حمار على خشبة المسرح وأغنية هندية تتفوق على ريهانا.. أبرز لحظات حفل توزيع جوائز الأوسكار 2023

عربي بوست
تم النشر: 2023/03/13 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/03/13 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
حفل توزيع جوائز الأوسكار| shutterstock

عرف حفل توزيع جوائز الأوسكار، في دورته الخامسة والتسعين، الذي تنظمه أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، العديد من اللحظات المميزة والخاصة، سواء تعلق الأمر بالجوائز التي تم تسليمها، أو بالفنانين الذين حضروا الحفل.

وعلى مدار ثلاث ساعات من الزمن، اختلطت الأحاسيس على الفنانين الحاصلين على الجائزة العالمية، بين الفرحة، والدموع.

فيما كان لأشخاص آخرين نصيب خطف الأنظار إليهم من خلال إطلالاتهم على السجاد، الذي تم تغييره إلى اللون البيج هذه السنة، وليس الأحمر، كما اعتاد عليه الجمهور طيلة السنوات الماضية.

مقدم الحفل يدخل برفقة حمار ويستحضر ويل سميث 

كان دخول مقدم حفل توزيع جوائز الأوسكار جيمي كيمل غريباً بعض الشيء، وذلك لأنه قرر اصطحاب حمار معه على خشبة المسرح، الأمر الذي جعل الحضور يستغرب من ذلك.

إلا أن السبب وراء اختيار كيمل هذا الحيوان الذي يحمل اسم "جين" ليشاركه الخشبة، هو كونه الحمار الذي شارك في الفيلم الأيرلندي "The Banshees of Inisherin"، الحاصل على أكبر عدد ترشيحات للجوائز خلال دورة 2023.

وفي سياق آخر، افتتح كيمل الحفل من خلال طلب خاص من الحضور، حيث مازح الفنانين طالباً منهم التأدب، وعدم القيام بأي تصرف عدواني، كالذي صدر من الفنان ويل سميث في الدورة الماضية من الأوسكار.

وقال جيمي كيمل ساخراً: "نعلم أن هذه الليلة خاصة لكم، نريدكم أن تستمتعوا  وتشعروا بالأمان، والأهم أني أريد كذلك الشعور بالأمان".

ثم أضاف أن "حدث أي شيء غير متوقع أو عنيف خلال الحفل، فاجلسوا في أماكنكم، وافعلوا ما فعلتم في العام الماضي، لا شيء… بل ربما ستعانقون المعتدي".

ريهانا تخطف الأنظار على خشبة المسرح

تمكنت المغنية العالمية ريهانا من خطف الأنظار إليها، من خلال إطلالتها الأولى على البساط البيج، والتي كانت باللونين البني والأسود، والمصممة من الجلد، وقماش شفاف، وذلك من أجل إبراز حملها، الذي أصبح في مراحل متقدمة.

وقد كان أكثر ما لفت أنظار الجمهور خلال مشاركة ريهانا في حفل الأوسكار، هو تقديمها أغنية "Lift Me Up"، من فيلم "Black Panther: Wakanda Forever" على خشبة المسرح، لتكون بذلك هذه هي ثاني مرة تقوم فيها بالغناء على خشبة المسرح، خلال سنة 2023، بعد حفل "السوبر بول"، الذي كان عودة جديدة بعد غياب لفترة طويلة عن إحياء الحفلات.

وعند تقديمها الأغنية على خشبة المسرح، أطلت ريهانا بإطلالة مختلفة تماماً عن التي قبلها، وارتدت قميصاً أسود متلألئاً بأحجار فضية، وسروالاً أسود، وأضافت قفزات لكي تجعل اللوك دراماتيكياً أكثر. 

أغنية هندية تتفوق على ريهانا وليدي غاغا 

وفي الوقت الذي كان الجمهور يتوقع فيه فوز أغنية ريهانا، أو ليدي غاغا، بجائزة أحسن أغنية أصلية لفيلم سنة 2023، إلا أن المفاجأة كانت تتويج أغنية هندية، وهي المرة الأولى التي يتمكن فيها عمل غنائي هندي من الفوز بالأوسكار.

وكانت الجائزة خلال هذه السنة من نصيب أغنية "Naatu Naatu"، عن الفيلم الهندي "RRR"، حيث قدم أبطال هذا العمل السينمائي عرضاً راقصاً على خشبة مسرح الأوسكار دقائق قبل الإعلان عن فوزهم بالجائزة.

جائزة أحسن أغنية هندية| مواقع التواصل
جائزة أحسن أغنية هندية| مواقع التواصل

وفي كلمته، قال ملحن الأغنية إم إم كريفاني، الذي صعد على المنصة من أجل تسلم الجائزة، إنه كان دائماً يسمع ويتابع أطوار هذه الجائزة، واليوم هو من بين المتوجين، مشيراً إلى أن هدفه عندما قام بكتابة أغاني الفيلم، بشراكة مع كاتب الكلمات شاندرابوز، كان وصول هذا العمل الفني إلى العالم.

