ليست تافهة أبداً وأحدها وصلت مدته إلى 12 ساعة! قائمة بأطول الأفلام في تاريخ السينما

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/15 الساعة 20:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/15 الساعة 20:07 بتوقيت غرينتش
أفلام طويلة كثيرة عرفتها السينما عبر تاريخها/ مواقع التواصل

على مدار تاريخ السينما ظهرت أفلام طويلة عدة، قد يكون أطولها حتى الآن فيلم Ambiancé الذي كان من المقرر عرضه في ديسمبر/كانون الأول 2020 للمخرج السويدي أندرس ويبرغ، ومدته 720 ساعة، أي شهراً كاملاً! 

ليس الفيلم روائياً، بل تجريبياً، وكان المخرج السويدي يخطط لإنهاء مسيرته المهنية من خلاله، ثم تدمير جميع نسخه بعد أن يُعرض لمرة واحدة فقط؛ وقد أطلق مقطعاً دعائياً للفيلم مدته 7 ساعات.  

لسنا متأكدين من سبب حاجتنا إلى مشاهدة أفلام طويلة تستمر لأيام، لكن الحقيقة أن Ambiancé ليس أول فيلم يُقاس بالأيام، بل هو واحد من أفلام طويلة كثيرة عرفتها السينما عبر تاريخها؛ نذكر منها: Modern Times Forever (مدته 240 ساعة)، وفيلم Cinématon (مدته 150 ساعة).

أفلام طويلة غير تجريبية

أغلب هذه الأفلام كانت تجريبية، ما يعني أنها صُنعت لمهرجاناتٍ سينمائية يحضرها جمهور متخصص من محبي السينما. لكن على الجانب الآخر هناك مجموعة أفلام طويلة، ليست تجريبية أو وثائقية، بل روائية. 

1- فيلم Out 1 (عام 1971) 

الأرجح أن يكون فيلم Out 1 أطول الأفلام السينمائية، وهو للمخرج الفرنسي جاك ريفيت، أستاذ جماليات الزمن الحقيقي في السينما الذي اشتهر بتقديمه أفلاماً طويلة عبثية. 

أُنتج الفيلم عام 1971، ومدته 12 ساعة و56 دقيقة، ومشاهدته ستكون مزيجاً من تجربة استثنائية ومتعبة وغريبة في آنٍ واحد. قصص الفيلم مقتبسة من سلسلة أعمال أونوريه دو بلزاك "الملهاة الإنسانية".

وهو ما يعني أنك ستشاهد أفلاماً طويلة عدة في فيلم واحد، يمكن القول إنه ساعات من السرد المُحكم المبني على الارتجال، وهنا تبرز براعة جاك ريفيت الذي عاد وقدّم فيلمين طويلين: الأول مدته 4 ساعات، والثاني 3 ساعات و9 دقائق. 

بوستر فيلم Out 1، أطول الأفلام في تاريخ السينما/ Wikipedia
بوستر فيلم Out 1، أطول الأفلام في تاريخ السينما/ Wikipedia

2- فيلم Heremias (عام 2006) 

فيلم Heremias من إخراج لاف دياز، وهو مخرج وناقد سينمائي من أهم مخرجي الفلبين حتى اليوم، ويُعرف بأنه أحد الأعضاء الرئيسيين في حركة السينما البطيئة، لا سيما أنه قدّم مجموعة أفلام طويلة روائية، اخترنا منها الأطول في هذه القائمة.

إيقاع الفيلم يعتبر بطيئاً وهو بالأبيض والأسود؛ نتعرف من خلاله على قصة هيريمياس، الحِرفي الصامت المتجوّل الذي يعيش حياةً مختلفة عن رفاقه، من دون أن نعرف كثيراً من التفاصيل عنه.

لكن مع انعزاله في الغابة، تبدأ خيوط حياته في التشابك، خصوصاً عندما يتورط مع بعض المجرمين داخل الغابة. مدة الفيلم 9 ساعات، ويلعب دور البطولة فيه الممثل الفلبيني روني لازارو. وهو واحد من مجموعة أفلام طويلة لا بدّ من مشاهدتها.

المخرج الفلبيني لاف دياز/ Wikipedia
المخرج الفلبيني لاف دياز/ Wikipedia

3- فيلم Satantango (عام 1994) 

هو فيلم درامي من إخراج المجري بيلا تار، ومقتبس من الرواية التي صدرت عام 1985 وتحمل الاسم نفسه، من تأليف الروائي المجري لاسلو كراسناهوركاي؛ وكلمة Satantango تعني "تانغو الشيطان".  

