طالبتها بتوضيح أو التحرك ضدها قانونياً.. شركة “وتري” تتهم بسمة بوسيل بالتعدي على حقوق الملكية الفكرية

عربي بوست
تم النشر: 2023/06/03 الساعة 07:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/06/03 الساعة 07:54 بتوقيت غرينتش
بسمة بوسيل| مواقع التواصل

عاد اسم الفنانة وسيدة الأعمال المغربية بسمة بوسيل ليتصدر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي من جديد، بعد أن كانت حديث الجميع من فترة قريبة، عقب طلاقها من تامر حسني، ولكن هذه المرة السبب يعود لأغنية "مين اللي بيختار"، للفنانة اللبنانية هبة طوجي، التي أعادت إصدارها بصوتها على شكل "كوفر"، ترويجاً لمنتج جديد، ضمن ماركتها الخاصة بمستحضرات العناية بالبشرة.

ومن أجل الكشف عن موقع طاقم عمل الأغنية من إصدارها بصوت بوسيل دون موافقة، أصدرت شركة "وتري" المنتجة بياناً استنكارياً، يوم أمس الجمعة، 2 يونيو/حزيران 2023، يوضح عدة نقاط تدل على انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

شركة "وتري" وحقوق الملكية الفكرية والفنية 

شاركت شركة "وتري" بياناً رسمياً نشرته عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، مُرفقاً بمجموعة صور تدل على تعدي بسمة بوسيل على الملكية الفكرية، من خلال إصدار الأغنية بصوتها، ونسبتها لها من طرف الجمهور، والإعلام، دون خروجها بأي توضيح يفسر موقفها من هذا الأمر.

وجاء في البيان أن الشركة لم تقم بحذف الأغنية من مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة ببسمة بوسيل، وإنما الأمر تم بشكل تلقائي من طرف إدارة شركة "ميتا"، وذلك لأنها لم تقم بالإشارة إلى أصحاب العمل الرئيسيين، عند نشرها الأغنية على صفحاتها.

شركة وتري تشكف عن المغالطات في منشور بسمة بوسيل| مواقع التواصل
شركة وتري تشكف عن المغالطات في منشور بسمة بوسيل| مواقع التواصل

وأضاف البيان: "بسمة بوسيل نسبت الإنتاج الموسيقي للعمل المذكور إلى شخص آخر هو جلال فهمي، الذي لا علاقة له بالنسخة الأساسية المستعملة (الماستر)، الأمر الذي يشكل تعدياً واضحاً وثابتاً على حقوق الملكية الأدبية والفنية".

كما أشار البيان إلى أن بسمة لم تتواصل مع شركة الإنتاج، أو أي طرف من فريق عمل الأغنية، ولم تحصل على الموافقة من أجل إعادة غنائها، خصوصاً أن تسجيل أغنية معنية بصوت آخر غير صاحبها الأساسي هو أمر متعارف عليه، لكنه يمر بإجراءات واضحة، يجب احترامها، خصوصاً أنها استعملتها من أجل الترويج لمنتج تجاري، وهذا الأمر الذي لا يمكن السكوت عليه.

كما أشارت شركة "وتري"، منتجة أغنية "مين اللي بيختار"، إلى أنها لا تمانع في إعادة نشر بسمة بوسيل الأغنية بصوتها، لكن مع الالتزام بعدة شروط.

أولها الإشارة إلى طاقم عمل الأغنية كاملاً في خانة الوصف، وعدم استعمال الأغنية للترويج لعمل تجاري، ووقف التضليل الإعلامي، بعد نسبة الأغنية لها من طرف بعض الصحف.

هبة طوجي من حسابها على انستغرام | مواقع التواصل
هبة طوجي من حسابها على انستغرام | مواقع التواصل

فيما طلبت الشركة أن تكون كل هذه التوضيحات على شكل منشور، يمكن الرجوع إليه دائماً، وليس عبر خاصية "ستوري"، التي تختفي بعد 24 ساعة من نشرها، وذلك من أجل عدم التحرك والقيام بأي إجراء قانوني ضد بسمة بوسيل.

بسمة بوسيل وقصة أغنية "مين اللي بيختار"

يشار إلى أن بسمة بوسيل أصدرت مؤخراً مجموعة جديدة من المنتجات الخاصة بالعناية بالبشرة، والتي تحمل اسم "المعجزة"، وقررت الترويج لها بصوتها، لتكون طريقة جديدة للعودة للغناء، بعد انقطاع عدة سنوات، إرضاء لطلب زوجها السابق الفنان المصري تامر حسني.

واختارت بوسيل أغنية "مين اللي بيختار" بسبب كلماتها التي تكشف عن مدى قوة المرأة، وإيمانها بحريتها، وقدرتها على تحدي الصعاب، خصوصاً أنها قد خرجت حديثاً من أزمة طلاقها، وإعلان تعرضها للخيانة.

لكن بعد أن حققت الأغنية نجاحاً باهراً بصوت بسمة بوسيل، وتم تداولها بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فقد قام فريق العمل الأصلي بالتحرك من أجل تنبيه نجمة ستار أكاديمي 6، كونها قامت بانتهاك حقوق الملكية الفكرية والفنية والأدبية للأغنية.

ورغم كل هذا فإن بوسيل ظهرت بعد ساعات قليلة من نشر بيان شركة "وتري"، وهي تقوم بغناء الأغنية في حفل زفاف إحدى صديقاتها، في الوقت الذي لم تقم فيه بأي توضيح، تلبية لمطالب الشركة.

تحميل المزيد