“قتلهم الاحتلال بدم بارد”..هذا ما قاله نجوم الوطن العربي عن مجزرة المستشفى المعمداني في غزة

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/18 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/18 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
شهداء مجزرة المستشفى المعمداني| رويترز

ضجّت مواقع التواصل الاجتماعي، مساء يوم 17 أكتوبر 2023، بمنشورات الفنانين من مختلف دول الوطن العربي، معبّرين عن إدانتهم بلهجة شديدة، المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في مستشفى المعمداني، بعد عملية القصف التي أودت بحياة أزيد من 500 شخص، من بينهم أطفال ونساء.

وقد شارك الفنانون صوراً توثّق لحظة قصف المستشفى، وأخرى للأطفال الذين استُشهدوا بعد أن كانوا هناك من أجل تلقي العلاج، إضافة لمنشورات أخرى تكشف عن مشاعرهم تجاه ما يحصل في قطاع غزة.

نجوم مصر يبكون شهداء المستشفى المعمداني 

شاركت الممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز مجموعة منشورات عن مجزرة المستشفى المعمداني عبر خاصية الستوري، أبرزها عن الأطفال المصابين في القصف، وقالت في إحداها: "500 شهيد في ضربة واحدة، الله أكبر بس عالظالم أقسم بالله قهر بقهر".

فيما قال الممثل محمد هنيدي في منشور له: "واحدة من أبشع المجازر في التاريخ، أكثر من ألف شهيد من الأطفال والنساء والرجال وكبار السن.. أبرياء رايحين يتعالجوا في مستشفى موجود في غزة.. قتلهم الاحتلال بدم بارد وسط رعاية الغرب ودعمه.. مجزرة بشعة".

أما المغني والممثل تامر حسني، فقد شارك بدوره في الحديث عن هذا الحدث الأليم، من خلال الآية 42 من سورة إبراهيم، والتي تقول {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ}.

تدوينات تامر حسني وهنيدي| مواقع التواصل
تدوينات تامر حسني وهنيدي| مواقع التواصل

فيما كتب محمود العسيلي نصاً طويلاً في تعليق على صورة للعلم الفلسطيني: "أنا مش عارف أبكي على إيه ولا إيه ولا إيه، أبكي على شعب ⁧‫غزة‬⁩ اللي محاصر مش عارف يروح فين.. ⁧‫إسرائيل‬⁩ محتلاه.. بيقتلوا ويدبحوا فيه زي ألعاب الفيديو، احتلال غاشم شايفهم زومبيز أو حيوانات بشرية،‏ شعب محاصر من محتليه.. وحكامه مش سائلين فيه، ‏يتاخد في الرجلين مش مهم، يموت مش مهم، يجوع مش مهم، بس لازم يصمد ويستحمل حتى وهو عايش ميت".‏

وأضاف: "ولا أبكي على عالم أعمى يبان رقيق ومتحضر بيدافع بس عن حقوق الإنسان اللي على مزاج سعادته! عالم بيخاف على درفيل ولا حوت، مهدد بالانقراض بس لو شعب بيتباد زي الفيران معندوش مشكلة، ‏عالم منافق، السياسة والمصالح نهشت لحمه، عنده مبرر لكل شيء طول ما الموضوع على كيف جنابه، ‏أبكي على التعصب والجهل اللي سيطر على البني آدمين ونسيوا أن كلهم ولاد آدم وحوا.. ‏بس في الآخر مش هابكي عشان في رب كريم شايف وعارف اللي بيحصل وكله بإرادته ومشيئته وكل اللي نقدر عليه هو الدعاء ليه والشكوى.. ونقوله اللهم ارحم ضعفنا وقلة حيلتنا.. اللهم إنا مغلوبون فانتصر.. أنت حسبنا ونعم الوكيل".

أحمد سعد، الذي أصدر أغنية "غصن الزيتون" منذ أيام نُصرة للقضية الفلسطينية، أعاد نشر مقطع منها، وكتب عليه: "بنادقهم تقطف وردنا.. أراضينا تطرح عزمنا مقاومة حتى الانتصار القدس رجعة لأهلها".

هذا ما قاله النجوم من كل الوطن العربي

عبّر الممثل العراقي ألكسندر علوم بدوره عن ألمه لما يحصل في فلسطين، وما آلت إليه الأوضاع في قطاع غزة، وكتب في منشور مطور له: "كيف يمكن لإنسان طبيعي وُلد وعاش في كنف الشعارات الإنسانية الحديثة أن يتحمل فجيعة غزة دون أن يرتجف ضميره ويشتعل غضباً ويهتاج غيظاً، هذه الفجيعة يا سادة هي ليست إبادة شعب كامل وسحقه وتقطيعه أمام مرأى العالم ومباركته القبيحة، النكبة المروعة هي في الصمت العربي المتخاذل الذي سمم دماءنا فأصبحنا أشبه بجثث متلوعة ترتعد من قله الحيلة والشعور بالعجز الرهيب".

وأضاف العلوم: "إنهم يباركون فينا قيم الضعف وقلة المروءة، هذا الصمت الذي يثير الاشمئزاز والقرف يقتل أطفال غزة مليون مرة وينبش في جثثهم، يمعن في تشريدهم، ويمد العدو بشتى أنواع الأسلحة، كل لحظة صمت هي 100 طلقة في صدر طفل فلسطيني، كل موقف متخاذل هو صاروخ يخترق سقف منزل عائلة فلسطينية آمنة، كل دمعة أم هي خصيمتكم يوم القيامة أمام الديان، هذه المجزرة هي آخر ورقة سقطت وظهرت عوراتكم، سحقاً أيها العالم القبيح، ستدور الدوائر".

تدوينات نجوى كرم ونادين نجيم| مواقع التواصل
تدوينات نجوى كرم ونادين نجيم| مواقع التواصل

أما الممثلة الأردنية ركين سعد، فقد شاركت عدة صور تكشف مدى الدمار الهائل والأرواح التي راحت إلى ربها شهيدة، بعد مجزرة قصف المستشفى، ثم قالت: "لا أملك صوتاً أو كلمات تصف كل هذا، فعلاً لقد سقطت الإنسانية، حسبنا الله ونعم الوكيل".

فيما كشفت المغنية اللبنانية نجوى كرم عن رأيها في الأحداث بكلمات قصيرة ومعبرة، وكتبت: "عالم صامت وشعب صامد، صلواتنا معكم".

أما ورد الخال، فقالت عبر خاصية الستوري على إنستغرام: "صلاة على أرواح شهداء المستشفى المعمداني، وصلاة لكل المسعفين والأطباء المقاومين الحقيقيين في هذه الحرب".

وبدورها نادين نسيب نجيم شاركت بمنشور قالت فيه: "500 طفل شو هل الخطة الخبيثة؟ قلبي محروق على كل دمعة وكل جرح وكل وجع، وعلى كل طفل شهيد وعلى كل طفل عايش برعب.. أكثر الشهداء أطفال ونساء.. وكأنهم يقتلون عن قصد أجيال المستقبل.. لو بس بيعرفوا أنه الله بيعطي الحياة والله معهم".

فيما عبرت الممثلة اللبنانية كارمن لبس عن سخطها الكبير، وكتبت تعليقاً على صورة من قصف المستشفى: "مستشفى يا أولاد الحرام، إسرائيل ضربت مستشفى! كيف ما حدا بالعالم قادر يوضع حدّ لهيك إجرام".

تحميل المزيد