من بينها The Irishman وBird Box.. أكثر أفلام نتفلكس مشاهدة عبر تاريخ المنصة

عربي بوست
تم النشر: 2023/05/03 الساعة 14:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/08/14 الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش
أفلام نتفلكس كثيرة، هذه قائمة بأكثر 10 أفلام مشاهدة في تاريخ المنصة/ Shutterstock

أفلام نتفلكس كثيرة؛ ولسنا نبالغ لو قلنا إن "نتفلكس" غيّرت من شكل صناعة الأفلام إلى الأبد. فمنذ نهاية القرن 19 وحتى سنوات قريبة، كنا نذهب إلى دور السينما ونتسمّر على مدار ساعتين أمام شاشةٍ عملاقة لمشاهدة أي فيلم. 

لكن اليوم، وبفضل نتفلكس، ومثيلاتها من المنصات، أصبح بإمكاننا مشاهدة أي فيلم نريده بكبسة زر، ونحن جالسون على أريكتنا المفضلة وأمامنا ما نشتهيه من طعام أو مقرمشات. فصار الفيلم يأتي إلى بيتنا، بدلاً من أن نذهب إليه.

ومنذ العام 2016، باتت الشركة توفر خدماتها حول العالم في أكثر من 190 دولة، واتجهت تدريجياً نحو إنتاج الأفلام وعرضها حصرياً عبر منصتها؛ حتى أصبحت اليوم واحدة من أقوى استديوهات الإنتاج وأغزرها إنتاجاً. 

أفضل أفلام نتفلكس

صارت لنتفلكس جوائز مخصصة في حفلات الأوسكار، بعد أن تعاون معها أشهر وأبرز صناع الأفلام والممثلين والمخرجين؛ مثل: مارتين سكورسيزي، وميريل ستريب، وليوناردو دي كابريو، وغيرهم. 

لكن، هل تساءلتَ يوماً ما هي أفضل أفلام نتفلكس؟ إليكَ قائمة بأفضل 10 أفلام حصدت نسبة مشاهدة عالية في أول 28 يوماً من عرضها. 

10. فيلم The Irishman

أثار الفيلم ضجّة كبيرة فور الإعلان عنه، ثمّ عرضه على شبكة نتفلكس؛ ليس فقط لأن ميزانيته 140 دولاراً، وإنما لأن الفيلم من إخراج المبدع مارتن سكورسيزي، وبطولة روبرت دي نيرو، وآل باتشينو، وجو بيسكي.

لكنّ السبب الآخر وراء هذه الضجة هو أن الفيلم يحكي قصَّة حقيقية عن المافيا، كتبها الرجل الأيرلندي بنفسه قبل وفاته، كما أنَّ أحد عوامل النقاش الكثير حول الفيلم هو أنَّ مدَّة عرضه 3 ساعات ونصف.

لا جدال على أن مارتن سكورسيزي أحد أهم صناع الأفلام في الـ50 سنة الماضية؛ وفي العام 2019، اعتبره كثيرون مغامراً حين قرر التعاون مع نتفلكس لإطلاق فيلم العصابات The Irishman.

كان لهذا الفيلم الفضل في لمّ شمل سكورسيزي مع نجم أفلامه المفضّل روبرت دي نيرو وشريكه آل باتشينو، وقد استطاع أن يحصد أكثر من 214 مليون مشاهدة في أول 28 يوماً من عرضه عبر المنصة. 

وإضافةً إلى ذلك، فقد حاز The Irishman إعجاب النقاد، كما حصد 10 ترشيحات لجائزة الأوسكار، من بينها: أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل سيناريو مُقتبس.

9. فيلم The Unforgivable

يُمكن القول إن ساندرا بولوك هي واحدة من أكثر نجوم نتفلكس مصدراً للأرباح، لأنها موجودة ضمن قائمة أكثر الأفلام مشاهدة من خلال فيلمين، أولهما فيلم The Unforgivable إلى جانب فيولا ديفيس.  

تُجسّد بولوك في الفيلم شخصية روث سلاتر التي خرجت من السجن بعد قضاء عقوبة 20 عاماً، بتهمة قتل الشريف الذي حضر لطردها من منزلها مع شقيقتها البالغة من العمر 5 سنوات.

وبمجرد الإفراج عنها، تبدأ روث في البحث عن شقيقتها، التي لا تذكرها، بينما تكافح من أجل التكيف مع الحياة في الخارج، خصوصاً أن ماضيها يطاردها أثناء نضالها لرؤية شقيقتها مرةً أخرى، في ظل سعي شخصٍ من ماضيها إلى الانتقام منها.

