صراع بين أخين على كرسي الحكم داخل القصر الرئاسي.. قصة وموعد عرض مسلسل “ابتسم أيها الجنرال”

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/16 الساعة 19:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/16 الساعة 19:55 بتوقيت غرينتش
Social Media/ مسلسل ابتسم أيها الجنرال

ينتظر محبو الدراما الشاميّة، لا سيما السوريون، بفارغ الصبر مشاهدة مسلسل ابتسم أيها الجنرال الذي سيعرض خلال شهر رمضان 2023، والذي يُتوقع أن يكون أحد أضخم الأعمال الفنية السورية الحديثة، لاسيما بعد التسريبات التي رسمت بعضاً من معالم المسلسل، إضافة إلى مشاركة العديد من الفنانين القديرين.

قصة مسلسل ابتسم أيها الجنرال

ووفقاً لما ذكره موقع elCinema المتخصص بالأفلام والمسلسلات العربية، فإن قصة المسلسل ستدور حول حاكم مستبد وأسرته التي تتولى مقاليد الحكم في سوريا، قبل أن ينشأ صراع بين الإخوة داخل القصر الرئاسي على النفوذ والسلطة، دون مراعاة النظر إلى مصالح البلد أو الشعب.

وعلى الرغم من تلك التفاصيل البسيطة فإن السوريين أنفسهم يدركون أن المسلسل سيروي قصة الصراع بين الرئيس السوري السابق حافظ الأسد وشقيقه الذي نُفي خارج البلاد رفعت الأسد.

في حين أشار موقع "المدن" إلى أن المسلسل سيحكي قصة انقلاب حافظ الأسد العسكري الذي قاده للحكم عام 1970 والمعروف باسم "الحركة التصحيحية"، وصولاً للفساد المنتشر في سوريا حتى نهاية التسعينيات.

مكسيم خليل، الممثل السوري المعارض وأحد أبطال المسلسل، نشر صورة بحسابه الرسمي على فيسبوك وهو يرتدي بدلة عسكرية وعلق عليها: "بالعكس.. أنا شعبي انتخبني لأنه يحبني"، مشيراً إلى أنّ الجملة ‎من مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الذي يعرض قريباً. 

في حين تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي أنّ مكسيم خليل سيؤدي دور حافظ الأسد في المسلسل، على الرغم من أن الشركة المنتجة أكدت أن المسلسل من نسج الخيال وليس له أي علاقة بالواقع.

وحينئذ، نفى مكسيم خليل صحة الأخبار المتداولة حول المسلسل، مشيراً إلى أنها "ارتجالات عارية عن الصحة".

وقال في منشور بحسابه على موقع فيسبوك، إن "أي معلومات أو تفاصيل تخص هذا العمل سيتم الكشف عنها لاحقاً من خلال الكاتب ‫سامر رضوان‬ أو المكتب الإعلامي للشركة المنتجة".

من جهته قال الممثل مازن الناطور، وهو أحد أبطال المسلسل، في أحد اللقاءات التلفزيونية، إنه سيؤدي في مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" دور "أنيس الرومي" إحدى الشخصيات الرئيسية في العمل، وهو الواجهة الاقتصادية للنظام الذي هو محور العمل.

فيما وعد المخرج عروة محمد المشاهدين بأن يروا عملاً جريئاً وحقيقياً وصادقاً يتحدث عن أوجاعهم.

أبطال مسلسل ابتسم أيها الجنرال

إلى جانب مكسيم خليل، يشارك في المسلسل أيضاً نخبة من نجوم الفن السوريين، على رأسهم الممثل السوري عبد الحكيم قطيفان، ومازن الناطور، وعزة البحرة، وريم علي وفرح بسيسو ومرح جبر، وسوسن أرشيد زوجة مكسيم خليل.

ويعتبر مكسيم خليل من أوائل الممثلين السوريين الذين انضموا إلى الثورة السورية، وشارك في التظاهرات السلمية، قبل أن يواجه تضييقاً أمنياً شديداً، وتهديدات بالقتل جعلته يخرج من سوريا رفقة عائلته نحو فرنسا، وذلك بعد أن أصدر النظام السوري مذكرتي اعتقال بحقه في عام 2015، الأولى صادرة عن المخابرات الجوية، والثانية عن الأمن السياسي، إضافة إلى مذكرة اعتقال بحق زوجته سوسن أرشيد لتأييدها الثورة.

كما توقف خليل منذ ذلك الوقت عن المشاركة في الأعمال السورية نتيجة وضعه في "القائمة السوداء" التي أصدرها رئيس نقابة الفنانين السوريين آنذاك "زهير رمضان".

أما كاتب المسلسل فهو الكاتب السوري سامر رضوان الذي نال شهرة كبيرة من خلال كتابة مسلسل "الولادة من الخاصرة" بأجزائه الثلاثة، والذي حاز إعجاب الجمهور لاسيما أنه نقل الواقع السوري بحذافيره إلى المشاهدين، من خلال تصوير الفساد في السلطة الحاكمة، ومشاكل الشعب الواقعية. 

في حين أن المسلسل من إخراج عروة محمد وإنتاج شركة ميتافورا للإنتاج الفني.

موعد عرض مسلسل ابتسم أيها الجنرال

من المؤكد أن المسلسل سيتم عرضه عبر قناتين تلفزيونيتين خلال موسم رمضان القادم 2023، وهما قناة "تلفزيون سوريا" المُعارضة المملوكة لشركة "ميتافورا"، وقناة "التلفزيون العربي"، في حين لم يتم تحديد ساعة عرض المسلسل على القناتين حتى الآن.

ويتألف المسلسل من 30 حلقة، وقد تم تصويره بمكانين هما: تركيا وفي مناطق قريبة من الحدود السورية اللبنانية، في حين ذكرت بعض المصادر معلومات غير مؤكدة بأنّ تكلفة المسلسل بلغت نحو 3 ملايين دولار أمريكي.

تحميل المزيد