خبر حزين لعشاق سلسلة “هاري بوتر” بعد وفاة أحد أشهر أبطالها.. وداعاً سير مايكل جامبون

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/29 الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/29 الساعة 11:48 بتوقيت غرينتش
وفاة مايكل جامبون عن عمرٍ ناهز 82 عاماً/ مواقع التواصل

خبرٌ حزين عرفه محبو ومتابعو سلسلة هاري بوتر العالمية بعد الإعلان عن وفاة مايكل جامبون، الذي يُعتبر واحداً من أشهر أبطالها ومساهماً أساسياً في نجاحها، عن عمرٍ ناهز 82 عاماً وبعد صراعٍ مع المرض.  

وفي بيانٍ صادر عن وكيلة أعماله كلير دوبس، نيابةً عن زوجته ليدي آن ميلر وابنه فيرغوس، أكدت العائلة أن الإعلان عن خسارة السير مايكل جامبون يُشعرها بالصدمة. وقالت:

"توفي الزوج والأب الحبيب مايكل بسلام في المستشفى، مع زوجته آن وابنه فيرغوس بجانب سريره، بعد نوبةٍ من الالتهاب الرئوي. كان مايكل يبلغ من العمر 82 عاماً. نطلب منكم احترام خصوصيتنا في هذا الوقت المؤلم ونشكركم على رسائل الدعم والحب".

من هو مايكل جامبون؟

تميّز مايكل جامبون بصوته العميق وقامته الشامخة، وقد عُرف بـ"الجامبون العظيم"، وهو اللقب الذي منحه إياه زميله رالف ريتشاردسون (ممثل بريطاني).

نال جامبون إعجاب أجيالٍ مختلفة من الممثلين، وقد ترك أثراً لا يُمحى في المسرح، بعدما برع في مسرحيات هارولد بنتر وصامويل بيكيت وآلان أيكبورن. ومن المسرح، انتقل إلى السينما ليشارك في أفلامٍ كثيرة، كان أشهرها: The Singing Detective وهاري بوتر.

كما أعطى صوته لشخصيات عدة، كان أشهرها شخصية العم باستوزو (الدب) في فيلم Paddington. 

تعليقاً على خبر وفاته، نقلت صحيفة The Guardian تعليق الكاتب المسرحي آلان أيكبورن، الذي قال: "أنا مدين بمبلغٍ هائل لمايكل. لقد كان مؤدياً مسرحياً رائعاً، وكان شرفاً لي أن أشاهده وهو يمثل في أعمالي".

ثم أردف مؤكداً: "وفي الحقيقة، لا يمكن حقاً وصف أدائه بأنه تمثيل، فهو بالأحرى أقرب إلى فعل احتراقٍ تلقائي".

وُلِد مايكل جون جامبون في 19 أكتوبر/تشرين الأول 1940 بمدينة دبلن الأيرلندية. في السادسة من عمره، انتقل والده إلى لندن، لأنه كان شرطياً احتياطياً خلال الحرب العالمية الثانية. وبعد انتهاء الحرب، انضمّ جامبون ووالدته إلى الوالد. 

ترك جامبون المدرسة في عمر الـ15 عاماً، وعلى عكس العديد من معاصريه، لم يتلقَّ أي تعليمٍ درامي. وبدلاً من ذلك، اكتسب الخبرة من خلال الأداء في إنتاجات الهواة. بدأ في سن الـ16 تدريباً هندسياً في أحد مصانع بلدة كينت البريطانية. 

شقّ طريقه إلى أدواره الاحترافية الأولى في المسرح، من خلال الكذب حول تجربته، وقد ظهر للمرة الأولى في دبلن في دورٍ صغير بمسرحية Othello. 

لاحقاً عن عمر 22 عاماً، ظهر في السينما للمرة الأولى كبديلٍ عن أحد الممثلين في فيلم The Bed-Sitting Room. وشارك بعد ذلك في دورة تمثيل أقيمت بالديوان الملكي، وكان يديرها كلّ من جورج ديفين وويليام جاسكيل.

برع في سلسلة هاري بوتر

على شاشة التلفزيون، حقق مايكل جامبون نجاحاً هائلاً في مسلسلٍ يحكي قصة محققين اثنين، يختلفان تماماً. الجزء الأول كان من نوع الـMusical Noir، وهو The Singing Detective لدينيس بوتر، وقد لعب فيه دور روائي غامض.

أما الجزء الثاني، فقد لعب فيه دور الشرطي الباريسي الذي يحمل اسم المؤلف البلجيكي جورج سيمينون. كما لعب دور الملاك إلى جانب سايمون كالو في نسخة تلفزيونية من فيلم Angels In America للمخرج توني كوشنر.

ومثل كوكبة العمالقة التي شاركت في أفلام هاري بوتر، أمثال ماغي سميث وآلان ريكمان وريتشارد هاريس، عرف جامبون الشهرة العالمية مع جمهور السلسلة الأشهر عالمياً، والتي دخلها في الجزء الثالث بعد وفاة الممثل ريتشارد هاريس.

تمثال من شمع لشخصية البروفسور دمبلدور/ Wikipedia
تمثال من شمع لشخصية البروفسور دمبلدور/ Wikipedia

تميّز مايكل جامبون بشخصية البروفيسور ألباس دمبلدور، ناظر مدرسة السحر "هوغوارتس" وصاحب الذقن الطويلة والنظارات، وقد أصبغ على الشخصية بُعداً جديداً؛ فرسمها وطبعها بشكلٍ مختلف عن زميله ريتشارد هاريس.

بدا غامبون في شخصية البروفيسور دمبلدور، التي تميزت بقوة الشخصية والنظرات العميقة والقدرات الهائلة، أسطورياً في أدائه؛ وإن كان أيضاً غريب الأطوار ويجنح للفكاهة. امتلك أدوات الشخصية، وبرع في التحكم بها. 

في تعليق لراديو BBC 4، قالت فيونا شو، التي شاركت مع جامبون في بطولة فيلم هاري بوتر إنه كان "محتالاً ذكياً ورائعاً". وأضافت: "لقد نوّع في مسيرته بشكلٍ ملحوظ، ولم يحكم أبداً على ما كان يفعله، كان يمثل فقط".

تجدر الإشارة أخيراً إلى أن شبكة HBO Max كانت أعلنت في أبريل/نيسان 2023 بشكلٍ رسمي عن إنتاج مسلسل هاري بوتر. وقد نشرت عبر حسابها على تويتر إعلاناً أولياً عن المسلسل المرتقب، مشيرةً إلى أنه سيكون مقتبساً "بإخلاص عن الكتب الأيقونية". 

وفي بيانٍ صحفي، كشفت شركة Warner Bros. Discovery أن مسلسل هاري بوتر الجديد سيكون مقتبساً بشكلٍ كامل من روايات هاري بوتر السبعة للكاتبة البريطانية J.K ،Rowling كما أنها ستشارك في المسلسل بصفة منتجة منفذة. وهذا كل ما نعرفه حتى الآن عن مسلسل هاري بوتر.

تحميل المزيد