الفيلم من إخراج الألمانية نورا فينغسشايدت (38 عاماً)، وقد ظهرت فيه ساندرا بولوك بدون ماكياج طوال 112 دقيقة؛ ما جعله يدخل قائمة أفضل أفلام نتفلكس ويحصد أكثر من 214 مليون ساعة مشاهدة في أول 28 يوماً على عرضه.  

8. فيلم Purple Hearts

أحداث الفيلم مبنية على رواية لتيس ويكفيلد، التي تتبع قصة حياة كاسي سالازار (صوفيا كارسون)، كاتبة الأغنيات المكافحة التي تعمل في إحدى الحانات لتغطية نفقاتها، خصوصاً أنها تعاني من مرض السكري من النوع الأول، وتواجه عناءً في دفع تكلفة علاج الأنسولين.

في المقابل، نتعرّف إلى شخصية لوك مورو (نيكولاس غاليتزين)، جندي مشاة البحرية الذي يُدين لتاجر مخدرات محلي بمبلغ 15 ألف دولار. وفي ظلّ حاجته إلى المال، يقترح لوك الزواج بكاسي صورياً حتى يحصلا على المزايا المالية والطبية الخاصة بالمتزوجين.

ورغم التردد، إلا أن اليأس يدفع بالثنائي نحو المضي قدماً في خطة الزواج الصوري، على أن يبدآ بمعاملات الطلاق بعد عامٍ واحد، من دون إخبار أي أحد بأن زواجهما صوري لأن ذلك مخالف لقوانين الجيش وقد يؤدي بصاحبه إلى عقوبة السجن. 

خلال تلك الفترة، تتطور مشاعر الثنائي تجاه بعض بعد قضائهما لمزيدٍ من الوقت معاً، مما زاد من تعقيد الترتيب الذي يجمعهما بالكامل. 

فيلم The Purple Hearts من إخراج  إليزابيث ألين روزنباوم، دخل قائمة أفضل أفلام نتفليكس وقد حصد أكثر من 228 مليون مشاهدة خلال 28 يوماً من بدء عرضه.

7. فيلم Extraction

إذا كنت من محبي أفلام الحركة، فستحب بالتأكيد فيلم Extraction الذي أُنتج عام 2020، ويُجسد فيه كريس هيمسوورث شخصية تايلر ريك، وهو جندي سابق في القوات الخاصة الأسترالية وأحد مرتزقة العمليات السوداء حالياً. 

تدور أحداث الفيلم حول تجنيد ريك لإنقاذ نجل زعيم منظمة إجرامية دولية، أوفي (رودراكش جايسوال) في بنغلاديش. لكن تايلر يتعرض للخيانة إثر إلغاء تعاقده. ومع ذلك، فقد اختار أن يحمي الطفل ويرافقه نحو برّ الأمان.

يتميز الفيلم بمشاهد إثارةٍ مذهلة، وبينها لقطة متحركة لمدة 12 دقيقة. وخلال وقت عرضه الأول، أصبح Extraction أحد أفضل أفلام نتفلكس، لا بل أكثر فيلم أصلي تنتجه نتفلكس مشاهدة في تاريخ المنصة، وقد حصد بعد 28 يوماً أكثر من 231 مليون ساعة مشاهدة.

وبفضل هذا النجاح، جرى إنتاج الجزء الثاني Extraction 2، والمتوقع صدوره في 16 يونيو/حزيران 2023.

6. فيلم The Adam Project 

في العام 2022، أصدرت نتفلكس فيلم مغامرة السفر عبر الزمن The Adam Project بمشاركة أكبر نجوم هوليوود، رايان رينولدز وزوي سالدانا. 

يُجسّد رينولدز في الفيلم شخصية آدم ريد، طيار الزمن الآتي من العام 2050، والذي يسافر عائداً إلى العام 2018 من أجل إنقاذ زوجته لاورا (زوي سالدانا)، إلا أن آدم لم يصل إلى العام 2018 مطلقاً.

فقد تحطّمت مركبته وهبط في العام 2022، فالتقى بنفسه وهو طفلٌ بعمر 12 عاماً (ووكر سكوبيل). فيغتنم الفرصة لتوطيد علاقته بطفولته وبوالدته/زوجته لاورا. لكنه يتعرض لهجومٍ من إحدى أكثر نساء العالم نفوذاً، مايا سوريان (جينيفر غارنر)، التي تطارد آدم.

