بعضها كان أنجح من النسخة الأصلية، وأخرى استمرت 3 مواسم.. مسلسلات عربية مقتبسة عن المسلسلات التركية

عربي بوست
تم النشر: 2023/09/04 الساعة 12:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/09/04 الساعة 12:40 بتوقيت غرينتش
مسلسلات عربية مقتبسة عن مسلسلات تركية| مواقع التواصل

عرفت الدراما في الوطن العربي، خلال السنوات الأخيرة، إنتاج عدة مسلسلات عربية من أخرى تركية، كانت قد عرفت نجاحاً كبيراً خلال سنوات عرضها، سواء في الشاشات التركية، أو عند الجمهور العربي.

وقد تمكنت هذه الإنتاجات الدرامية العربية، والتي تجمع نجوم التمثيل من سوريا ولبنان، من شد انتباه الجمهور بشكل كبير، حتى يمكن وصف نجاح بعضها بأنه قد فاق النسخة الأصلية.

ولكون هذه المسلسلات مقتبسة من أعمال قد عرضت بالفعل، لكن في تركيا، فإن أحداثها دائماً ما تكون متشابهة، من البداية، إلى النهاية، مع حدوث بعض الاختلافات البسيطة، لتكون ملائمة للجمهور العربي، ومدة العرض، التي غالباً ما تكون مختصرة، بعدد حلقات أقل.

فيما يلي، نستعرض عليكم قائمة أشهر المسلسلات العربية المقتبسة من مسلسلات تركية شهيرة، والتي كان لها صدى طيب ونجاح مهم عند الجمهور.

"عروس بيروت" المقتبس عن "عروس إسطنبول" 

يعتبر مسلسل "عروس بيروت"، البداية الناجحة والقوية لاقتباسات المسلسلات التركية، وتحويلها لنسخة عربية، وذلك بسبب النجاح الكبير الذي حققه لدى الجمهور العربي كاملا، وليس فقط اللبناني، وذلك خلال سنوات عرضه من سنة 2019، إلى غاية 2021.

ويحكي المسلسل الرومانسي، عن قصة الحب التي تنشأ بين فارس (يلعب دوره الممثل التونسي ظافر العابدين)، وثريا (تلعب دورها الممثلة اللبنانية كارمن بصيبص)، التي تعمل مغنية في أحد الملاهي الليلية، والتي تبحث عن فرصة لإبراز موهبتها الفنية، بعيداً عن العالم الذي وجدت نفسها فيه، بين زبائن لا يرون منها إلا شكلها، غير مكترثين بصوتها الجميل.

"عروس بيروت" المقتبس عن "عروس إسطنبول" | مواقع التواصل

وتبدأ قصة الحب بين فارس وثريا بعد عدة مشاكل بينهما، إلا أن هذه العلاقة ستعرف العديد من العقبات، بسبب الفارق الاجتماعي بين الحبيبين، ورفض والدة فارس تزويج ابنها لفتاة فقيرة، ولا تنتمي لإحدى العائلات المشهورة في البلد.

مسلسل "عروس بيروت" عُرض على ثلاثة مواسم، بعدد حلقات وصل إلى 220 حلقة، بمشاركة كل من تقلا شمعون، وجو طراد، ومحمد الأحمد، ومرام علي، من كتابة نادين جابر وبلال شحادات، وطارق سويد، وتم تصويره بين لبنان وتركيا.

"ع الحلوة والمرة" المقتبس عن "في السراء والضراء" 

يعتبر هذا المسلسل واحداً من الأعمال التي عرفت نسبة مشاهدة كبيرة من طرف الجمهور العربي، خصوصاً في سوريا ولبنان، خلال عرضه سنة 2021، من إنتاج شركة "إم بي سي"، ومنصة "شاهد".

وتم اقتباس "ع الحلوة والمرة" من المسلسل التركي "في السراء والضراء"، الذي عرض في تركيا سنة 2020، من بطولة إلشين سانجو، ومحمد أوزان، لكنه توقف بعد 6 حلقات فقط، بسبب ضعف نسب المشاهدة.

ويحكي المسلسل في نسخته العربية عن قصة فرح، التي تعمل موظفة في شركة لتنظيم حفلات الزفاف، لكنها في نفس الوقت تكون عازفة عن الزفاف بشكل كامل، بسبب تعرضها لموقف جد صعب بسبب حبيبها السابق، الذي تركها وحيدة خلال حفل زفافهما.

ع الحلوة والمرة المقتبس عن في السراء والضراء| مواقع التواصل
ع الحلوة والمرة المقتبس عن في السراء والضراء| مواقع التواصل

لكن الأحداث ستجمع فرح (التي تؤدي دورها الممثلة اللبنانية دانا مرديني)، بخطيبها السابق (الذي يلعب دوره الممثل اللبناني نيكولا معوض)، بعد أن يتم تكليفها بشكل خاص لتقوم بالإشراف على تفاصيل حفل زفافه، لتتحول حياتها إلى كابوس، خوفاً من لقائها به، أو لقاء والدته، التي كانت السبب في تخليه عنها.

المسلسل الذي يدور في قالب رومانسي كوميدي وصل عدد حلقاته إلى 58 حلقة، وعرض دفعة واحدة، دون الحاجة إلى موسم جديد، بمشاركة كل من باميلا الكيك، وجو طراد، وسلمى المصري، ونور علي.

