الهنود يحتفلون باقتناص جائزتين تاريخيتين في الأوسكار.. أغنية وفيلم قصير أدخلا “فرحة عارمة” على البلاد

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/13 الساعة 21:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/13 الساعة 21:47 بتوقيت غرينتش
جائزة أحسن أغنية هندية| مواقع التواصل

قالت صحيفة The Guardian البريطانية، في تقرير نشرته الإثنين 13 مارس/آذار 2023، إن  الهنود احتفلوا  بالجائزتين التاريخيتين اللتين فازت بهما بلادهم هذا العام ضمن جوائز الأوسكار، بعد أن وجدت صناعة السينما في بلدهم الاعتراف الدولي الذي تاقت إليه منذ سنوات.

حيث فازت الأغنية المرحة Naatu Naatu من فيلم RRR بجائزة أفضل أغنية، وعُرضت كذلك على الهواء مباشرة خلال الحفل في لوس أنجلوس الأحد 12 مارس/آذار، فيما فاز فيلم The Elephant Whisperers (مربو الفيل) بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير.

فرح في الهند بسبب جوائز الأوسكار

تنبع حالة الفرحة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المحيط العام، من الحقيقة التي تفيد بأن الهند لم تحقق في المعتاد نجاحاً كبيراً على صعيد جوائز الأوسكار، برغم الترشيحات المتعددة على مدى السنوات الماضية. لم يفز أي فيلم هندي قط بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم. وكانت أغنية Naatu Naatu أول أغنية من فيلم هندي تفوز بجائزة الأوسكار.

الأوسكار
تتويج الممثلة ميشيل يوه| رويترز

قال إم.إم. كيرافاني، ملحن الأغنية، أثناء وقوفه على خشبة مسرح الحفل: "إنها بداية كل شيء فحسب. بالنسبة للعالم، لاسيما العالم الغربي، فإن الجماهير مهتمة أكثر بالموسيقى الهندية والآسيوية. لقد طال انتظاره فحسب. أشعر بالسعادة الكبيرة لفتح الأبواب والسماح للعالم باستيعاب ثقافتي".

في حين أعرب عشاق الأفلام والموسيقى الهندية عن سرورهم على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي الوقت ذاته أعرب القادة السياسيون من جميع الأطياف عن فخرهم عبر التغريدات.

تغريدة تهنئة من رئيس وزراء الهند 

نشر رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، تغريدة تقول: "استثنائي! إن شعبية أغنية Naatu Naatu عالمية. سوف تكون أغنية باقية في الذاكرة لسنوات قادمة… الهند مبتهجة وفخورة".

في حين غرد رئيس حزب المؤتمر المعارض، ماليكارجان خارغ: "ننضم إلى ملايين الهنود في الابتهاج بالأنباء العظيمة… نشكركم لجلب كثير من السرور والسعادة إلى الهند".

على الجانب الآخر، يقدم فيلم "مربو الفيل" صورة رقيقة لزوجين فقيرين في ولاية تاميل نادو وعلاقتهما القوية مع الفيل الرضيع "راغو". يعرض الفيلم الوثائقي، الذي أخرجته المخرجة كارتيكي غونسالفيس والمنتجة غونيت مونغا، التفاهم المشترك بين الزوجين والدغفل اليتيم أثناء رعايته.

في منشور على موقع إنستغرام، قالت كارتيكي: "الليلة تاريخية؛ لأن هذه هي أول جائزة أوسكار لفيلم من إنتاج هندي".

الأوسكار
فريق عمل أكثر فيلم حاصل على جوائز| رويترز

كان أداء أغنية Naatu Naatu المرة الثانية التي تُعرض فيها أغنية هندية على خشبة مسرح حفل جوائز الأوسكار. وكانت الأغنية الأولى التي عرضت هي أغنية Jai Ho من فيلم Slumdog Millionaire عام 2009.

فيلم أكشن هندي

تعد أغنية Naatu Naatu محور فيلم الأكشن الدرامي RRR الذي أخرجه المخرج الذي ينحدر من جنوب الهند، كودوري راجامولي.

الأوسكار
جائزة أحسن أغنية هندية| مواقع التواصل

يروي فيلم RRR، وهو اختصار لـRise, Roar, Revolt (انهض، وازأر، وثُر)، قصة رجلين هنديين تتشكل بينهما صداقة في عشرينيات القرن الماضي من أجل النضال ضد الحكم البريطاني، لاسيما ضد حاكم "شرير" وزوجته الكريهة مثله.

حقق الفيلم نجاحاً كبيراً فور عرضه في العام الماضي، ووصلت ميزانيته إلى 72 مليون دولار أمريكي، ليصير أغلى فيلم هندي حتى الآن.

في حين تزايد الزخم حول جوائز الأغنية منذ أشهر. ففي يناير/كانون الثاني، فازت الأغنية بجائزة غولدن غلوب لأفضل أغنية أصلية.

الاعتراف بالافلام المحلية 

في حديثه مع قناة NDTV، قال الناقد السينمائي إل رافيشاندر، إن نجاح الأغنية كان مدفوعاً بـ"إيمان (صناع الفيلم) بأنفسهم".

لفت الهنود الانتباه إلى أن فيلم RRR ليس من أفلام بوليوود مثلما قد يعتقد كثيرون في الخارج، بل هو أحد الأفلام الهندية الجنوبية باللغة التيلوغوية. وقال النقاد السينمائيون إنهم يأملون أن يبدأ الاعتراف بالأفلام الهندية المحلية، بدلاً من صناعة الأفلام التي على شاكلة أفلام بوليوود.

في حين شوهدت أغنية Naatu Naatu لـ126.9 مليون مرة حتى الآن على موقع يوتيوب، ويأمل الهنود أن يمنحهم ذلك نجاحاً على شاكلة ما حققته أغنية Gangnam Style الكورية الجنوبية في الثقافة الشعبية.

تحميل المزيد