تزداد الأمور تعقيداً عندما يسافر الثنائي آدم (الطفل والرجل) عائدين إلى العام 2018 للقاء والدهما، لويس ريد (مارك روفالو) الذي كتب صيغة التحكم في السفر عبر الزمن قبل وفاته في حادث سيارة عام 2021. 

للوهلة الأولى، قد يبدو الأمر مربكاً، لكن الفيلم يقدّم قصة خيال علمي بطريقة ممتعة وسهلة الاستيعاب، حتى يتمكن الجمهور من التركيز على المغامرة والقصة بدلاً من الجانب العلمي. وهذا ما جعله أحد أفضل أفلام نتفلكس وحصد أكثر من 233 مليون ساعة مشاهدة في أول 28 يوماً من عرضه.

5. فيلم The Gray Man 

في حقبة ما بعد Marvel من حياتهما، أخرج الأخوان روسو (Avengers – Infinity War) فيلمين هما: فيلم الدراما الإجرامي Cherry الذي يروي قصة جندي سابق يسطو على مصرف لتغطية تكلفة إدمانه للمخدرات، وفيلم الحركة والإثارة من نتفلكس The Gray Man الذي أصبح من أعلى الأفلام كلفة بالنسبة لمنصة البث. 

يلعب رايان غوسلينغ دور البطولة في فيلم The Gray Man بشخصية كورتلاند جينتري، السجين الذي حصل على فرصةٍ في عام 2023 للعمل كقاتل مأجور داخل برنامج سييرا، التابع لوكالة الاستخبارات المركزية. 

وبعد مضي قرابة الـ20 عاماً، أصبح جينتري يحمل لقب سييرا 6، وصار من أفضل القتلة المأجورين في تاريخ البرنامج. وقبل أن يصطاد هدفه التالي في بانكوك، يكتشف أن هدفه كان يعمل لحساب برنامج سييرا ذات يوم، قبل أن يحصل منه على محرك أقراص مشفر يسرد تفاصيل فساد الوكالة. 

ومع وجود محرك الأقراص في حوزته، تقرر الوكالة التعاقد مع المرتزق المتوحش لويد هانسن (كريس إيفانز)، من أجل استعادة محرك الأقراص والقضاء على سييرا 6. 

يُعَدُّ فيلم الحركة المرصّع بالنجوم عبارةً عن مغامرة "قط وفأر" عالمية، وتبلغ ذروة أحداثه في المعركة النهائية بين غوسلينغ وإيفانز؛ ما جعله يدخل قائمة أفضل أفلام نتفلكس ويحصل على ما يقارب الـ254 مليون ساعة مشاهدة بعد 28 يوماً من عرضه. 

البوستر الرسمي لفيلم The Gray Man/ وكيبيديا
البوستر الرسمي لفيلم The Gray Man/ وكيبيديا

4. فيلم Glass Onion – A Knives Out Mystery 

لا شكّ أن نجاح فيلم Knives Out في العام 2019 دفع بالمخرج ريان جونسون للعودة بلغزٍ جديد عام 2022 في الجزء الثاني Glass Onion – A Knives Out Mystery. 

في الفيلم، يدعو ملياردير التقنية مايلز برون (إدوارد نورتون) أعز أصدقائه كلير ديبيلا (كاثرين هان)، وليونيل توسانت (ليزلي أودوم جونيور)، وبيردي جاي (كيت هادسون)، ودوك كودي (ديف باتيستا) إلى قصره الواقع في جزيرة خاصة باليونان، من أجل المشاركة في لعبة جريمة غامضة خلال عطلة نهاية أسبوع.

كما تلقى بينوا بلانك (دانيال كريغ) وشريكة برون السابقة كاساندرا أندي براند (جانيل موناي) دعوةً لزيارة قصر برون، المعروف باسم البصلة الزجاجية. 

ورغم أن برون دبّر جريمة قتل مزيّفة من أجل اللعبة، لكن القصر شهد جريمة قتل حقيقية أثارت صدمة الضيوف. وفي ظل وجود بلانك داخل مسرح الجريمة، أصبح لزاماً على أفضل محقق في العالم أن يحلّ قضيةً أخرى. 