مدة الفيلم 7 ساعات و19 دقيقة، وتم تصويره بالأبيض والأسود، وكان تار ينوي أن يخرجه منذ العام 1985 لكن الظروف السياسية التي كانت تعيشها المجر وقتئذٍ حالت دون ذلك. 

تدور قصة الفيلم حول سكان قرية صغيرة في المجر يتعاملون مع آثار سقوط الشيوعية، بعدما تم إغلاق المصنع الذي كان يُعتبر مصدر دخل البلدة. فينتظر السكان، ومن ضمنهم طبيب وثلاثة أزواج، الحصول على دفعة نقدية والرحيل بعيداً. 

لكن مع عودة إيريماس، القروي الذي كان يُعتقد أنه مات، يسيطر الطمع والخداع على سكان القرية، خصوصاً أن إيريماس مخبر للشرطة وينجح في إقناع القرويين بتشكيل جماعة معه، فتفشل كل خططهم.    

يتميز فيلم Satantango بلقطاته الطويلة، فكل لقطة فيه تصلح لأن تكون عملاً بحدّ ذاته، إضافةً إلى زواياه الخاصة والصورة المليئة بالتفاصيل الدقيقة. وإذا كنتَ من محبي أفلام المخرج الروسي تاركوفسكي، الذي قدم مجموعة أفلام طويلة، فبالتأكيد ستُحب أفلام بيلا تار.

4- فيلم The Best Of Youth (عام 2003)

استُوحي العنوان من قصيدة للشاعر الإيطالي بيير باولو بازوليني، والفيلم عبارة عن ملحمة عائلية تدور أحداثها في إيطاليا ويتتبع حياة الشقيقين ماثيو ونيكولا كاراتي، منذ ريعان شبابهما في منتصف الستينيات وحتى بداية الألفية.

وخلال تلك الفترة، يستعرض الفيلم ما مرّ به وعاشه جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية من أحداثٍ سياسية واجتماعية، وتداخلاتها مع حياة الشقيقين. 

سنتابع فيضانات فلورنسا، وسنوات الرصاص في السبعينيات -وهي فترة الاضطراب السياسي التي اتسمت بموجة من الإرهاب السياسي اليميني واليساري المتطرف- كما سنتابع فوز إيطاليا بكأس العالم في الثمانينيات، والانفتاح الاقتصادي في التسعينيات. 

إلى جانب كل هذه الأحداث، سنعيش مع الشقيقين بازوليني اللحظات الإنسانية التي يمران بها، وسنشعر بانكسارات الشباب الإيطالي المتوالية، مرة بعد مرة على مدار 6 ساعات و6 دقائق.  

عند تصوير الفيلم، خطط المخرج ماركو توليو غيوردانا أن يُعرض كمسلسلٍ تلفزيوني، لكن مع عرضه في مهرجان "كان" عام 2003 والإشادة التي حازها وقتها، تقرّر عرضه في السينما على جزأين، ثم عُرِض بنسخته الكاملة على شاشات التلفزيون الإيطالي. وهو واحد من مجموعة أفلام طويلة يجب مشاهدتها.

5- فيلم Gods and Generals (إنتاج 2003)

صُنِع الفيلم ليكون بمثابة تتمة لفيلم Gettysburg، الذي أُنتج عام 1993، ويجمع المخرج رونالد ماكسويل مع طاقم الممثلين نفسه. الفيلمان من إخراج ماكسويل الذي قدم 3 أفلام طويلة.  

يركز فيلم Gods and Generals بالأساس على شخصية ستونوول جاكسون، ويؤرخ حياته منذ الأيام الأولى للحرب الأهلية الأمريكية، وحتى وفاته؛ وقد خرج الفيلم إلى الجمهور في 280 دقيقة.

وفقاً لموقع Digital Trends، فإن الفيلم أقل جاذبية وإثارة للاهتمام من Gettysburg، وهو منحاز لموضوعات الكونفدرالية، و"أثبتت رؤية ماكسويل أنها باردة ومضحكة في بعض الأحيان". 

6- فيلم Mysteries of Lisbon (إنتاج 2010)

الفيلم مأخوذ عن روايةٍ صدرت عام 1854 تحت العنوان نفسه، للكاتب البرتغالي كاميلو كاستيلو برانكو. 

تدور أحداث الفيلم في أواخر القرن الـ18 حول جواو، الشاب اليتيم مجهول الأب الذي نشأ في لشبونة، ويحاول البحث عن ماضيه من خلال القس دينيس، الذي يساعده ليكتشف حقيقة والدته الكونتيسة أنجيلا دي ليما.

