جاستن بيبر يبيع “تاريخه الغنائي” لشركة.. حصلت على جميع حقوق أعماله مقابل 200 مليون دولار

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/25 الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/25 الساعة 06:32 بتوقيت غرينتش
المغني الكندي جاستين بيبر/Shutterstock

انضم المغني الكندي جاستن بيبر، إلى مجموعة من الفنانين الذين باعوا مؤخراً حقوق أعمالهم لشركات، إذ أقدم بيبر على الخطوة نفسها ببيع حقوق "تاريخه الغنائي" لشركة Hypgenosis Songs Capital مقابل 200 مليون دولار، بحسب ما أفادت به مصادر وكالة فرانس برس، الثلاثاء 25 يناير/كانون الثاني.

وأوضحت الشركة المتخصصة في إدارة الحقوق الموسيقية، والتي تملك أصلاً حقوق أعمال فرقة "ذي رد هوت تشيلي بيبرز" الأمريكية، أنّها "استحوذت على كامل حصص جاستن بيبر في حقوق النشر (وبينها حقوق المؤلف في التنفيذ) والتسجيلات الرئيسية والحقوق المجاورة لكامل أعماله"، لكنّ الشركة لم تُشر إلى قيمة الصفقة.

جاستن بيبر أغاني
هايلي وجاستن بيبر رويترز

واحتدمت المنافسة في السنوات الأخيرة بين أدوات الاستثمار، على غرار "هيبجنوزيس" و"كونكورد" و"برايمري ويف"، وبين شركات رئيسية في قطاع التسجيلات وإنتاج الأعمال الموسيقية مثل "يونيفرسال ميوزيك".

فيما تعود رغبة المستثمرين في الحصول على حقوق الأعمال الموسيقية إلى حدّ كبير إلى ظهور البث التدفقي، الذي فتح فرصاً لصناعة كانت تبحث عن نموذج جديد في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

وباع أكثر من فنان حقوق أعمالهم في السنتين الأخيرتين إلى شركات صناعة الموسيقى الكبرى لقاء مبالغ مرتفعة، ومن هؤلاء المغني البريطاني ستينج، الذي تخلّى عن حقوق كامل مجموعته كمؤلف أغنيات إلى فرع تابع لـ"يونيفرسال ميوزك"، في صفقة قدّرت وسائل إعلام أمريكية قيمتها بنحو 250 مليون دولار.

جاستن بيبر
جاستن بيبر رويترز

وباع بروس سبرينجستين، الملقّب "ذي بوس"، عام 2021، إلى شركة "سوني" حقوق المؤلف والتسجيل المرتبطة بكامل أعماله، في مقابل أكثر من 550 مليون دولار، وحذا حذوه المغني الحائز جائزة نوبل للآداب، بوب ديلان، الذي تخلّى عن مجمل حقوقه كمؤلف إلى "يونيفرسال"، في صفقة قُدّرت قيمتها بـ300 مليون دولار.

وأعلن جاستن بيبر، في سبتمبر/أيلول الماضي، قطع جولته العالمية، وإلغاء حفلات مقررة ضمنها، بعدما كشف في يونيو/حزيران، أنّه يعاني شللاً جزئياً في وجهه.

وكان النجم العالمي أفاد في مقطع فيديو نشره عبر حسابه في إنستغرام، في يونيو/حزيران الماضي، أنّه يعاني من متلازمة رامسي-هانت، وهي مرض عصبي نادر يؤدّي إلى شلل في أحد جانبي الوجه، وهو ناجم عن إعادة تنشيط فيروس جدري الماء أو القوباء المنطقية (زونا).

واضطر بيبر يومها إلى قطع جولته العالمية "جاستيس وورلد تور" لأسابيع عدة، قبل أن يعاود إحياء حفلات في أوروبا، وضمن مهرجان "روك إن ريو" البارز، في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، مؤخراً.

تحميل المزيد