بعضهم “أجبر” على مواصلة دعم تل أبيب.. نجوم هوليود يتراجعون عن دعمهم لإسرائيل

عربي بوست
تم النشر: 2023/10/17 الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/10/17 الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش

لجأ عدد من نجوم هوليود إلى حذف أو تحرير منشوراتهم الأصلية التي تظهر الدعم الحصري لإسرائيل في أعقاب عملية طوفان الأقصى، في محاولةٍ لتحقيق "التوازن"، وهو ما رآه البعض خوفاً على سمعتهم من جمهور المؤيدين لفلسطين على وسائل التواصل الاجتماعي.

في المقابل، ورغم تراجع بعض النجوم في البداية عن تأييده المطلق لإسرائيل، عاد هؤلاء إعلان دعمهم الكامل للكيان الصهيوني تحت ضغوط من جماعات الضغط اليهودية في الولايات المتحدة.

نتابع هنا بعض أبرز النجوم الذين غيروا آرائهم في الأيام التي أعقبت بدء حملة إسرائيل الشرسة على قطاع غزة. 

تأييد مبدئي مطلق لإسرائيل 

جلبت الأيام الأولى التي أعقبت هجوم حماس تدفقاً ساحقاً تقريباً من الدعم الغربي لإسرائيل، وجاء هذا الدعم في الغالب من نجوم هوليوود، بمن في ذلك مادونا، وآيمي شومر، وسارة سيلفرمان، ولكن أيضاً من أولئك الذين انتقدوا إسرائيل وسياساتها في الضفة الغربية، مثل ناتالي بورتمان. 

في البداية، بدا وكأن الجميع يتخذون موقفاً واضحاً مؤيداً لإسرائيل، من النجوم اليهود وغير اليهود على حدّ سواء. شخصيات بارزة مثل بونو، جيمي لي كيرتس، بروكلين بيكهام، مصمم الأزياء تومي هيلفيغر، كريس جينر، كايتلين جينر، ديبرا ميسينغ، مايكل رابابورت، شانين دوهرتي، سارة ميشيل جيلار، ديفيد شويمر، آدم لامبرت، جيري سينفيلد، باربرا سترايسند، إلين دي جينيريس وغيرهم كثيرون آخرون عبروا عن تضامنهم مع إسرائيل.

لكن موجة الدعم هذه لم تدم طويلاً. وواصل المشاهير الرد والتعبير عن آرائهم، وواصلوا التعبير عن دعمهم لإسرائيل، ولكن ليس بنفس القدر من الإخلاص. وفجأة، أصبحت مواقفهم أكثر "توازناً"، وأصبح من المهم بالنسبة لهم التأكيد على أن الوضع في الشرق الأوسط "معقد ومليء بالتحديات". قالوا بأن تصرفات حماس مقيتة، لكنهم شددوا أيضا على الصعوبات التي يواجهها الفلسطينيون الأبرياء في المنطقة.

غال غادوت تتراجع عن موقفها 

خصصت غال غادوت حسابها على إنستغرام لنشر منشورات تظهر الوضع في إسرائيل، وكتبت منشوراً تقول فيه: "إن قتل الفلسطينيين الأبرياء أمر مروع. وقتل الإسرائيليين الأبرياء أمر مروع. إذا كنت لا تشعر بنفس الشيء، عليك أن تسأل نفسك لماذا الأمر كذلك؟". 

وفي وقت لاحق، بعد أن جاءتها انتقادات كثيرة من إسرائيل، قامت بحذف المنشور. ومع ذلك، نشرت مقدمة البرامج التلفزيونية الإسرائيلية أوفيرا أساياج لقطة شاشة للمنشور وكتبت: "غال غادوت، لقد حذفت منشورك. أحسنت. لقد امتنعت عن الرد عليك عدة مرات لأنك قلقة بشأن دخلك وحياتك المهنية، وهو أمر حسن. لكنك هذه المرة تجاوزت الحدود". 

وتابعت أساياج: "تعالي وانظري إلى الحقول المليئة بالأطفال مقطوعة الرأس، والفتيات المقتولات، والجنود القتلى والعائلات المكلومة. أولئك الذين هاجمونا قساة ويكرهون إسرائيل"، وأضافت مُعاتبة غادوت: "التزمي الصمت، فهذا أفضل لنا جميعاً. أنت تعيشين في فيلمٍ هوليوديّ، وكلما شعرت بذلك تصبحين إسرائيلية مرةً أخرى". 

وردت غادوت في وقتٍ لاحق قائلة بأنها تعتذر إذا أسيء تفسير كلماتها، مضيفةً أنها تدعم إسرائيل بالكامل، ومضيفةً بالعبرية: "فليعش شعب إسرائيل". 

تغيّرات في المواقف

لا ينبغي أن يكون سبب التغيير السريع في الرأي مفاجأة لأي شخص على دراية إلى حدّ ما بمنصات التواصل الاجتماعي، فما أن يكتب أحد المشاهير منشوراً يؤيد قضية ما حتى تأتيه التعليقات المهاجمة والبغيضة من كل حدبٍ وصوب.

