منها ما يعرض مشاهد حيّة بالألوان.. 5 وثائقيات عن الحرب العالمية الثانية

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/26 الساعة 19:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/17 الساعة 10:03 بتوقيت غرينتش
مدنيون روس يغادرون منازلهم خلال معركة لينينغراد/ Wikipedia

بعد مضي أكثر من 75 عاماً على اندلاعها، ما زالت أفلام الحرب العالمية الثانية تحظى باهتمام هوليوود، التي ما زالت تقدّم أعمالاً عن معاركها وأحداثها، وما عاشه الناس خلالها؛ بعيداً عن مدى دقتها في تجسيد وسرد الوقائع.

فرواية الحرب تختلف بين طرفٍ وآخر، وبشكلٍ كبير، لأن التاريخ يكتبه الأقوياء والمنتصرون، وهذه حال أفلام الحرب العالمية الثانية أيضاً؛ عليكَ أن تبحث عمّن كتبها وأنتجها وقدّمها إليك. 

وعموماً، لا شكّ في أن أفضل أفلام الحروب تعتمد على الأكشن ومشاهد المعارك لجذب المشاهد، لأن صناعة الأفلام -أو الوثائقيات- تهدف أولاً وأخيراً إلى نتيجة واحدة قبل كل شيء: جني الأرباح.

أبرز أفلام الحرب العالمية الثانية

بين Schindler's List، وDownfall، وDunkirk؛ كثيرةٌ هي أفلام الحرب العالمية الثانية التي نقلت الأحداث بأقرب ما يكون من الواقع. ولأن الدقة صفة متلاصقة أكثر بالأفلام الوثائقية، جمعنا لكم قائمة بـ5 وثائقيات عن الحرب العالمية الثانية:

1-  سلسلة World War II In HD 

هي سلسلة مكونة من 10 حلقات، عرضتها History Channel عام 2009، ويروي أحداثها الممثل الأمريكي غاري سينيز (الملازم دان في فيلم Forrest Gump).

تتميز السلسلة بسردٍ قصصي ممتع ورد على لسان الصحفيين والمُسعفين والجنود، الذين عايشوا الحرب العالمية الثانية، فنقلها المنتجون مستخدمين أصوات ممثلين محترفين لإعادة أصحاب هذه القصص إلى الحياة.

World War II In HD هو أول وثائقي عن الحرب العالمية الثانية يتمّ تقديمه بألوان HD كاملة، استُخدمت فيه لقطات أرشيفية ملونة نادرة لم تُعرض من قبل، وتم تحويلها إلى تقنية HD للحصول على وضوحٍ أعلى في المشاهد.

في أحيانٍ كثيرة، ستشعر كأنك في قلب الحدث وداخل ساحات القتال، ما يجعل من هذا الوثائقي واحداً من أفضل أفلام الحرب العالمية الثانية. وننصحكم بمشاهدته. 

أحد أفضل أفلام الحرب العالمية الثانية/ Wikipedia
أحد أفضل أفلام الحرب العالمية الثانية/ Wikipedia

2- سلسلة World War II: The Complete History 

تُعدّ هذه السلسلة الوثائقية قديمة نسبياً، مقارنةً مع غيرها، ويمكن القول إنها موجّهة إلى محبي التاريخ وهواة الشؤون العسكرية، الذين يهتمون بالتفاصيل التي يتم التغاضي عنها دائماً في الحروب. 

سلسلة The Complete History مؤلفة من 13 حلقة، وقد أُنتجت عام 2000، ويروي أحداثها المعلق الأيرلندي الشهير بيتر ديكسون. 

وما يميّزها أنها تنطلق من النقاشات السابقة للحرب العالمية الثانية؛ تلك التي دارت ابتداءً من معاهدة فرساي، مروراً بالغزو الياباني لمنشوريا، وصولاً إلى محاكمات نورنبيرغ والحرب الباردة.

لمحبي التفاصيل التاريخية، ستعجبكم هذه السلسلة التي لا تزال أحد أبرز أفلام الحرب العالمية الثانية. 

