كل ما تريد معرفته عن مسلسل “عُمر”.. أحدث إنتاجات الدراما التركية لسنة 2023

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/11 الساعة 09:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/12 الساعة 11:37 بتوقيت غرينتش
أبطال مسلسل عمر | مواقع التواصل الإجتماعي

بعد أول حلقة منه، والتي عرضت يوم 9 يناير/كانون الثاني 2023، تمكن مسلسل "عمر" التركي "ömer dizisi"، من شد انتباه الجمهور، وتصدر محركات البحث، خصوصاً في الوطن العربي، وذلك بفضل قصته المختلفة والجديدة، الخارجة عما اعتاده المشاهد، والتي تركز على علاقات الحب بين البطل الغني، والبطلة الفقيرة.

ويعتبر مسلسل عمر أول الأعمال الدرامية التي افتتحت بها القنوات التركية سنة 2023، بعد أن تم الإعلان عن عدة مسلسلات جديدة، سيتم الشروع في عرضها خلال الفترة المقبلة.

وسيتم عرض المسلسل كل يوم إثنين عبر قناة "ستار تيفي" التركية، على الساعة الثامنة بتوقيت تركيا، فيما ستعرض الحلقات عبر القناة الخاصة بالمسلسل على اليوتيوب في اليوم نفسه، بعد انتهاء عرضه عبر شاشة التلفاز.

قصة مسلسل عمر المقتبس من مسلسل إسرائيلي 

مسلسل عمر هو اقتباس عن مسلسل "Shtisel" الإسرائيلي، الذي عرض ابتداء من سنة 2018 عبر منصة نتفليكس، والذي كان يحكي قصة أسرة يهودية متدينة، إلا أن أحد أفرادها أكثر انفتاحاً، ما يتسبب في مشاكل داخل الحي الذين يعيشون فيه.

أما عن قصة النسخة التركية، فإنها تحكي عن شاب يعيش داخل أسرة مسلمة متدينة، يعمل مؤذناً في أحد مساجد مدينة إسطنبول، حيث يعمل والده إماماً له، إضافة إلى عمله مدرس دين، لكنه في الوقت نفسه يحب الرسم كثيراً، ويجده وسيلة للتعبير عما بداخله من مشاعر.

يقع هذا الشاب الذي يحمل اسم عمر، وهو أصغر إخوته، في حب سيدة أرملة تكبره سناً، ولديها طفل واحد، وهو طالب في الفصل نفسه الذي يدرّس له البطل، الأمر الذي يشكل مجموعة مشاكل بينه وبين عائلته، المكونة من والده وجدته وإخوته.

فيما يسلط المسلسل الضوء كذلك على معاناة أخت عمر الكبرى، التي تعود مكسورة إلى منزل عائلتها رفقة أطفالها الصغار، بعد أن انفصلت عن زوجها، الذي تزوجت منه ضد رغبة والدها.

فريق عمل مسلسل عمر 

يلعب دور البطولة في مسلسل عمر الممثل التركي صلاح الدين بشالي، الذي تعرف عليه الجمهور العربي لأول مرة في مسلسل "نبضات قلب"، وهو الذي بدأ مساره الفني فوق خشبة المسرح، ليتألق بعد ذلك في عدة أعمال درامية، أبرزها تلك التي عرضت عبر منصة نتفليكس، من بينها مسلسل "فندق بيرا بالاس بعد منتصف الليل"، ومسلسل "عشق 101".

أما عن بقية الأبطال، فتلعب دور "غمزة"، وهي السيدة التي سيقع عمر في حبها، الممثلة جوكشي بهادير، فيما يعود دور "أمينة"، أخت البطل، للممثلة ميرفي ديزدار، أما والد عمر فهو الممثل باريش فلاي.

والمسلسل من إخراج جيم كارجي، الذي قدم عدداً من المسلسلات التركية الناجحة خلال السنوات الأخيرة، أبرزها "أغنية الحياة"، و"زهرة الثالوث"، و"الغرفة الحمراء"، و"الحلوات الصغيرات الكاذبات".

أما كتابة السيناريو فعادت للكاتبة والممثلة جوليزار ارماك، صاحبة أشهر المسلسلات التركية الدرامية وهي  "على مر الزمان" و"العشق الممنوع"، وكذا مسلسل "نجمة الراعي".

واختار فريق عمل المسلسل منطقة أوسكودار في الجهة الآسيوية من إسطنبول، بحسب ما نشره الموقع الإخباري التركي "haberler"، إذ تدور أحداث المسلسل في أحد أحياء هذه المنطقة الشهيرة، فيما تم اختيار مسجد السليمية الكبير من أجل تصوير بقية المشاهد.

تحضيرات بطل المسلسل للشخصية 

حسب ما نشرته مجلة "ET بالعربي"، فقد صرح الممثل صلاح الدين بشالي بأن علاقته بالمساجد ليست غريبة، لأنه يرتادها من أجل الصلاة، لكنه بعدما توصل لسيناريو المسلسل أصبح يرتادها من أجل الدخول في جو الشخصية بشكل أكبر.

فيما قام فريق عمل مسلسل عمر بالترويج لهذا العمل عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتم عرض عدد من الإعلانات التي تكشف تفاصيل القصة، وكذا الشخصيات المشاركة في المسلسل، والمشاكل التي تدور حولها.

تحميل المزيد