“لم تقصد الإساءة لرمز الجزائر”.. يوتيوب يحذف أغنية المغربية دنيا بطمة بسبب صورة للأمير عبد القادر

عربي بوست
تم النشر: 2023/07/18 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/07/18 الساعة 13:12 بتوقيت غرينتش
مقطع من أغنية خربوشة الذي ظهرت فيه صورة الأمير عبد القادر (يوتوب)

قررت منصة يوتيوب حذف آخر إصدارات الفنانة المغربية دنيا بطمة، التي تحمل عنوان "خربوشة"، وذلك بسبب انتهاكها حقوق المؤلف، واستعمالها صورة الأمير عبد القادر، الذي يُعتبر رمزاً لدى الجزائريين.

وتحكي أغنية "خربوشة" التاريخية قصة القائد عيسى بن عمر، الذي كان يحكم منطقة عبدة 30 سنة قبل الحماية الفرنسية، وكان معروفاً ببطشه وقوته وجبروته، حتى جاءت مغنية اسمها خربوشة وكسرته بأدائها لقصائد تذمه.

مصدر مقرب من دنيا بطمة قال لـ"عربي بوست" إن المغنية المغربية لم تقصد الإساءة للأمير عبد القادر، والخطأ كان تقنياً لا أقل ولا أكثر، عندما استعمل التقني الذي قام بإعداد الفيديو (الآرت وورك) صورة للأمير اعتقاداً منه أنه القايد عيسى.

وأضاف المصدر أن الصور الموجودة على الإنترنت للأمير عبد القادر والقايد عيسى بن عمر كلها بالأبيض والأسود، ومتشابهة ويمكن لأي أحد أن يتأكد من ذلك، ببحث بسيط، لأن دنيا لا تريد الإساءة لأي بلد ولا لرموزه.

غضب في الجزائر

بسبب استعمال صورة للأمير عبد القادر، شنّ الجمهور الجزائري حملة تبليغ على الفيديو على يوتيوب، كما أن أغنية "خربوشة" تحولت لتريند في الجزائر خلال اليومين الماضيين.

وتداول عدد من نشطاء السوشيال ميديا صورة من فيديو الأغنية التي تظهر فيها دنيا بطمة إلى جانب صورة للأمير عبد القادر، مكتوب عليها "شحال غيرتي من عباد"، وهي العبارة الموجهة لظلم القائد المغربي عيسى بن عمر.

دنيا بطمة خربوشة.. تسريب الأغنية

استطاعت أغنية خربوشة للمغنية دنيا بطمة أن تحقق أزيد من نصف مليون مشاهدة، ساعات قليلة بعد طرحها على يوتيوب، رغم أن طليق المغنية سبق له تسريبها قبل طرحها بشكل رسمي.

وقام المنتج البحريني محمد ترك، الزوج السابق لدنيا بطمة بتسريب الأغنية خلال لايف على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، وذلك بسبب المشاكل التي عاشها مع طليقته في الفترة الأخيرة.

مصدر مقرب من دنيا بطمة قال لـ"عربي بوست" إن ما قام به محمد ترك غير أخلاقي، لكنه قانوني لأنه يملك حقوق الأغنية، التي تم تسجيلها من إنتاج شؤكته "ترك برود" قبل الخلاف بينه وبين زوجته الذي انتهى بالطلاق.

من جهته وجَّه الترك حديثه لطليقته قائلاً: "لا تشكروني لأنني سربت الأغنية وساهمت في انتشارها، لأن اسمي لوحده يعتبر تريند، بل بالعكس أنا الذي أشكركم على تنزيلها وعلى المشاهدات التي حققتها، لأنني أستطيع تحويلها إلى قناتي الرسمية بكل بساطة وبشكل قانوني".

ردت دنيا باطمة على طليقها، عقب تسريبه للأغنية، خلال تصريحاتها الأخيرة، مشيرة إلى أنها ستتجه إلى القضاء، كما وجّهت له الشكر على مساهمته في نجاحها أكثر، معبرة: "ماكايناش السيبة في البلاد، الأغنية خرجات دابا ولا غذا، صوت دنيا باطمة عمرو ماكايتبدل، كنقوليهم شكرا بزاف وأكيد أي واحد دار شي حاجة غايتحاسب".

واختارت المغنية المغربية دنيا بطمة من خلاله عملها الجديد تسليط الضوء على التراث المغربي، والمزج بين روائع "خربوشة" التي أدتها المغنية الراحلة "خربوشة" وقطع شعبية مغربية حماسية.

تحميل المزيد