3- سلسلة Inside World War II 

تتألف السلسلة الوثائقية من 3 أجزاء، وقد نشرتها شبكة National Geographic في العام 2012، ولاقت رواجاً كبيراً. 

تصور سلسلة Inside World War II قصصاً شخصية عن الحرب العالمية الثانية بلسان قدامى المحاربين والمواطنين الذين عايشوا تلك الفترة الدامية، وكانوا في الخطوط الأمامية على مدار الساعة، وبشكلٍ شبه يومي. 

تُعرض الحلقات بالألوان وبالأبيض والأسود، وتنتقل تسلسلياً عبر اللحظات الحاسمة في الحرب العالمية الثانية، مع رسومات جذابة ساعدت في تحديد مواقع المعارك وفهم استراتيجياتها بشكلٍ أوضح. 

ننصحكم بمشاهدة السلسلة، فهي واحدة من أفضل أفلام الحرب العالمية الثانية.

4- سلسلة Apocalypse: The Second World War 

يمكن القول إن هذه السلسلة الفرنسية واحدة من أفضل أفلام الحرب العالمية الثانية؛ وللراغبين في الاستماع إليها باللغة الإنجليزية، يمكن ذلك من خلال مشاهدة نسختها المدبلجة التي أنتجتها National Geographic بصوت الممثل الأمريكي مارتن شين. 

يروي الفيلم الوثائقي قصة الحرب العالمية الثانية باستخدام مشاهد استفزازية التقطها هواة، إضافةً إلى لقطات إخبارية لم تُستخدم من قبل، في ذلك الوقت. وقد تمّ تلوين هذه اللقطات لإعطاء المشاهدين إحساساً أقرب إلى واقع الحرب. 

تكمن قوة Apocalypse: The Second World War في محاولة سرد قصة الحرب العالمية الثانية بطريقة جديدة، عن طريق استخدام لقطات غير نمطية وبطريقةٍ لم يسبق للجمهور رؤيتها من قبل. 

تتضمن الحلقة الثانية مثلاً مشاهد لأطفال في يومهم الدراسي الأخير داخل مدرسةٍ فرنسية، في قرية صغيرة بالقرب من آردين، قبل أن تقصفها الطائرات الألمانية. بعدها، يرى المشاهدون لقطات للفصل الدراسي نفسه الذي صار مهجوراً، وتمّ إفراغه بشكلٍ مخيف من طلابه. 

يقدم هذا النوع من الأفلام الوثائقية منظوراً مختلفاً عن "الحياة الواقعية"، التي كان يعيشها الناس في مناطق النزاع، خلال الحرب العالمية الثانية.

السلسلة مكونة من 6 أجزاء، وقد تم تلوينها ومعالجتها رقمياً، ويمكن لأي شخص ليس لديه سابق معرفة بمجريات الحرب العالمية الثانية أن يستمتع بمعرفة التاريخ بشكلٍ سهل وبسيط. 

هي واحدة من أفضل أفلام الحرب العالمية الثانية، يكفي أنها حصلت على تقييم 9 /10 عبر موقع IMDb المتخصص بالأفلام والمسلسلات العالمية. 

5- سلسلة World War II: The Last Heroes 

يتمثل جوهر هذه السلسلة الوثائقية الخاصة -التي عُرضت عام 2011 عبر منصة Amazon Prime- في كونها قصة الحرب التي يرويها جنود المشاة، بدلاً مما يُسرد على لسان المؤرخين أو صناع القرار.

سلسلة World War II: The Last Heroes مكونة من 6 أجزاء؛ وتبدأ من إنزال النورماندي، أو ما يُعرف بـ"اليوم دي"، وهو أكبر عملية غزو بحري في التاريخ، وتنتهي بنتائج الحرب العالمية الثانية. 

السلسلة واحدة من أفضل أفلام الحرب العالمية الثانية، ويمكن مشاهدتها الآن مجاناً عبر موقع يوتيوب.

تحميل المزيد