“لم أتوقع الفوز والحلم تحوّل إلى حقيقة”.. مروى ديزدار، أول ممثلة تركية تُتوج في “مهرجان كان”

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/28 الساعة 14:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/05/28 الساعة 14:43 بتوقيت غرينتش
مروى ديزدار| حساب مهرجان كان على الانستغرام

تمكنت الممثلة مروى ديزدار من أن تصبح أول ممثلة تركية تحصل على جائزة في مهرجان كان السينمائي الدولي، المقام في مدينة كان الفرنسية، والذي وصل إلى دورته الـ 76.

إذ تمكنت مروى ديزدار من الحصول على جائزة أحسن دور نسائي، خلال حفل الختام، الذي أقيم يوم السبت، 27 مايو/أيار 2023، عن دورها في فيلم "الأعشاب الجافة" من إخراج نوري بيلج جيلان.

وكان الفيلم قد عُرض لأول مرة أمام الجمهور في مهرجان كان السينمائي الفرنسي، يوم 24 من نفس الشهر، وحظي بإشادة كبيرة من طرف الصحافة العالمية، والحضور الذي شاهد العرض، والذين استمروا في التصفيق لأكثر من 10 دقائق، تعبيراً منهم عن إعجابهم بهذا العمل السينمائي الجديد.

وتدور أحداث الفيلم حول الظروف القاسية التي يعيشها سكان الأناضول، من خلال قصة معلم تم تعيينه في إحدى القرى البعيدة التي تعاني من الظروف المناخية القاسية، بعدما كان يأمل الحصول على وظيفة في إسطنبول.

رد فعل مروى ديزدار حديث الإعلام

تعتبر ردة فعل الممثلة مروى ديزدار حديث الصحافة ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن ظهرت على وجهها ملامح الدهشة والاستغراب، عند ذكر اسمها من أجل التقدم إلى المنصة لاستلام جائزتها.

إذ إن ديزدار لم تقم من مكانها مباشرة بعد أن تم إعلان اسمها، وإنما بقيت في مقعدها وهي مصدومة، تحاول الاستيعاب، في حين كان أصدقاؤها، من فريق عمل الفيلم يصفقون لها بحرارة، تعبيراً منهم عن فخرهم بها، وبما توِّجت به من جائزة.

وفي كلمتها، قالت مروى: "أقدم الجائزة لكل النساء اللواتي يكافحن للتغلب على الصعوبات الموجودة في هذا العالم، لكل من ينتظر أن يعيش الأيام الجميلة التي يستحقها في تركيا".

وأضافت: "في الظروف العادية كان يُفترض أن أشتغل بجد على الشخصية من أجل فهمها، لكنني أعيش في هذا الجزء من البلاد ـ الأناضول ـ الشيء الذي مكنني من فهمها؛ لأنها جزء من هويتي".

حلم تحوَّل إلى حقيقة!

وفور عودتها إلى تركيا، كشفت مروى ديزدار للصحافة التركية، التي استقبلتها في مطار إسطنبول، اليوم الأحد، 28 مايو/أيار 2023، على أنها سعيدة جداً لأن هذا التتويج تمكن من إسعاد الكثيرين غيرها خصوصاً في تركيا.

وعن سبب تحضيرها خطاباً مكتوباً قبل حفل ختام المهرجان، قالت إنها كانت تحلم فعلاً بالتتويج، لذلك قررت كتابة خطاب خاص بهذه اللحظة، مؤكدة أنها في الواقع لم تكن تظن أن هذا الحلم يمكن أن يتحول إلى حقيقة، خصوصاً في مهرجان بحجم مهرجان كان الذي يحتفل بدورته الـ76.

مسار مروى ديزدار الفني 

يشار إلى أن مروى ديزدار وُلدت في مدينة إزميت سنة 1986، ودرست التمثيل، حيث تخرجت في كلية الفنون الجميلة بجامعة كاناكالي قسم التمثيل، وبعد ذلك حصلت على درجة الماجستير في التمثيل في جامعة "قادر هاس".

اشتغلت في مجال المسرح لفترة طويلة، وكان أول أعمالها سنة 2010، في مسرحية "لتعيشي يا دنيا"، فيما أطلت على الجمهور عبر التلفاز في مسلسل "سنوات الصفصاف"، سنة 2010.

ومن بين أبرز الأعمال التي اشتهرت بها في الوطن العربي، دورها في مسلسل "الأزهار الحزينة"، و"وجهاً لوجه"، و"أنت وطني"، و"الدكتور المعجزة"، و"الغرفة الحمراء".

من إستقبال مروى ديزدار في مطار اسطنبول| مواقع التواصل
من إستقبال مروى ديزدار في مطار اسطنبول| مواقع التواصل

وقد كان فيلم "حرب السلفات"، من بطولتها، من بين أشهر الأفلام الكوميدية التي قدمتها، واشتهر في الوطن العربي، إضافة إلى دورها الدرامي في مسلسل "شقة الأبرياء".

تمكنت مروى ديزدار من الحصول على 12 جائزة مختلفة، طيلة مسارها الفني، أولها كان سنة 2017، من طرف "جوائز عفيفي للمسرح" في تركيا.

إضافة إلى جائزة "الفراشة الذهبية" سنة 2021، عن فئة أحسن ممثلة، وهي نفس الفئة التي جعلتها تفوز بجائزة مهرجان كان الدولي في فرنسا.

تحميل المزيد