أطفال ومراهقون لمعوا في مسلسلات رمضان 2023

عربي بوست
تم النشر: 2023/04/26 الساعة 11:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/04/26 الساعة 11:44 بتوقيت غرينتش
كانت للوجوه الجديدة حصة الأسد في مسلسلات رمضان 2023/ مواقع التواصل

انتهى الشهر الفضيل، وانتهى معه سباق مسلسلات رمضان 2023، الذي كان مليئاً بأعمالٍ نالت إعجاب الجمهور. ويُمكن القول إن هذا العام كان حضور الأطفال والمراهقين طاغياً، ويكاد يعادل حضور النجوم الكبار. 

أسماء كثيرة برزت في مسلسلات رمضان 2023، وكانت حديث الناس عبر مواقع التواصل، رغم أن العمل مع الأطفال أو الوجوه الجديدة يُمكن أن يكون سيفاً ذا حدّين بالنسبة إلى المخرجين تحديداً. 

فهم أمام صفحةٍ بيضاء، عليهم توجيهها وإخراج أفضل ما لديها خدمةً للدور، والعمل ككلّ. 

والحق يُقال إن نجاح -أو إخفاق- أي طفل في أي عملٍ درامي (وليس فقط في مسلسلات رمضان 2023) لا يدلّ بالضرورة على موهبته هو فقط، بل إنه يُبرز أيضاً قدرات المخرج/ة، وموهبته في إدارة الممثل وعملية التوجيه والإرشاد. 

وفي الوقت الذي يجتهد فيه الممثل المحترف لوضع لمسته الخاصة على الدور الذي يلعبه، والتفكير بالأدوات التي عليه الاستعانة بها لضمان نجاحه، فإن المخرج يصبّ اهتمامه على توجيه الطفل أو المراهق حتى يؤديان دورهما بشكلٍ محترف. 

نستعرض في هذا التقرير أبرز الوجوه الجديدة التي لفتت الأنظار في مسلسلات رمضان 2023، بين أطفالٍ ومراهقين. منهم مَن سبق وخاض تجربةً درامية سابقة، ومنهم مَن ظهر للمرة الأولى عبر الشاشة الصغيرة. 

حمزة دياب في "كامل العدد"

لم يسبق للشاب حمزة دياب أن خاض تجربةً درامية قبل "كامل العدد"، الذي استطاع أن يحجز مكانةً له في مسلسلات رمضان 2023 الأكثر نجاحاً. ورغم ذلك، نجح دياب في أن يثير اهتمام الجمهور منذ الحلقات الأولى.

فقد تمكن حمزة دياب، الذي جسّد شخصية شريف ابن ليلى (دينا الشربيني)، في تقديم أداءٍ متمكّن استطاع من خلاله أن يوازن بين الكوميديا والجدية بشكلٍ لافت. 

حمزة دياب في بوستر
حمزة دياب في بوستر "كامل العدد"/ مواقع التواصل

"عجبني دور فريدة جداً، كنت عايز أعمله"، بهذه الجملة الظريفة علّق حمزة على تجربة الأداء التي خاضها أمام المخرج خالد الحلفاوي، قبل اختياره للمشاركة في "كامل العدد"، خلال لقائه مع برنامج "ممكن نتعرّف". 

وقد أشار إلى أنه أدّى عدداً من المشاهد التي تعود إلى شخصية فريدة خلال تجربة الأداء، من دون أن يعرف أنها جزءٌ من المسلسل، وأكد أنه تأثر بها جداً. 

رغم الكاريزما التي يتمتع بها، والتي ظهرت منذ أولى حلقات "كامل العدد"، إلا أن الجمهور التفت بالفعل إلى حمزة دياب بعد المشهد الذي جمع شريف بأخته أمينة (جيسيكا حسام)، عندما خرجت محبطة بعد زيارة والدها المخرج اللبناني حين اكتشفت أن لا مكان لها في حياته. 

وفي حوارٍ مع "الجمهورية أونلاين"، يؤكد حمزة أن هذا المشهد كان الأصعب بالنسبة له، ويقول: "رغم أن المشهد لا يحتاج إلى تمثيلٍ صعب، ولكني شعرتُ بمسؤولية تجاهه، خاصة أن المخرج قال لنا إن مصر كلها هتتكلم عليكم لو عملتوا المشهد حلو".

رويا هاشمي في "الهرشة السابعة"

فور ظهورها في مسلسل "الهرشة السابعة"، تساءل الجميع عن تلك المراهقة التي تلعب دور جوليا ابنة شريف (علي قاسم) التي خبأ وجودها ولم يعرف عنها شيئاً لسنوات، حتى عن زوجته سلمى (أسماء جلال). 

