أحداثه واقعية تعتمد على كوميديا الموقف بعيداً عن “الإفيهات”.. كل ما تريد معرفته عن مسلسل “بالطو”

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/16 الساعة 12:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/16 الساعة 18:59 بتوقيت غرينتش

منذ بداية عرضه، حقق مسلسل بالطو نجاحاً واسعاً، وحصل على إشادات كثيرة حول أحداثه الطريفة وخفة ظلّ ممثليه، حتى صار الجمهور ينتظر على أحرّ من الجمر موعد عرض الحلقات التالية.

والمسلسل، الذي انتهت منصة Watch it من عرضه مؤخراً، مكوّن من 10 حلقات، وهو مقتبس في الأساس من كتاب "بالطو وفانلة وتاب" لصاحبه الطبيب أحمد عاطف فياض.

وأحمد عاطف، إلى جانب كونه طبيب عظام، هو كاتب ساخر يتابع صفحته على فيسبوك نحو مليون شخص، وقد اشتُهر منذ سنوات بخفة ظلّه وتعليقاته الساخرة على المسلسلات والأفلام الدرامية القديمة، وأحياناً على الأغنيات أيضاً.

كما كان يدوّن عبر صفحته، وبشكلٍ ساخر، بعضاً من يومياته كطبيب عظام في مستشفى عام حتى العام 2016؛ عندما صدر أول كتبه "بالطو وفانلة وتاب"، الذي يروي فيه تفاصيل يومياته كخريج حديث من كلية الطب جاء تكليفه في قريةٍ بعيدة ونائية، وقد آلت الأمور لاحقاً إلى أن أصبح مدير هذه الوحدة الطبية. 

اليوميات تخللتها بعض التغييرات في الأسماء والأحداث، إلا أن معظمها وأغلبها كانت واقعية. كما أن سيناريو المسلسل جاء مطابقاً لما ورد في الرواية، مع اختيار مواقف معيّنة حصلت مع الدكتور أحمد عاطف، الذي جاء تكليفه في قرية "طرشوخ الليف"، والذي سيحاول استيفاء مدة الستة أشهر قبل تقديم طلبٍ لنقله.

وأحمد عاطف، الذي يُعرّف عن نفسه دوماً بأنه كاتب ساخر أو كوميدي، له كتابان منشوران حتى الآن عن دار "تويا"، وهما: "بالطو وفانلة وتاب"، و"الإنس والجبس"، الذي يروي فيه يومياته بعد أن أصبح نائب مدير قسم جراحة العظام في مستشفى حكومي، قبل أن يتفرغ لاحقاً لكتابة السيناريو والحوار.

وقد صرّح في لقائه الأخير مع برنامج "السفيرة عزيزة" بأنه علّم نفسه كتابة السيناريو والحوار، وكان يتمرّن ويكتب بشكلٍ يومي على مدى 4 سنوات، ثم يعيد قراءة ما كتبه ليحكم عليه، إن كان تطور أم لا. 

عصام عمر حاول الاعتذار عن دور أحمد عاطف

بعدما عرض أحمد عاطف فياض فكرة مسلسل بالطو على منصة Watch it، تحمّست له كثيراً واختارت عمر المهندس لإخراجه، الذي رشح صديقه الممثل الشاب عصام عمر للعب دور البطولة.

المنصة والمؤلف تحمّسا لذلك، إلا أن عصام نفسه تخوّف من قبول الدور وحاول الاعتذار عنه. وفي لقاءٍ إذاعي مع برنامج "الراديو بيضحك"، قال عصام عمر إن الدور بطولة، و"خشيتُ ألا أقدّمه بشكلٍ لائق". 

أصرّ المخرج على قراره وشجّع صديقه عصام عمر، وبالفعل حضّر عصام جيداً لدوره في مسلسل بالطو على مدى الشهرين. فزار الكثير من المستشفيات، وكليات الطب، مراقباً الطلبة والخريجين ليتقرب بأكبر شكلٍ ممكن من الشخصية وأدائها وهيئتها. كما عمل على تغيير شكل شعره؛ حتى يشبه شخصية عاطف الحقيقية.

مما لا شكّ فيه أن عصام ممثل مجتهد؛ ورغم صغر مساحة أدواره السابقة، إلا أنه في الأساس، وقبل كل شيء، ممثل مسرح، وقد شارك مع فرقته في الكثير من المهرجانات الدولية، مما أكسبه خبرةً مهمة في المهنة. 

وعندما سطع نجمه في الإعلانات، قرر التوقف فجأة عن الظهور مجدداً في الإعلانات. وفي حديثه ضمن برنامج "معكم منى الشاذلي" عبر قناة cbc مؤخراً، أكد عصام أنه رفض أن يرتبط اسمه بلقب ممثل إعلانات. 

قبل مسلسل بالطو، برز عصام عمر في مسلسل "منورة بأهلها" من إخراج يسري نصر الله، حين قام بدورٍ محوري، مؤدياً شخصية أحمد أسامة، الشاب الصعيدي الرياضي الذي ينتقم لقتل أخيه بأبشع الصور الممكنة. وقبلها، لعب دوراً ثانوياً في مسلسل "الاختيار"، كما قام ببطولة فيلم قصير بعنوان "شيفت مسائي" من إخراج كريم شعبان، الذي فاز بجائزة الجمهور ضمن مهرجان "أفلام زاوية" عام 2022.

