بعيداً عن إنديانا جونز وApocalypse Now.. هذه قائمة بأفضل أفلام هاريسون فورد

عربي بوست
تم النشر: 2023/08/01 الساعة 14:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/01 الساعة 14:36 بتوقيت غرينتش
أفلام هاريسون فورد كثيرة ومعظمها حقق نجاحاً كبيراً/ Shutterstock

لا يزال هاريسون فورد يمتلك قاعدة جماهيرية واسعة حول العالم، فصاحب الـ81 عاماً عاد هذا العام إلى مهرجان "كان" السينمائي مرتدياً مرة أخرى قبعة المغامر الشهيرة للمرة الخامسة والأخيرة، بعد 15 عاماً من آخر فيلمٍ له ضمن سلسلة "إنديانا جونز". 

تلقى جونز إشادة واحتفاء بعودته إلى شخصية إنديانا جونز التي يستعيد فيها ملامح الشباب بفضل مؤثراتٍ خاصة عملت عليها شركة ديزني طويلاً، وتبدي هوليوود اهتماماً كبيراً فيها بالوقت الحالي. 

هذه التقنية تُسمّى FRAN، وهي تُعتبر ثورة في تقنيات صناعة السينما. فقد طوّرت ديزني (منتجة سلسلة إنديانا جونز) أداة ذكاءٍ اصطناعي، يمكنها أن تجعل الممثلين يبدون أصغر سناً بنقرةٍ واحدة فقط.

وبعيداً عن إنديانا جونز، الذي يُعرض حالياً في صالات السينما، قدّم هاريسون فورد مجموعة واسعة من الأفلام السينمائية التي حققت نجاحاً كبيراً وأحبها الجمهور من حول العالم؛ فحوّلته إلى واحدٍ من أكثر النجوم شهرةً في تاريخ هوليوود. 

أفضل أفلام هاريسون فورد 

إضافةً إلى أفلام الخيال العلمي، فقد تنوعت أفلام هاريسون فورد خلال مسيرته المهنية بين درامية، وكوميدية رومانسية، إلى جانب التجارية الرائجة. وهذه لائحة بأفضل أفلام هاريسون فورد، بحسب تقييم موقع Rotten Tomatoes.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن أفلام هاريسون فورد الثلاثة الأعلى تقييماً على الموقع هي: Apocalypse Now، وThe Conversation، وAmerican Graffiti. جميعها أفلام رائعة بلا شك، لكنها لا تعرض بالضرورة موهبة فورد الحقيقية.

ولأن وجودها في قائمة أفضل أفلام هاريسون فورد أمرٌ بديهي، فضّلنا عدم تضمينها في اللائحة، وسنكتفي بعرض 7 أفلام فقط وفق Rotten Tomatoes، وهي كالتالي: 

7- فيلم Witness (إنتاج 1985) 

حصل هاريسون فورد على ترشيحه الأول والوحيد لجائزة الأوسكار، بسبب أدائه التمثيلي في فيلم الإثارة الشهير Witness الذي أخرجه بيتر وير، والذي وصل تقييمه إلى 93% على موقع Rotten Tomatoes

والفيلم، الذي يؤدي فيه هاريسون فورد دور البطولة أمام كيلي ماكجليس، يروي قصة محقق شرطة في فيلادلفيا يُكلَّف بحماية ولدٍ صغير من الأميش (وهي طائفة مسيحية) كان قد شهد جريمة قتلٍ بالصدفة، هو ووالدته.

وفي النهاية، يُضطر المحقق إلى التخفي بين الأميش لحماية نفسه وحماية الطفل ووالدته البريئين، اللذين صارا بعهدته وتحت عنايته. 

ما يميّز الفيلم، عدا عن كونه مقدَّماً بأسلوب بيتر وير المعتاد والشيّق، أنه مُتقن بحرفية في بناء أحداثه ووتيرته وحتى تصويره؛ لكن الحقيقة أن أداء هاريسون فورد لشخصية جون بوك هو ما يُعطي الفيلم حيويته.

6- فيلم Star Wars—The Force Awakens

قد لا يحظى هذا الفيلم، وهو الجزء السابع من سلسلة Star Wars، بتقييم مرتفع الآن كما كان عام 2015، لكن أداء هاريسون فورد لشخصية هان سولو لا يزال يُعتبر أحد أفضل عناصره، ولسببٍ وجيه. 

ففي إعادة تمثيل الدور الأكثر شهرة في مسيرته لأول مرة منذ العام 1983، كان فورد ساحراً وجذاباً في The Force Awakens مثلما كان طيلة حياته، لكن أداءه في هذا الجزء ازداد نضجاً.

وحقيقة أن الجمهور لم يتمكن من رؤية مشهدٍ واحد يجمع بين شخصيات فورد وكاري فيشر ومارك هاميل في الفيلم هي خسارة فادحة قد لا يتجاوزها البعض، لا سيما بالنظر إلى الأداء الرائع للنجوم الثلاثة في ثلاثية Star Wars sequel.

5- فيلم Star Wars—A New Hope

تضمّ هذه القائمة عدداً أكبر مما قد يظنّ البعض من أفلام Star Wars، وهذا طبيعي خلال الحديث عن أفضل أفلام هاريسون فورد؛ لأن السلسلة عموماً كانت سبباً رئيسياً في نجاحه وشهرته العالمية.

لكن يمكن القول إن هذا الجزء من حرب النجوم هو الذي رفع من مكانة فورد في عالم التمثيل وزاد من نجوميته، لذا فإنه من الطبيعي أن يحصل على نسبة 93% وفقاً لموقع Rotten Tomatoes.