تلاحق جوليا والدها من خلال الرسائل المتكررة عبر "مسنجر"، وحين يرفض الرد إليها مطالباً إياها بالإعلان عن هويتها، ترسل له فيديو تخبره فيه أنها ابنته وأنها تعيش مع والدتها في دبي. 

رويا الهاشمي أردنية الأصل، وليست ممثلة مبتدئة. فهي ممثلة مسرح منذ نحو عشر سنوات وتقيم في دبي، ويمكن القول إنها من اكتشاف المخرج كريم الشناوي، الذي قدّمها للمرة الأولى من خلال مسلسل "الهرشة السابعة".

حجزت رويا الهاشمي مكاناً خاصاً لها بين نجوم مسلسلات رمضان 2023، والحق يُقال إنها أجادت دور جوليا بامتياز. فقد كان محورياً وتأثيره قوياً على مجريات الأحداث، وعلى العلاقة بين شريف وسلمى وشريف وعائلته.

في حوارٍ معها، أكدت رويا أن دور جوليا لم يكن معقداً بالنسبة إليها، لأنهما بالعمر نفسه، وساعدها أن لديها ثقافتين مختلفتين. فأبوها إيراني، وأمها أردنية، كما أنها تعيش في دبي مثل جوليا. 

لكنها أشارت في الوقت نفسه إلى أن مشهد لقاء جوليا بوالدها كان من الأصعب والأكثر حماساً. فصحيح أنه غير حاضر لسنوات في حياتها، لكن علاقة قوية جداً تربطها به. 

عمر شريف في "تحت الوصاية"

ليس جديداً على المخرج عمرو سلامة نجاحه في اختيار الوجوه الجديدة، فقد سبق أن اكتشف أحمد داش وقدّمه إلى الجمهور للمرة الأولى في فيلم "لا مؤاخذة"، ثم عاد واكتشف الطفل عمر شريف في أول ظهورٍ له ببطولة فيلم "برا المنهج".

لفت عمر شريف الأنظار، فاستعان به المخرج هادي الباجوري في مسلسل "البحث عن علا" وقدّمه بشخصية سليم، ابن علا (هند صبري). لكن النجاح الكبير الذي يُمكن التحدث عنه تحقق في مسلسل "تحت الوصاية"، الذي حجز مكاناً له ضمن أنجح مسلسلات رمضان 2023.

لعب عمر دور ياسين، الشقيق الأكبر والحنون الذي تضطره ظروف عمل والدته حنان (منى زكي) إلى رعاية شقيقته الرضيعة فرح. مشاهد ياسين وفرح كانت حديث الناس عبر السوشيال ميديا، فأداء عمر كان عفوياً جداً، وبدا كأن فرح هي شقيقته بالفعل. 

قمة أداء عمر شريف كانت في الحلقة العاشرة من "تحت الوصاية"، حين قرر ياسين أن يترك والدته، بعد شجارٍ معها، ويذهب إلى عمه بعدما تعب من تحمل مسؤولية شقيقته. استطاع المخرج محمد شاكر خضير أن يبرز قدرات عمر في هذه الحلقة، ويدير مشاهده بشكلٍ لافت، لدرجة أننا شهدنا ما يُشبه المبارزة التمثيلية بينه وبين منى زكي.

عمر شريف في بوستر
عمر شريف في بوستر "تحت الوصاية"/ مواقع التواصل

آدم النحاس في "جت سليمة"

برز "جت سليمة" بين مسلسلات رمضان 2023 في النصف الثاني من الشهر الفضيل، وقد برز معه الطفل آدم النحاس الذي قدّم أداءً فيه خفة ظل واضحة وذكاء لافت، إلى جانب دنيا سمير غانم.

أول ظهور لآدم النحاس كان منذ ثلاث سنوات في مسلسل "شبر ميه"، من بطولة أحمد السعدني ونجلاء بدر، وقد ظهرت خفة ظله واضحة حين أطلّ مع فريق العمل عبر برنامج منى الشاذلي منذ 3 سنوات. 

لعب آدم دور عمر، شقيق سليمة الصغير، في مسلسل "جت سليمة"، وخاضا معاً مغامرة غريبة من خلال كتاب قديم. 

فسافرا إلى الأرض من خارج هذا الزمان، وخُطف منها في أول ساعاتها في أرض النعام. لنتابع مع سليمة طوال الحلقات كيف تعمل على تنفيذ أوامر السلطان الطماع، حتى تتمكن من استرداد شقيقها. 