عصام عمر/ من صفحته على فيسبوك
عصام عمر/ من صفحته على فيسبوك

الوحدة الصحية في مسلسل بالطو

رغم أن شكل الوحدة الصحية في مسلسل بالطو يبدو أفضل بكثيرٍ من شكل الوحدات الصحية في القرى فعلاً، فإن المخرج عمر المهندس أوضح لمنى الشاذلي أن ذلك كان مقصوداً.

فحيطان الوحدات العادية غالباً ما تكون مطلية باللون الأبيض، أو أي لون فاتح آخر، إلا أن المهندس قرر أن يكون شكل الوحدة الصحية في طرشوخ الليف مميزاً ومختلفاً، مشيراً إلى أنه يعتبرها عاملاً رئيسياً في المسلسل، وأراد أن تعلق صورتها في ذاكرة الجمهور.

يروى الدكتور أحمد عاطف أن أحداث مسلسل بالطو حقيقية تماماً، وأعطى أمثلة عدة على ذلك. فهو، ومنذ استلامه التكليف، استدرجه المدير لاستلام الوحدة ووعده بأنه سيوزع أيام ومهام العمل بينهما.

لكنه، وبعد أن وقّع على العقد بالفعل، اختفى المدير. فصار هو (أي أحمد عاطف) مدير الوحدة من دون أي خبرة في الأعمال اليومية الروتينية، أو حتى المهام الإدارية.

كوميديا الموقف لا "الإفيهات"

ما يميّز مسلسل بالطو، عدا عن واقعية أحداثه، أنه لم يعتمد على "الإفيهات" لإضحاك الجمهور. فقد اتفق فريق العمل على أن كوميديا "الإفيهات" ليست هدفهم، بل كوميديا الموقف والشخصيات. 

وهذا ما نلاحظه جيداً في مسلسل بالطو، الذي لا يتضمن "إفيهات" محددة من شأنها أن تثير الضحك، بل إن المواقف بشكل عام هي الطريفة، إضافةً إلى تركيبة الشخصيات نفسها. 

فسنلاحظ مثلاً أن عاطف، الشخصية الرئيسية في المسلسل، هو جاد فعلاً في معظم المشاهد والحلقات، لكن المواقف التي يتعرّض لها هي الكوميدية. وكان هذا التحدي الأساسي أمام الكاتب والمخرج، بأن يؤدي الممثلون أدوارهم بجدية، ويتركوا الكوميديا للمواقف، من دون اجترار الضحك. 

وتجدر الإشارة إلى أن صورة الممثل خالد الصاوي التي ظهرت على الجدار في مسلسل بالطو كانت فكرة المخرج عمر المهندس، لكن الحوار مع الصورة كان من اقتراح الممثل عصام عمر نفسه.

تقول عارفة عبد الرسول، التي تقوم بدور ميس كوثر (كبيرة الممرضات في الوحدة)، إنها توقعت هذا النجاح الذي حققه مسلسل بالطو من واقع خبرتها بالأعمال السابقة، في حين أكد باقي الفريق أنه لم يتوقع هذا النجاح الكبير.

فالمسلسل، وبمجرد عرض أول حلقتين منه، أصبح "ترند" على مواقع التواصل الاجتماعي. 

أحد بوسترات مسلسل بالطو/ مواقع التواصل
أحد بوسترات مسلسل بالطو/ مواقع التواصل

مسؤولية اختيار الممثلين عموماً تقاسمها المخرج مع منصة Watch it وفريق خاص للكاستينغ. فالوجوه الجديدة والصاعدة كانت غالباً من ترشيح المخرج عمر المهندس. فسلافة غانم على سبيل المثال، التي لعبت دور ميس حلمية، هي من الأصدقاء القدامى للمهندس، وقد سبق أن شاركت معه في فيلم "الجزيرة"، حين كان مخرجاً مساعداً. كذلك الأمر بالنسبة إلى مريم الجندي، التي قامت بدور الدكتورة هاجر.

لم تخيّب نهاية المسلسل آمال الجمهور الذي تابعه. فلم ينتصر الخير على الشر بشكلٍ خيالي، لكنها أيضاً لم تكن نهاية تراجيدية، بل احترمت عقلية المشاهد. 

ورغم انتهاء عرض مسلسل بالطو، فإن الجمهور متحمّس للخطوات التالية التي سيقوم بها فريق عمل مسلسل "بالطو"، لا سيما الكاتب أحمد عاطف فياض، الذي صرّح بأنه يريد أن يخرج من فقاعة الطبيب الذي يكتب عن أطباء. 

كما أن الجمهور متشوق كذلك للخطوات المقبلة التي سيقوم بها الممثل عصام عمر، الذي سبق أن صرّح بأنه مشارك في مسلسلين خلال رمضان 2023. الأول بعنوان "تغيير جو" مع النجمة منة شلبي والمخرجة مريم أبو عوف، والعمل الثاني بعنوان "بطن الحوت" مع محمد فراج وباسم سمرة وإخراج أحمد فوزي صالح.

تحميل المزيد