الممثل كي هيو كوان يحقق الحلم الأمريكي في الأوسكار 

حلم الحصول على جائزة الأوسكار كان السبب وراء بكاء الممثل الأمريكي كي هيو كوان على خشبة المسرح، وذلك خلال تتويجه بجائزة أفضل ممثل مساعد، عن دوره في فيلم الخيال العلمي "Everything Everywhere All at Once".

وخطف الممثل  كي هيو من أصل فيتنامي الأنظار إليه بسبب طريقة بكائه، التي تسببت في انقطاع صوته، بشكل مستمر، خلال إلقائه كلمته، التي كانت مؤثرة، واستعرض من خلالها مسار حياته، منذ أن حط الرحال في أمريكا على متن قارب صغير، إلى أن وصل إلى منصة التكريم في أكبر حفل توزيع جوائز في العالم.

وقال في بداية كلمته، متوجهاً بالخطاب لوالدته: "أمي تبلغ من العمر 84 عاماً، وهي تشاهد الحفل في المنزل، أمي، لقد فزت للتو بجائزة أوسكار!".

ثم أضاف: "رحلتي بدأت في مركب، وقضيت عاماً في مخيم للاجئين، وبطريقة ما انتهى بي المطاف هنا، في أكبر مسرح بهوليوود، قالوا إن هذا يحدث في الأفلام فقط، لا أصدق أن هذا يحدث لي، هذا هو الحلم الأمريكي، لذلك لا تجعلوا أحلامكم تموت أبداً". 

فيلم واحد.. 7 جوائز 

جائزة أحسن ممثل مساعد لم تكن الوحيدة التي حصل عليها فيلم "Everything Everywhere All at Once"، وذلك لأنه كان العمل السينمائي الحاصل على أكبر عدد جوائز خلال الدورة 95 من الأوسكار.

فقد تمكن فيلم الخيال العلمي هذا، الذي أخرجه كل من دانيال كوان ودانيال شينرت، من حصد 7 جوائز عن عدة فئات مختلفة، مما جعله حديث الإعلام، وكذا رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

فبالإضافة إلى الجائزة التي حصل عليها الممثل الأمريكي من أصل فيتنامي  كي هيو كوان، حصل الفيلم على جائزة أحسن إخراج، وأحسن ممثلة، وأحسن ممثلة مساعدة، وأحسن صورة، وأحسن تحرير فيلم، وأحسن سيناريو.

فريق عمل أكثر فيلم حاصل على جوائز| رويترز
فريق عمل أكثر فيلم حاصل على جوائز| رويترز

ويحكي الفيلم قصة مهاجرة صينية تعيش مع أسرتها التي تملك مغسلة لتنظيف الملابس في أمريكا، لكنها تتورط في مغامرة مثيرة، حينما تكتشف أنها الوحيدة القادرة على إنقاذ العالم، وتنتقل إلى عوالم لتكتشف الحياة التي كانت من الممكن أن تحياها.

أول ممثلة آسيوية تدخل تاريخ جوائز الأوسكار 

كانت لحظة تتويج الممثلة الآسيوية من أصل ماليزي ميشيل يوه بجائزة أحسن ممثلة، واحدة من بين أكثر اللحظات المميزة خلال الدور 95 من حفل توزيع جوائز الأوسكار.

إذ تمكنت هذه الممثلة البالغة من العمر 60 سنة، من دخول التاريخ، بعد أن أصبحت أول ممثلة آسيوية تحصل على جائزة الأوسكار، منذ أول نسخة من هذا الحفل العالمي.

وكانت ميشيل واحدة من بين فريق عمل أكثر فيلم حاصل على أكبر عدد من الجوائز لهذه السنة، بعد أن كانت في منافسة مع عدة أسماء شهيرة، من بينها كيت بلانشيت، وآنا دي أرماس.

تتويج الممثلة ميشيل يوه| رويترز
تتويج الممثلة ميشيل يوه| رويترز

وقالت الماليزية ميشيل يوه عن الجائزة إنها عبارة عن تمثيل للأمل، وإنها دليل عن أن الأحلام الكبيرة يمكن لها أن تتحول إلى حقيقة.

كما أنها توجهت برسالة لجميع الأمهات اللواتي يشاهدن الحفل، وقالت: "أريد أن أهدي هذه (الجائزة) لأمي وجميع الأمهات في العالم، لأنهن فعلاً بطلات خارقات ومن دونهن لا أحد منكم كان يمكن له التواجد هنا الليلة".

تحميل المزيد