يُمثل الجزء الجديد إضافة رائعة إلى سلسلة Knives Out، لأنه سيبقيك غارقاً في التكهنات حتى النهاية؛ ما جعله يدخل بقوة إلى قائمة أفضل أفلام نتفلكس بما يقارب 278 مليون ساعة مشاهدة خلال 28 يوماً. 

3. فيلم Bird Box 

تبدأ أحداث الفيلم مع مالوري هايس (ساندرا بولوك) التي تستعد لركوب زورق تجديف مع طفليها، الصبي والفتاة، وتطلب منهما عدم خلع عصابات الأعين مطلقاً. فقد انتهى المطاف بمالوري الحبلى داخل منزل أحد الغرباء قبلها بخمس سنوات، مع مجموعة من الناجين في بداية تفشي المخلوقات.

ارتبطت مالوري بتوم (تريفانتي رودس)، بينما يحاول الثنائي عيش أحاسيس طبيعية في حقبة ما بعد نهاية العالم. ويُمكن القول إن الفرضية المثيرة للفيلم وأداء ساندرا بولوك يجعلان من Bird Box أحد أفضل افلام نتفلكس وأكثرها ممتعة. 

أصبح Bird Box أكثر الأفلام مشاهدةً على نتفلكس بعد صدوره في ديسمبر/كانون الأول 2018، بعدما حصد أكثر من 282 مليون ساعة مشاهدة، وظلّ محتفظاً باللقب حتى أواخر عام 2021.

2. فيلم Don't Look Up 

ماذا ستفعل لو كنتَ على مشارف نهاية العالم؟ هل ستصدق العلماء الذين يحاولون تحذير البشر من نهاية الأرض؟ هذه هي الفرضية التي بُنيِت عليها أحداث فيلم الكوميديا السوداء الساخر Don't Look Up، من إخراج آدم مكاي. 

فقد اكتشف عالم الفلك الدكتور راندال ميندي (ليوناردو دي كابريو) وتلميذته كيت ديبياسكي (جينيفر لورنس) مذنباً سيدمّر الأرض في غضون ستة أشهر. وبعد تقديم هذه المعلومات إلى الرئيسة جاني أورلين (ميريل ستريب)، تجاهلت الإدارة الأمريكية هذه المعلومات، ورفضت اتخاذ الإجراء المناسب بحجة أنه سيسبّب ذعراً واسع النطاق.

لذلك، سرّب ميندي وكيت تلك المعلومات إلى وسائل الإعلام، التي تجاهلتها بدورها ولم تعرها أي اهتمام حتى حدث ما حدث وشهدنا نهاية العالم بالفعل. 

بفضل فريق العمل المليء بالنجوم، والسيناريو المكتوب ببراعة، يُمكن وصف Don't Look Up بأنه فيلم مثير عن ردود أفعال البشر على نهاية العالم، وسط كونٍ مليء بالأخبار الكاذبة. 

جرى ترشيح الفيلم لأربع جوائز أوسكار، كما ضرب الرقم القياسي لأكبر عدد من ساعات المشاهدة في أسبوع واحد على نتفلكس، وصلت إلى أكثر من 359 مليون ساعة مشاهدة بعد أقلّ من شهر، ليصبح أحد أفضل أفلام نتفلكس على الإطلاق. 

1. فيلم Red Notice 

تعاون اثنان من ألمع نجوم هوليوود لتقديم فيلم الحركة الكوميدي Red Notice، وهما: دوين جونسون ورايان رينولدز.

يعمل جون هارتلي (جونسون) كعميل لمكتب التحقيقات الفيدرالي، وهو مكلف بالعثور على بيضة مرصعة بالجواهر تخص الملكة كليوباترا، بعد سرقتها من متحفٍ في روما. ويربط هارتلي بين السرقة وبين لص الأعمال الفنية العالمي نولان بوث (رينولدز)، قبل أن يمسك بالبيضة مع بوث داخل منزله في بالي.

ومن دون علم الرجلين، تسرق سارة بلاك (غال غادوت) البيضة، وتستبدلها بأخرى مزيفة. ويضطر هارتلي للتحالف مع بوث من أجل القبض على سارة وإثبات براءته، بعد اتهامه بسرقة البيضة. 

يحتل فيلم الحركة السريعة Red Notice (من إنتاج 2021) قمة الترتيب في قائمة أفضل أفلام نتفلكس، وهو أكثر الأفلام مشاهدةً على نتفلكس في الوقت الحالي، بعدما حصد أكثر من 364 مليون ساعة مشاهدة في أول 28 يوماً من عرضه على المنصة.

تحميل المزيد