رداً على هذه الهجمات عبر الإنترنت، شعر بعض المشاهير بأنهم مضطرون إلى توضيح مواقفهم، مؤكدين أن إدانتهم للإرهاب لا تلغي دعمهم للفلسطينيين. وكتبت الممثلة سارة بولسون:  "من المعقول والمنطقي تمامًا أن نعارض معاملة الحكومة الإسرائيلية للفلسطينيين بينما ندعو في الوقت نفسه إلى حماية اليهود في إسرائيل وفي جميع أنحاء العالم".

رفض جاستن بيبر أيضًا اختيار أحد الجانبين: "إنه أمر مؤلم حقًا لأصدقائي الإسرائيليين والفلسطينيين. أنا متأكد من أننا جميعًا نعرف الشر بشكل غريزي عندما نراه. إن تشويه صورة جميع الفلسطينيين أو كل الشعب الإسرائيلي يبدو لي أمرًا خاطئًا. لست مهتماً باختيار أحد الجانبين، ولكني مهتم بالوقوف مع العائلات التي أُخذت منا بوحشية".

وأعرب دواين جونسون عن حزنه، لكنه وجد أيضا أنه من الضروري الإشارة إلى الجانب الفلسطيني، وكتب: "إن الخسارة المتزايدة في أرواح الإسرائيليين والفلسطينيين الأبرياء أمر يفطر القلب مع تصاعد هذه الحرب إلى أبعاد هائلة. أنا لا أدعي أنني أعرف كل شيء عن الصراع المعقد في الشرق الأوسط. فهو يتطلب فهمًا عميقًا وسياقًا ودقة دقيقة – ما أقصده هو ما نعرفه هو أن أعمال الإرهاب البغيضة مثل هذه لا يمكن تبريرها على الإطلاق". 

استغرقت عارضة الأزياء جيجي حديد، المعروفة بعدم دعمها لإسرائيل وآرائها المؤيدة للفلسطينيين، بعض الوقت، لكنها في نهاية المطاف، يوم الثلاثاء، ردت بمنشور عبرت فيه عن حزنها للضحايا الإسرائيليين، على الرغم من رؤيتهم من خلال عيون فلسطينية.

وكتبت: "أفكاري مع كل المتضررين من هذه المأساة غير المبررة وكل يوم يحصد فيه هذا الصراع أرواحاً بريئة – والكثير منهم من الأطفال. أشعر بتعاطف عميق وحسرة مع النضال الفلسطيني والحياة تحت الاحتلال، إنها مسؤولية أتحملها يوميا".

وأضافت حديد: "أشعر أيضًا بمسؤولية تجاه أصدقائي اليهود لتوضيح الأمر، كما فعلت من قبل: بينما لدي آمال وأحلام للفلسطينيين، إلا أن أيا منها لا يتضمن الأذى لشخص يهودي".

"إن أعمال الإرهاب ضد الأبرياء ليست طريق حركة "فلسطين الحرة" ولا تساهم فيها بأي شكل من الأشكال. إنها لا تؤدي إلا إلى إدامة دورة مؤلمة من عقود من الانتقام، حيث لا ينبغي أن يكون أي مواطن بريء، سواء كان فلسطينيا أو إسرائيليا، ضحية، مما يشجع فقط الفكرة المضللة القائلة بأن تأييد الفلسطينيين يعني ضمنا معاداة السامية.".

وأضافت: "إذا كنت تتألم وأنا أشارك تعازي اليوم مع أحبائي، الفلسطينيين واليهود على حد سواء، فأنا أرسل لك حبي وقوتي – أيًا كان وأينما كنت".

وقالت جيجي حديد التي تبلغ من العمر ثمانية وعشرين عاماً: "لا يوجد شيء يهودي في معاملة الحكومة الإسرائيلية للفلسطينيين"، وأضافت أن إدانة الحكومة الإسرائيلية ليست معاداة للسامية ودعم الفلسطينيين لا يعني دعم حماس. 

هوجمت جيجي حديد بقوة من الحسابات الإسرائيلية بسبب موقعها الداعم لفلسطين، إذ ردّ حساب إسرائيل الرئيسي على إنستغرام قائلاً لها: "هل كنت نائمة الأسبوع الماضي؟ أم أنه لا بأس عندك أن تغضي الطرف عن ذبح الأطفال اليهود في منازلهم؟".  

وهذه ليست المرة الأولى التي تلاحق فيها وسائل التواصل الاجتماعي الإسرائيلية أحد أفراد عائلة حديد. في مايو 2021، هاجم حساب الدولة على منصة إكس شقيقة جيجي الصغرى، بيلا حديد، لحضورها احتجاجًا مؤيدًا للفلسطينيين بعد أن شنت إسرائيل سلسلة من الغارات الجوية على غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 فلسطيني. 

والتقط الحساب الرسمي لإسرائيل، لقطة شاشة للبث المباشر لبيلا من مسيرة مدينة نيويورك ونشرها مع التعليق: "عندما يدعو المشاهير مثل بيلا حديد إلى إلقاء اليهود في البحر، فإنهم يدعون إلى القضاء على الدولة اليهودية… لا ينبغي أن تكون هذه قضية إسرائيلية فلسطينية. يجب أن تكون هذه قضية إنسانية. عار عليك. إسرائيل تحت الهجوم".

ولم ترد جيجي حديد على منشورات إسرائيل على إنستغرام.

تحميل المزيد