وعلى مدار 4 ساعات و26 دقيقة، سنخوض مع جواو مغامرة البحث عن ماضيه، ونكتشف أن والدته حُبِست في قصر والدها ومُنِعت من الزواج بوالد جواو. وتدريجياً ينتقل الفيلم لاستعراض حياة الكاهن دينيس وماضيه الغامض.

ورغم طوله، فإن فيلم Mysteries of Lisbon يستحق المشاهدة، لأنه عبارة عن ملحمة متشابكة من القصص، بتقنيات سردٍ متعددة وممتعة في الوقت نفسه، ولو أنه ينتقل بين مجموعة قصص متشابكة. وهو بالتأكيد واحداً من مجموعة أفلام طويلة يجب مشاهدتها.

7- فيلم Hamlet (إنتاج 1996) 

لا يختلف اثنان على أن الممثل والمخرج البريطاني كينيث براناه يحب شكسبير، لدرجة أنه اقتبس مجموعة من أعماله، بلغت ذروتها عام 1996 في نسخته الخاصة من فيلم Hamlet، التي كانت مثيرة للإعجاب. 

قدّم براناه أفلاماً طويلة عدة، تراوحت بين الساعتين وأكثر من 4 ساعات، والجمهور العالمي على موعدٍ قريبٍ هذا العام (2023) لمشاهدة فيلم Oppenheimer، لكن الحقيقة أن Hamet هو أحد أجمل أفلامه.

وإلى جانب أن ولاءه كان شديداً للنص الأصلي الخاص بـHamlet، فلعلّ سبب نجاحه أنه ضمّ مجموعة من أبرز نجوم هوليوود إلى جانب براناه، مثل: كيت وينسلت، وجودي دنش، وديريك جاكوبي، وغيرهم.   

الفيلم مدته 4 ساعات ودقيقتان، ويلعب براناه دور الأمير هاملت الذي يعلم أن عمه القاتل على وشك الزواج بوالدته الأرملة، بعد وقت قصير من وفاة والده. 

والحقيقة أن المخرج والممثل البريطاني أخرج اقتباساً رائعاً لمسرحية خالدة، وقدّم قصة شاملة عن الانتقام والولاء تستحق بجدارة كل دقيقة وكل ثانية من هذه الساعات الأربع. 

8- فيلم Once Upon a Time in America

تحكي دراما الجريمة الملحمية، للمخرج سيرجيو ليون، قصة صديقين مقربين من الطفولة صارا من الشخصيات الرئيسية في المجتمع الإجرامي اليهودي بمدينة نيويورك، خلال ثلاثينيات القرن الماضي.

كانت لقصة Once Upon a Time in America إصدارات بنسخ مختلفة، وضمن ذلك الإصدار المسرحي الأصلي بمدة 139 دقيقة؛ ومع ذلك، فإن نسخة ليون التي صدرت عام 1984 تسرد أعمال العنف في عصر حظر الكحوليات بالولايات المتحدة بطريقة ممتعة. 

الفيلم من بطولة روبرت دي نيرو، وإليزابيث ماكغفرن، إضافةً إلى جيمس وودز وجينيفر كونيلي.

ورغم أنه يُنتقد اليوم، لأنه قدّم نموذجاً من الأفلام الكارهة للنساء، ولتضمُّنه دلالات جنسية في غير محلها؛ فإنه يبقى واحداً من مجموعة أفلام طويلة لا بدّ من مشاهدتها، خصوصاً أنه يقدم عرضاً صادقاً وعميقاً عن عالم العصابات.  

ووفقاً لموقع IMDb، فقد تراوح طول الفيلم عند انتهاء تصويره بين 8 و10 ساعات، لكن سيرجيو ليون قلّص المدة إلى ما يقارب الـ6 ساعات، على أن يُعرض على جزأين في دور السينما؛ مدة كل جزءٍ 3 ساعات. 

لكن شركة Warner Bros، المنتجة للفيلم، رفضت الفكرة تماماً، مما اضطره إلى تقليص مدة الفيلم إلى 3 ساعات و49 دقيقة في نسخته النهائية. 

قدّمت هوليوود مجموعة أفلام طويلة عبر تاريخ السينما، ويبدو أن القائمة ستشهد دخولاً إضافياً لفيلم مارتن سكورسيزي المقبل Killers of The Flower Moon، المنتظر بشدة.  

فقد أشارت بعض التقارير إلى أن الفيلم سيصل وقت عرضه إلى 3 ساعات و26 دقيقة. ومن المقرر طرحه في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ويضمّ كوكبة من النجوم، أبرزهم: روبرت دي نيرو، وليوناردو دي كابريو، وبرندان فريزر.

تحميل المزيد