دنيا غانم ومنة شلبي تعودان بعد انقطاع، وأحمد السقا في دراما التشويق والإثارة.. مُسلسلات ستعرض في النصف الثاني من رمضان

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/29 الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/29 الساعة 16:31 بتوقيت غرينتش
Social Media/ مسلسلات ستعرض في النصف الثاني من رمضان

في ظاهرة نادرة الحدوث، يشهد السباق الرمضاني الحالي 2023، تواجد عدد ليس بقليل من المسلسلات الرمضانية التي تتألف من 15 حلقة فقط، وهي فكرة لم تكن شائعة في المواسم الرمضانية السابقة.

مسلسلات ستعرض في النصف الثاني من رمضان

ويبدو أنّ النصف الثاني من رمضان يخبئ لنا معه العديد من المسلسلات الممتعة التي سيبدأ عرضها في 16 رمضان، لا سيما أنها من بطولة فنانين كبار من طينة غادة عبد الرازق، ومنى زكي وأحمد السقا.

 1- مسلسل تلت التلاتة للفنانة غادة عبد الرازق

يشكل مسلسل تلت التلاتة عودة جديدة للفنانة المصرية غادة عبد الرازق إلى الدراما الرمضانية، بعد غياب في الموسم الفائت، وتحديداً منذ مسلسل "لحم الغزال" الذي عرض في رمضان 2021.

وكان من المقرر أن يتكون مسلسل "تلت التلاتة" من 30 حلقة، إلا أن مرور طاقم العمل بالعديد من المشاكل والأزمات الإنتاجية، والتي كانت ستتسبب في إيقاف تصويره لأكثر من مرة، فقد تقرر عرضه على 15 حلقة فقط، ليكون فريق العمل قادراً على إتمام التصوير قبل الموسم الرمضاني.

ويتناول مسلسل تلت التلاتة في إطار درامي، قصة ثلاث أخوات توأم تعمل كل واحدة منهن في مهنة مختلفة، وتدور بينهن العديد من الأحداث المثيرة، في حين أن غادة عبد الرازق هي من ستؤدي أدوار الشقيقات الـ3. 

وهو من تأليف هبة الحسيني، وإنتاج ممدوح شاهين، وإخراج حسن صالح، ويشارك في بطولته إلى جانب غادة عبد الرازق كل من: أحمد مجدي، ومي سليم، ومصطفى درويش، وليلى أحمد زاهر، ومحمد القس، وصلاح عبد الله.

وسيبدأ عرض المسلسل في 16 رمضان على قناتي الشمس والنهار.

2- مسلسل جت سليمة للنجمة دنيا سمير غانم

بعد انقطاعها فترة عن العمل بسبب حزنها على وفاة والديها تعود الممثلة المصرية دنيا سمير غانم لتقدم عملاً جديداً من بطولتها في رمضان يحمل اسم "جت سليمة". 

تدور أحداث المسلسل في إطار كوميدي ويتكون فقط من 15 حلقة، وظهرت دنيا سمير غانم في البوستر الدعائي للمسلسل بلوك جديد، حيث ارتدت نظارة نظر وظهرت بشعر كيرلي قصير.

وتدور أحداث مسلسل "جت سليمة" في حقب زمنية مختلفة، في إطار كوميدي حول شخصية "أمل" التي ترث مكتبة من والدها بعد وفاته.

هذه المكتبة تتسبب في عودتها إلى أكثر من مرحلة زمنية، وتخوض خلالها العديد من المغامرات الكوميدية، لذلك كان اسم المسلسل في البداية "صراع الفصول"، وقررت الشركة المنتجة تغييره في النهاية الى اسم "جت سليمة" إذ رأت أن الاسم الأول لا يتناسب مع طبيعة العمل الكوميدي.

ويشاركها البطولة كل من محمد سلام، سامي مغاوري، شيرين، محمد ثروت، خالد الصاوي، ومايان السيد، والعمل من تأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيري وإنتاج أحمد السبكي.

سيبدأ عرض المسلسل في 16 رمضان وسيعرض على قناة CBC المصرية.

3- مسلسل تغيير جو من بطولة الفنانة منة شلبي

بعد فترة طويلة من الغياب، بسبب الحكم عليها في قضية حيازة مواد مخدرة، عقب القبض عليها في مطار القاهرة، عادت الممثلة المصرية منة شلبي للظهور من جديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عبر الإعلان الرسمي لمسلسلها الرمضاني الجديد "تغيير جو".

تدور أحداث مسلسل "تغيير جو"، في مدينة بيروت اللبنانية، في قالب درامي رومانسي اجتماعي.

وتلعب منة شلبي شخصية مهندسة ديكور مصرية، اسمها "شريفة"، تعاني من العديد من المشاكل المتعلقة بوالدتها، المدمنة للكحول، وتعاطي المهدئات، تحاول جاهدةً العمل من أجل توفير المال؛ لمساعدتها على العلاج في مركز تأهيل.

إلا أن حياتها ستتغير بعد لقائها مع أستاذ جامعي مختص في التاريخ اسمه "خالد"، يلعب دوره الممثل إياد نصار، إذ ستقع في حبه، ويدخلان في علاقة عاطفية ستغير مسار حياتها.