تميز آدم عن الأطفال الآخرين المشاركين في المسلسل، وبدا ذلك واضحاً من خلال ظهوره القوي على الشاشة، ومن دون أي ارتباك. 

آدم وهدان في "الصفارة"

برز الدويتو الذي جمع أحمد أمين وطه الدسوقي في مسلسل "الصفارة"، في دور الشقيقين، لكن المشاهد التي أدخلها المخرج علاء إسماعيل ويتذكرها شفيق (أحمد أمين) من طفولته ساهمت في إبراز آدم وهدان.

برع الطفل آدم (9 سنوات) من قبل في أدوارٍ مختلفة، مثل دوره في مسلسلات: "لعبة النسيان"، و"ما وراء الطبيعة"، و"كلبش"، و"الإنس والجن" حين بدأ مشواره الفني وهو في الرابعة من عمره.

والحقيقة أن آدم وهدان لمع في دور شفيق الصغير، وخرجت مشاهده مع محمود البزاوي دافئة ومؤثرة، وكانت بارزة في مسلسل "الصفارة". فحجز له مكاناً متقدماً إلى جانب الوجوه الجديدة في مسلسلات رمضان 2023.

سيليا محمد سعد

لفتت سيليا الأنظار إليها العام الماضي، بعدما شاركت أحمد سعد في إعلان "صوت العيد" لشركة زين للاتصالات وغنّت معه باللغة العربية الفصحى. فبرز صوتها الجميل، وقدرتها على الغناء بالفصحى، رغم صغر سنّها.

في مسلسلات رمضان 2023، حصدت سيليا محمد سعد الإعجاب بعد مشاركتها في "كامل العدد" بدور فرح، وكانت لافتة خفة ظلها في الدور الذي تخللته أيضاً عبارات باللغة العربية الفصحى.

"أصغر موهبة تغني في احتفالات نصر أكتوبر"، كان هذا لقب سيليا في بداية ظهورها العام منذ 3 سنوات، عندما غنت "مصر هي أمي" بمناسبة احتفالات أكتوبر في مركز تنمية المواهب، حين كان عمرها خمس سنوات فقط. 

أولى أدوارها التمثيلية كان من خلال فيلم "شلبي" الذي صدر في يناير/كانون الثاني 2023 في دور السينما المصرية، إلى جانب روبي وكريم عبد العزيز، قبل أن تشارك في "كامل العدد".

وفي حديثٍ إلى جريدة "الوطن" المصرية، تقول والدة سيليا محمد سعد إن ابنتها تغني في دار الأوبرا المصرية منذ أن كان عمرها ثلاث سنوات، وإن لديها قدرة كبيرة على الحفظ سريعاً. 

حمزة دياب وسيليا سعد ليسا الموهبتين الوحيدتين في مسلسل "كامل العدد"، فقد لفتت كل من جيسيكا حسام ولينا صوفيا الأنظار إليهما. والأكيد أن اختيار الوجوه الجديدة كان صائباً، ولعلّه السبب في أن يكون العمل من أنجح مسلسلات رمضان 2023.

سيليا مع شريف سلامة في بوستر
سيليا مع شريف سلامة في بوستر "كامل العدد"/ مواقع التواصل

وجوه أخرى لمعت في مسلسلات رمضان 2023

وجوه جديدة كثيرة لمعت في مسلسلات رمضان 2023، قلة قليلة كان أداؤها باهتاً. ومن فئة الشباب، لمع أحمد داش مثلاً في دوره بمسلسل "جعفر العمدة"، وكان التناغم بينه وبين محمد رمضان حاضراً بقوة.

كما فاجأ حسن مالك الجمهور في دوره بمسلسل "رشيد"، الذي لعب فيه دور جامايكا الذي -وبسبب ظروف سجن والده- دخل إلى ملجأ، ثم هرب منه وعمل في تجارة المخدرات والأعضاء. 

لعب حسن ببراعة دور الشاب الجاهل والطائش، الذي لم يتلقَّ أي تعليمٍ، وتلقى تربيته في الشوارع، فكان "ابن الشارع" بالفعل.

والحقيقة أن مسلسلات رمضان 2023 تميزت بالمساحة التي أعطتها للوجوه الجديدة، من أطفال وشباب، ومن المتوقع أن يظهر عددٌ كبير منهم في أعمالٍ مقبلة لو تمّ استثمار نجاحهم بشكلٍ جيّد.

تحميل المزيد