشر أول تعليق له عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إذ نشر إعلان المسلسل، ثم كتب: "العدالة للعالم، الحرية للقدس! قصة صلاح الدين الأيوبي الذي أنقذ مدينة القدس المقدسة من الاحتلال منذ قرون مضت".

ثم أضاف في نفس المنشور: "صلاح الدين الأيوبي فاتح القدس سيعرض على TRT1 قريباً! القدس مسألة أخلاق وعدالة".

موعد عرض "صلاح الدين الأيوبي، فاتح القدس"

أعلنت قناة "TRT1" عن بداية عرض مسلسل صلاح الدين الأيوبي فاتح القدس، ابتداء من يوم الإثنين 13 نوفمبر 2023، بعد عرض مجموعة إعلانات خاصة بالحلقة الاولى منه.

وقد تم تخصيص صفحات رسمية للمسلسل تكشف عن تفاصيل العمل، من خلال الشخصيات والأبطال، وكذلك من أجل الحصول على فكرة عامة تخص العمل التاريخي الجديد، الذي جاء عرضه في فترة شن الحرب على قطاع غزة من طرف الإحتلال الإسرائيلي.

ومن بين اللقطات التي تم الترويج لها من الحلقة الاولى المسلسل، تلك التي تجمع شخصية صلاح الدين الأيوبي بعمه، الذي كان يحاول إقناعه بالتخلي عن القدس، كون الدولة الأيوبية دولة صغيرة لما يمكنها التغلب عن من حولها من دول كبرى، ليكون جوابه الإصرار على قراره وهو تحرير القدس لتعود إلى أصحابها من جديد.

تحميل المزيد