فالظهور الأول لهاريسون فورد في شخصية هان سولو عام 1977 لا يزال رائعاً ولافتاً للانتباه. وفي اللحظة التي ظهر فيها في فيلم A New Hope، بدا الأمر وكأن فورد قد وُلد ليظهر على الشاشة الكبيرة. 

وبالنظر إلى المسيرة السينمائية التي صنعها لنفسه منذ ذلك الوقت وحتى اليوم، فمن الصعب أن نختلف مع هذا القول.

4- فيلم Raiders of the Lost Ark

صحيح أن هاريسون فورد يحتفل حالياً بعرض فيلم Indiana Jones and the Dial of Destiny، ولكن أول أفلامه بشخصية إنديانا جونز كانت Raiders of the Lost Ark الذي عرض عام 1981، ولا يزال يحتل المرتبة الأولى في هذه السلسلة. 

42 عاماً مرّت منذ أن وضع فورد قبعته البنية الأيقونية، وسوطه، والابتسامة المتردّدة للمرة الأولى في فيلم Raiders of the Lost Ark، الذي كان سبباً أساسياً في ولادة إحدى أكثر الشخصيات المحبوبة والمشهورة في تاريخ السينما؛ إنديانا جونز. 

صنع ستيفن سبيلبيرغ كلاسيكية خالدة في هذا الفيلم؛ ومع شخصية أستاذنا المفضّل في علم الآثار، أكملا المغامرة في سلسلة أفلام إنديانا جونز، الشخصية التي تحولت إلى رمز للثقافة الشعبية.

وفيلم Raiders of the Lost Ark، الذي يحمل نفس تقييم الأفلام السابقة بنسبة 93% على موقع Rotten Tomatoes، يحظى باحترامٍ كبير في الأوساط الهوليوودية والعالمية.

فمخرج فيلم Ocean's Eleven، ستيفن سودربيرغ، أصدر نسخته الخاصة من Raiders of the Lost Ark بالأبيض والأسود عام 2014، وما يميّزها أنها كانت خالية من أي حوار ومولّفة على موسيقى مؤلفة مسبقاً؛ وقد أقدم على هذه الخطوة لتوضيح مستوى الحرفية العالية في الفيلم. 

السوط والقبعة الأيقونية اللذان ارتداهما إنديانا جونز في السلسلة الشهيرة/ Shutterstock
السوط والقبعة الأيقونية اللذان ارتداهما إنديانا جونز في السلسلة الشهيرة/ Shutterstock

3- فيلم Star Wars—The Empire Strikes Back 

هو الفيلم الثالث والأخير في قائمة أفضل أفلام هاريسون فورد، وصحيح أنه عُرض عام 1980، إلا أن كثيرين يعتبرونه أفضل فيلم في سلسلة حرب النجوم. لذلك لن يكون مفاجئاً أنه حصد تقييماً بنسبة 94% على موقع Rotten Tomatoes.

هو تكملة لفيلم A New Hope عام 1977، ومن إخراج إرفين كريشنر، ويتميز بأنه حماسي ومثير وحابس للأنفاس. ومن دون أدنى شكّ فإن أحد أكبر أسباب نجاح هذا الجزء هو أداء هاريسون فورد لشخصية هان سولو مع إضفاء الطابع الإنساني عليها.

وتحظى مشاهده مع الأميرة ليا، التي أدت دورها كاري فيشر، بتصنيفٍ مرتفع بين أكثر المشاهد متعة ورومانسية في تاريخ سلسلة أفلام حرب النجوم.

2- فيلم Blade Runner: The Final Cut 

هو فيلم خيال علمي كلاسيكي من إخراج ريدلي سكوت يؤدي فيه هاريسون فورد دور ريك ديكارد، وهو شرطي سابق يجد نفسه مكلفاً بمطاردة مجموعة من الروبوتات التي تشبه البشر. 

فيلم Blade Runner، الذي يمثل دخولاً مبدعاً في الأفلام التي تُعرف باسم "سايبربانك"، يعرض هاريسون فورد كشخصية جبانة وشديدة القسوة مع الأشخاص الذين تهتم بهم، ولكن يمكن هزيمتها بسهولة في قتال. 

وهذا ما جعل من ريك ديكارد شخصية لا تفقد جاذبيتها، لأنه يمثل عكس ما يمكن أن تمثله شخصية البطل الكامل، الذي لا يُهزم ولا عيوب فيه. 

فهو شخص يعيد اكتشاف نفسه طوال الفيلم، ما يجعل هذا الدور غريباً على هاريسون فورد، لكنه قدّمه ببراعة ومستوى عالٍ من المشاعر، يندر أن يتمتع به ممثل. ولا عجب أن كثيرين مولعون بهذا الفيلم. 

1- فيلم The Fugitive (إنتاج 1993) 

رغم أنه قد لا يحتل مرتبة عالية في التصنيف الشخصي للعديد من محبي الأفلام، فإن The Fugitive هو الفيلم الأعلى تقييماً على Rotten Tomatoes ضمن قائمة أفضل أفضل هاريسون فورد. 

فيلم المطاردة المثير، الذي عُرض أوائل التسعينيات ويتميز بإنتاج وأداء عاليين، هو من بطولة الثنائي هاريسون فورد وتومي لي جونز، ولعلّ نجاحه وجماهيريته الواسعة مستمدان من النجومية الكبيرة للممثلين والثنائية الجميلة التي قدّماها. 

وبعد 30 عاماً من عرضه، ارتفع تصنيف فيلم The Fugitive في تقديرات عددٍ كبير من المشاهدين، ليحتلّ تدريجياً مكانته كواحد من أعظم أفلام هوليوود على الإطلاق مع تقييمٍ وصل إلى نسبة 96%. 

تحميل المزيد