كيم كارداشيان تشتري قلادة “عطا الله” التي تقلَّدتها الأميرة ديانا.. دفعت رقماً كبيراً لحسم منافسة بمزاد علني

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/19 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/19 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
كيم كارداشيان - رويترز

حسمت كيم كارداشيان منافسة أقيمت في مزاد عقدته "دار سوذبيز للمزادات" في لندن، لبيع قلادة "عطا الله Attallah" التي ارتدتها الأميرة البريطانية الراحلة ديانا في أكثر من مناسبة؛ حيث دفعت مصممة الأزياء الأمريكية نحو 200 ألف دولار للاستحواذ على القلادة، وفق ما أفادت به وكالة Bloomberg الأمريكية.

القلادة "عطا الله" تأتي على هيئة صليب مرصع بالجواهر، وقد صمَّمتها شركة تصميم الجواهر الفاخرة "غيرارد" Garrard في عشرينيات القرن الماضي، وبيعت بمبلغ 163,800 جنيه إسترليني (نحو 202 ألف دولار أمريكي) في مزاد أقامته دار "سوذبيز" لمجموعة من المقتنيات والجواهر الملكية الفاخرة، الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني 2023.

وأشارت مصادر -بحسب "بلومبرغ"- إلى أن 4 مزايدين تنافسوا في الاستحواذ على القلادة حتى الدقائق الخمس الأخيرة من المزاد، لكن الوكيل الحاضر عن كيم كارداشيان تمكن في النهاية من حسم المنافسة لمصلحتها، وهو ما أكدته دار المزادات.

تقلَّدتها الأميرة ديانا

واكتسبت القلادة شهرتها بعد أن ارتدتها الأميرة الراحلة ديانا في حفل خيري بلندن في أكتوبر/تشرين الأول 1987، وقد بيعت في هذا المزاد بأكثر من ضعف التقديرات لثمنها قبله.

وجمعت الأميرة ديانا بين القلادة وفستان من تصميم المصممة كاثرين والكر في الحفل الخيري الذي أقيم آنذاك لدعم مؤسسة "بيرثرايت"، وهي مؤسسة خيرية عُنيت بحماية حقوق الإنسان أثناء الحمل والولادة.

الأميرة الراحلة ديانا ترتدي قلادة عطا الله / Getty Images
الأميرة الراحلة ديانا ترتدي قلادة عطا الله / Getty Images

واشترى رجل الأعمال نعيم عطا الله القلادة في ثمانينيات القرن الماضي، وكان قد أعارها صديقته الأميرة ديانا في أكثر من مناسبة على مدار عدة سنوات.

يُقال إن دار غيرارد لم تصمم سوى قطعة واحدة من هذه القلادة، وهي قطعة ملونة جريئة الشكل ومرصعة بقطع من أحجار الجمشت المربعة، ومزينة بقطع من الألماس دائرية الشكل. ويبلغ إجمالي وزن الألماس في القلادة نحو 5.25 قيراط.

ارتدت الأميرة ديانا على مدار حياتها عدة قطع من تصميم دار "غيرارد"، ومنها القطعة التي ارتدتها خلال ظهور لها في آخر عام قبل وفاتها، وعُرفت فيما بعد باسم قلادة "بحيرة البجع"، وهي قلادة مرصعة بالألماس ولؤلؤ البحر الجنوبي صمَّمته دار المجوهرات بالتعاون مع الأميرة الراحلة.

قلادة نادرة

وفي معرض الحديث عن قلادة "عطا الله" قبل بيعها، قال كريستيان سبوفورث، مدير قسم الجواهر في دار سوذبيز للمزادات: "نادراً ما تُعرض للبيع الجواهر التي ملكتها أو ارتدتها الأميرة الراحلة ديانا، خاصة إذا كانت قطعة مثل قلادة عطا الله، التي تتميز بألوانها اللافتة وجرأتها وتفردها".

بدورها، أبدت كارداشيان من قبل اهتماماً بالاستحواذ على قطع الموضة المشهورة تاريخياً، مثل فستان الممثلة الأمريكية الشهيرة مارلين مونرو، الذي ارتدته في حفل "ميت غالا" العام الماضي.

وقالت كارداشيان في مايو/أيار 2022 إنها فقدت من وزنها 7 كيلوغرامات لكي يناسبها الفستان "الأيقوني"، الذي استعارته من متحف Ripley's Believe It or Not!. لكن المتحف تعرَّض لانتقادات على أثر الصور التي انتشرت عبر الإنترنت بعد الحفل وبدا فيها أن الفستان قد تعرض للتلف في جزئه الخلفي، إلا أن مسؤوليه أكدوا بعد ذلك أنه لم يتعرض لأي ضرر.

وارتدت مارلين مونرو الفستان خلال الاستعراض الشهير الذي قدمته عام 1962 وغنَّت فيه أغنية "عيد ميلاد سعيد، سيدي الرئيس" للاحتفال بعيد ميلاد الرئيس الأمريكي جون كينيدي.

تحميل المزيد