يشارك في هذا العمل الرمضاني باقة من النجوم المصريين، من بينهم الفنانة القديرة آثار الحكيم، والممثلة شيرين، والممثل الشاب بطل مسلسل "بالطو" الكوميدي عصام عمر، إضافة إلى النجم الأردني إياد نصار والممثل اللبناني صالح بكري.

المسلسل من إخراج مريم أبو عوف، وسيناريو المؤلفة منى الشيمي، أما الإنتاج فلشركة صادق الصباح.

فيما تم تقليص عدد حلقاته من 30 إلى 15 حلقة فقط، إذ إن الجمهور سيكون على موعد مع المسلسل ابتداء من يوم 16 رمضان، إلى غاية يوم 30، فيما سيعرض على قناة "MBC مصر"، ومنصة "شاهد". 

4- مسلسل تحت الوصاية للنجمة منى زكي 

أثار بوستر مسلسل "تحت الوصاية" حالة من الجدل في أوساط رواد مواقع التواصل الاجتماعي قبل بدء شهر رمضان، لا سيما مع ظهور الممثلة المصرية "مُنى زكي" في البوستر وهي مرتدية الحجاب، لكنّ وجهها يملؤه الشحوب والملامح المنكسرة وحواجب عريضة وكثيفة.

ووفقاً لما ذكره موقع ElCinama المصري  فإنّ العمل يدور في إطار درامي أحداثه حول امرأة تقوم بإعالة أسرتها، من خلال امتلاكها مركب صيد، وتعمل في توريد السمك والجمبري، ما يعرّضها لمضايقات كثيرة من بعض الرجال الذين يرفضون اقتحامها لمهنتهم.

قبل أن تواجه العديد من المشاكل والخلافات في محيطها العملي والأسري، فتحاول التصدي لها.

كما تدخل الشخصية في صراع مع المجلس الحسبي، وهي الجهة الحكومية المنوط بها الوصاية على الأبناء القصّر، بعد وفاة الزوج.

في حين كشف تقرير نشرته شبكة BBC البريطانية أنّ أخباراً وردت بأنّ قصة المسلسل مستوحاة من حياة "الحاجة صيصا" التي اضطرت للعمل في مهن ظلت مقتصرة على الرجال، حتى إنها تخفت في هيئة رجل أكثر من 40 عاماً.

في الوقت الذي شبهه آخرون بفيلم "شادر السمك"، الذي لعبت فيه دور البطولة الفنانة نبيلة عبيد، في ثمانينيات القرن الماضي.

المسلسل من بطولة منى زكي، دياب، نسرين أمين، رشدي الشامي، مها نصار، خالد كمال، محمد عبد العظيم، علي الطيب، ثراء جبيل، أحمد خالد صالح، ونهى عابدين، وهو من تأليف خالد دياب وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.

أما القنوات الناقلة لمسلسل تحت الوصاية فهي قنوات DMC وDMC دراما ومنصة شاهد، وسيبدأ عرضه في 16 رمضان.

5- مسلسل الصندوق من بطولة هدى المفتي وأحمد داش

بأحداث تميزت بالإثارة والغموض وأحداث تحبس الأنفاس، يحكي مسلسل "الصندوق" قصة فتاة تدعى ريم التي يصلها صندوق غريب يحتوي على رسائل غير مفهومة ورسائل تطلب إنقاذ شخص قبل قتله في يوم عيد ميلادها.

ثم تتوالى الأحداث بمزيج من الإثارة والتشويق والغموض، حتى يدفع الفضول الأصدقاء الثلاثة يوسف وريم وياسين للبحث وكشف غموض هذا الصندوق.

المسلسل من تأليف كل من مصطفى صقر، ومحمود رمضان وإخراج مروان عبد المنعم، والإنتاج لعبد الله أبو الفتوح.

أما دور البطولة فيؤديه كل من: هدى مفتي وأحمد داش وعلي قاسم وسماح أنور وريهام عبد الغفور، وسيبدأ عرضه في 16 رمضان على قناة MBC مصر ومنصة شاهد VIP.

6- مسلسل حرب لأحمد السقا

أما مسلسلنا الأخير في هذه القائمة فهو مسلسل حرب الذي يؤدي بطولته الفنان المصري أحمد السقا والمؤلف من 10 حلقات فقط.

وتدور أحداث مسلسل حرب في إطار من التشويق والإثارة، حيث يواجه بطل المسلسل الذي يجسده السقا العديد من الأزمات في إطار الصراع مع الفنان محمد فراج.

ويشارك في بطولة مسلسل "حرب" بجانب النجم أحمد السقا، الفنان محمد فراج، وأحمد سعيد عبد الغني، وسارة الشامي، وإنجي المقدم، وهو من تأليف هاني سرحان، وإخراج أحمد نادر جلال.

وسوف يبدأ عرض الحلقة الأولى من المسلسل في 21 رمضان على قناة ON المصرية، ومنصة شاهد.

تحميل المزيد