الثانية عالمياً بعد الأوسكار.. كل ما تريد معرفته عن جائزة غولدن غلوب

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/11 الساعة 14:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/11 الساعة 14:36 بتوقيت غرينتش
ثاني أفضل الجوائز بعد الأوسكار /Shutterstock

الغولدن غلوب جائزة أمريكية مخصصة للسينما والتلفزيون، وتعد من بين أهم المهرجانات المتخصصة في تكريم الفنانين والأعمال السينمائية بعد جائزة الأوسكار الشهيرة، لذلك تعد من بين الجوائز التي يطمح إليها العديد من الفنانين والمنتجين السينمائيين.

رابطة الصحافة الأجنبية وتأسيس الجائزة

بدأت فكرة جوائز غولدن غلوب من قبل 21 صحفياً عُرفوا بصرف أنظار الشعب الأمريكي عن أحداث الحرب العالمية الثانية، وذلك بعد الهجوم على ميناء بيرل هاربر في ديسمبر/كانون الأول سنة 1941.

تعود فكرة تقديم الجوائز على شاكلة كرات ذهبية إلى رئيس الرابطة "مارينا كريسترناس" سنة 1946، إذ تغير اسم الجائزة من جائزة رابطة المراسلين الأجانب بهوليوود إلى جائزة غولدن غلوب، حسب الموقع الرسمي للجائزة.

أسست من قبل نخبة من الصحفيين سنة 1944 / Shutterstock
أسست من قبل نخبة من الصحفيين سنة 1944 / Shutterstock

نظم أول حفل لجوائز غولدن غلوب في يناير/كانون الثاني سنة 1944 في استديوهات "20th Century Fox"، ثم أصبحت تنظم في أماكن مختلفة، من بينها ولاية كاليفورنيا الأمريكية وغيرها.

منذ 1942 ألقت جائزة غولدن غلوب الضوء على الأعمال السينمائية والتلفزيونية من وجهة نظر الصحفيين المعتمدين بهوليوود، تحدد الجوائز التي تقدم في الحفل الذي يقام في يناير/كانون الثاني من كل سنة ملامح الطريق نحو مهرجان أكاديمية العلوم والفنون السينمائية المسؤولة عن توزيع جوائز الأوسكار.

مداخيل الحفل والتبرعات 

وفي عام 2006 أعلنت "رابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود" إطلاق جائزة فخرية لأحسن فيلم رسوم متحركة، ومُنحت للمرة الأولى خلال حفل غولدن غلوب الـ64، وهنا يكمن الاختلاف بين هذه الجائزة وبين الأوسكار التي تسلط الضوء فقط على الأعمال السينمائية.

تشمل الجوائز السينمائية في المنافسة أفضل فيلم دراما، وأفضل فيلم موسيقي أو كوميدي، وأفضل مخرج، وأفضل الممثلين والممثلات الذين شاركوا في تلك الأعمال، وأفضل سيناريو، وأفضل موسيقى تصويرية، وأفضل أغنية أصلية، وأفضل فيلم بلغة أجنبية، وأفضل فيلم رسوم متحركة، وجائزة سيسيل بي دوميل في مجال الأفلام السينمائية.

بالإضافة إلى الأعمال التلفزيونية التي تشمل أفضل مسلسل كوميدي وأفضل فيلم وثائقي، بالإضافة إلى الدراما وأفضل الممثلين الذين شاركوا في هذه الأعمال التلفزيونية.

الجائزة تعرض في 150دولة /Shutterstock
الجائزة تعرض في 150دولة /Shutterstock

يبث الحفل في 150 دولة في العالم، ويأتي في المرتبة الثالثة من حيث البرامج الأكثر متابعة بعد حفل جوائز أوسكار وغرامي.

حسب رابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود، الجائزة تساعد في إدخال ملايين الدولارات التي تجمعها من حفلات غولدن غلوب، هذه المداخيل تقوم بالتبرع بها إلى الجمعيات الخيرية التي لها علاقة بالترفيه، بالإضافة إلى تمويل مختلف البرامج التي تروج للأعمال السينمائية والتلفزيونية.

خلال 27 سنة تمكنت الرابطة من جني قرابة 24 مليون دولار أمريكي على شكل تبرعات لجمعيات خيرية في مجال التسلية، بالإضافة إلى تمويل منح مدرسية من أجل مستقبل صناعة الأفلام وإعداد متخصصين في مجال السينما والتلفزيون.

جوائز الغولدن غلوب 

منذ تأسيسها في أربعينيات القرن الماضي توجت العديد من الأعمال السينمائية بجائزة غولدن غلوب من بينها فيلم الطاحونة الحمراء سنة 2022، من بطولة نيكول كيدمان، وذلك في صنف أفضل فيلم موسيقي وكوميدي.

وفي عام 2013 فاز فيلم "أرغو" الذي تدور أحداثه عن أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران، والفيلم الغنائي "البؤساء"، بأكبر عدد من جوائز غولدن غلوب، وكانت جائزة أفضل ممثل من نصيب دانيال دي لويس.

أفاتار أفضل أفلام رسوم متحركة لهذه السنة/ Shutterstock
أفاتار أفضل أفلام رسوم متحركة لهذه السنة/ Shutterstock

فيما حصد فيلم "لالا لاند" نصيب الأسد في حفل توزيع جوائز غولدن غلوب الذي أقيم في بيفرلي هيلز في نسخته الـ74 يوم 8 يناير/كانون الثاني 2017، بحصوله على 7 جوائز. كما أقيم حفل توزيع جوائز النسخة الـ74 من المسابقة التي تنظمها رابطة الصحافة الأجنبية في هوليوود في بيفرلي هيلز بولاية كاليفورنيا.

أما سنة 2023 فقد بدأت بتقديم جوائز غولدن غلوب، وذلك في 10 يناير/كانون الثاني التي فاز بها فيلم "أفاتار" بأحسن فيلم رسوم متحركة، بالإضافة إلى أفضل ممثلة في دراما الرسوم المتحركة "أوستن بتلر إلفيس".

تحميل المزيد