"ستيليتو" المقتبس عن "جرائم صغيرة"

شكل مسلسل "ستيليتو" الذي عرض سنة 2022، موجة من الانتقادات، والإعجاب في نفس الوقت، وذلك بسبب طريقة تصوير المرأة العربية، التي تحرص على الاعتناء بنفسها بشكل مبالغ فيه، وارتداء الكعب العالي بشكل مستمر، حتى عند تواجدها في المطبخ.

إلا أن هذا العمل الدرامي لم يكن إلا نسخة عربية من المسلسل التركي "جرائم صغيرة"، الذي عرض سنة 2017، من بطولة أويا تكسوز، ومروة أكساك، وارزو كارا.

وتدور أحداث "ستيليتو"، والذي هو عبارة عن عمل سوري لبناني مشترك، حول الخيانة والحب والانتقام، بعد وقوع جريمة قتل في إحدى المنازل الراقية، والتي تمت من طرف شخص مجهول، لتكون بداية البحث عن الشخص المتورط في عملية القتل هذه.

"ستيليتو" المقتبس عن "جرائم صغيرة"| مواقع التواصل

واجتمع في هذا المسلسل، الذي صورت حلقاته الكاملة، وعددها 90 حلقة، في مدينة إسطنبول التركية، باقة من النجوم العرب، أبرزهم كاريس بشار وديمة قندلفت وريتا حرب وسامر المصري.

فيما تمت عملية الكتابة من طرف لبنى مشلح ومي الحايك، وإخراج المخرجة التركية إندر إيمير، مخرجة النسخة الأصلية "جرائم صغيرة".

"الثمن" المقتبس عن "ويبقى الحب"

لا شك أن عدداً كبيراً من محبي الدراما التركية شاهدوا مسلسل "ويبقى الحب"، الذي جمع الممثلين التركيين خالد أرغنش، وبرجوزار كوريل، وكان سبباً في زواجهما، بعد أن تحولت أحداث العمل إلى واقع وراء الكواليس.

وبعد عرض النسخة العربية، والتي حملت عنوان "الثمن"، تفاعل الجمهور بشكل كبير معها، بعد أن تم عرضها عبر منصة "شاهد"، بسبب القصة الرومانسية، التي صورت بداية قصة الحب الكبيرة، التي جمعت بين زين (الذي يؤدي دوره الممثل السوري باسل خياط)، وسارة (التي تؤدي دورها الممثلة اللبنانية رزان جمال).

الثمن عن ويبقى الحب| مواقع التواصل
الثمن عن ويبقى الحب| مواقع التواصل

وتدور أحداث "الثمن" حول قصة الأرملة سارة التي تقرر قضاء ليلة واحدة مع مدير الشركة التي تشتغل بها، مقابل مبلغ مالي كبير، سيكون الحل من أجل توفير العلاج لطفلها المصاب بمرض السرطان، إلا أن الأمور ستتحول إلى قصة حب حقيقية، مليئة بالعراقيل التي تمنع اجتماعهما بشكل رسمي.

المسلسل إخراج فكرت قاضي، وكتابة يم مشهدي، وصل عدد حلقاته إلى 89 حلقة، وعرض بداية سنة 2023، بمشاركة باقة من النجوم، من بينهم نيقولا معوض، وسارة أبي كنعان، ورفيق علي أحمد.

"كريستال" المقتبس عن "حرب الورود"

هذا المسلسل الذي بدأ عرضه منتصف سنة 2023، عرف تفاعلاً كبيراً من طرف الجمهور، الذي يبدو أنه اعتاد الإنتاجات العربية المقتبسة من أعمال تركية قديمة، وهذا ما يفسر المنشورات المتزايدة حول "كريستال" في مواقع التواصل الاجتماعي.

وقد تم اقتباس "كريستال" من المسلسل التركي "حرب الورود"، الذي تم إنتاجه سنة 2014، وكان من بطولة داملا سونماز، وجنان جودار، و باريش كيليتش، وسيرجان بدور.

أما فيما يخص النسخة العربية من المسلسل، فهي تدور حول قصة مصممة الأزياء عليا، تجسد دورها الممثلة باميلا الكيك، التي تعود من الخارج من أجل العيش من شقيقها المريض، حسب وصية والدها، الذي أجبرها على العناية به لتتمكن من الحصول على الميراث.

"كريستال" المقتبس عن "حرب الورود"| مواقع التواصل

وتتقاطع طرقات مصممة الأزياء عليا بالشابة فاي (تلعب دورها الممثلة اللبنانية ستيفاني عطا الله)، ابنة البستاني الذي يشتغل في منزلها، بعد وقوعهما معاً في حب الطبيب جواد (يلعب دوره الممثل السوري محمود نصر)، ليتحول الموضوع إلى صراع قوي من أجل الحب.

المسلسل كتابة لبنى مشلح ومي حايك، وإخراج المخرجين التركيين جودت مرجان وسرحان شاهين، وقد تم تصويره في مدينة إسطنبول، على مدى 9 أشهر، وعدد حلقاته 90 حلقة، ستعرض في موسم واحد فقط.

تحميل المزيد