من بينهم نجم مسلسل “Friends” ومغني راب شهير.. نجوم عالميون غادروا عالمنا سنة 2022

عربي بوست
تم النشر: 2023/01/01 الساعة 15:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2023/01/01 الساعة 15:41 بتوقيت غرينتش
وفاة بطل مسلسل فريندز| مواقع التواصل

شهدت سنة 2022 العديد من الأحداث، منها المفرح ومنها الحزين، حيث ودّعنا عدداً كبيراً من المشاهير والنجوم، الذين كان لهم دور كبير في تطوير مجال الفن بشكل عام في العالم.

وبقدر ما كان هناك العديد من الوفيات في الوطن العربي، فقد رحل عن عالمنا نجوم عالميون، بعضهم مات بسبب حادث، والبعض الآخر قرر إنهاء حياته بنفسه، فيما كان التقدم في العمر سبب وفاة عدد من المشاهير.

وفيات شهر يناير

كان أول من غادر عالمنا في سنة 2022، الممثل الأمريكي ماكس جوليان، وذلك يوم 1 يناير/كانون الثاني، عن عمر يناهز 88 عاماً، إذ أعلنت زوجته عن خبر وفاته، بعدما وجدته ميتاً في المنزل، خلال الساعات الأولى من أول يوم في السنة الجديدة، ولم يتم الكشف عن السبب الحقيقي وراء حالة الوفاة.

وفي الشهر نفسه توفي أحد أبرز نجوم هوليوود في سنوات الستينيات، وصاحب أول جائزة أوسكار من الممثلين ذوي البشرة السمراء، وهو الأمريكي الباهامي سيدني بواتييه، بعد أن تقدم في العمر، إذ رحل وهو في سن 94، وذلك يوم 6 يناير/كانون الثاني.

ماكس جوليان| مواقع التواصل
ماكس جوليان| مواقع التواصل

وبعد ثلاثة أيام فقط، ودع العالم الممثل الأمريكي دواين هيكمان، وهو الذي كان يعاني من مرض باركنسون، أو الشلل الارتعاشي، والذي تسبب في وفاته عن عمر يناهز 87 سنة.

كما كانت المغنية الأمريكية روني سبكتور، التي اشتهرت في سنوات الستينيات رفقة فرقة الروك/البوب الصوتية للفتيات "الرونتس"، من بين الراحلين خلال الشهر نفسه، وبالضبط يوم 12 يناير/كانون الثاني، وهي في عمر 78، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان.

فيما كان يوم 19 يناير/كانون الثاني هو تاريخ وداع الممثل الفرنسي الشاب غاسبار أوليل، الذي توفي عن عمر يناهز 37 سنة، بعد أن تعرض لحادث خلال ممارسته هواية التزلج على الجليد، أثناء قضاء عطلته الشتوية في فرنسا.

روني سبكتور| مواقع التواصل
روني سبكتور| مواقع التواصل

ومن تركيا، توفي الممثل أيبيرك بيكجان، الذي اشتهر من خلال أدواره في "وادي الذئاب" و"قيامة أرطغرل"، وذلك يوم 24 من الشهر نفسه، بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الرئة، وعمره لم يتجاوز 51 سنة.

وفي اليوم نفسه ومن البلد نفسه، ودع الأتراك الممثلة فاطمة جريك، عن عمر يناهز 79 سنة، بعد معاناة مع فيروس كورونا، إذ تقدم الرئيس رجب أردوغان بالعزاء على روحها؛ لكونها كانت واحدة من أهم نجمات السينما التركية في جيلها.

أما نهاية هذا الشهر فجاءت بخبر انتحار ملكة جمال أمريكا لسنة 2019، تشيسلي كريست، التي ألقت نفسها من عمارة شاهقة وسط مدينة نيويورك، إذ قفزت من الطابق الـ60، ووُجدت ميتة في الشارع، ولم يتم الكشف عن سبب إنهاء حياتها.

فاطمة جريك| مواقع التواصل
فاطمة جريك| مواقع التواصل

وفيات شهر فبراير 

في يوم 17 فبراير/شباط، رحل المغني الكندي مارك هاملتون عن عمر يناهز 78 سنة، بعد أن تغلب عليه فيروس كورونا، وترك وراءه عدداً كبيراً من المحبين الذين عبّروا عن حزنهم الشديد على رحيله.

أما يوم 19، فرحل الممثل الهندي راجيش، الذي اشتهر في الأفلام التي ينتجها القطاع الفني الهندي كانادا باللغة الكانادية، وهي إحدى اللغات الهندية العديدة، وقد توفي عن عمر يناهز 89 سنة.

أما الممثلة الأمريكية سالي كلرمان، فقد فارقت الحياة عن عمر يناهز 84 سنة، بعد معاناتها مع قصور القلب، وذلك في الـ24 من الشهر نفسه.

سالي كلرمان| shutterstock
سالي كلرمان| shutterstock

أما سرطان الرئة فقد خطف الممثل الأمريكي كيرك بايلي من عائلته وجمهوره، وهو في عمر 59 سنة، إذ فارق الحياة في آخر يوم من شهر فبراير/شباط.  

وفيات شهري مارس وأبريل

في الـ13 مارس/آذار، أعلن عن وفاة الممثل الأمريكي ويليام هيرت، بعمر 71 سنة، قبل أسبوع واحد من عيد ميلاده الـ72، وتم إعلان الخبر من طرف ابنه على مواقع التواصل الإجتماعي.

فيما توفي المغني ومؤلف الأغاني الأمريكي جيف كارسون، بعد تعرضه لأزمة قلبية، وهو يبلغ من العمر 58 سنة، وذلك في الـ26 من الشهر نفسه.

ويليام هيرت| shutterstock
ويليام هيرت| shutterstock

أما يوم 2 أبريل/نيسان من السنة نفسها، وبسبب التقدم في العمر، فتوفيت الممثلة الأمريكية إستيل هاريس، وهي في سن 93، داخل منزلها في كاليفورنيا.

وفي عمر 67، رحل الممثل الكوميدي الأمريكي جيلبرت جوتفريد، يوم 12 أبريل/نيسان، بعد معاناته مع مرض تسارع القلب البطيني، الذي يتسبب في عدم انتظام دقات القلب.

وفي الـ30 من أبريل/نيسان، انتحرت المغنية الأمريكية نعومي جود، بعد أن صوبت على نفسها طلقاً نارياً على مستوى الرأس، وهي في عمر 76، إذ قالت بعض المصادر إنها كانت تعاني من حالة اكتئاب حاد. 

جيلبريت جوتفليرد| shutterstock
جيلبريت جوتفليرد| shutterstock

وفيات شهر مايو 

ودع جمهور السلسلة الشهيرة "Friends" أحد أبطالها مايك هاجرتي، صاحب شخصية السيد تريجر، عن عمر يناهز 67 سنة، وذلك في الـ5 من مايو/أيار، ولم يتم الكشف عن سبب الوفاة.

أما يوم 8 من الشهر الخامس، فرحل الممثل وعارض الأزياء الأمريكي فريد وارد، عن عمر يناهز 79 سنة، ولم يتم الكشف عن سبب الوفاة؛ احتراماً لرغبة عائلته.

مايك هاجرتي| مواقع التواصل
مايك هاجرتي| مواقع التواصل

كما ودعت المغنية والممثلة الأمريكية ليندا لوسون الحياة وهي في عمر 86، وذلك يوم 18 مايو/أيار، ولم يتم الكشف عن وفاتها إلا بعد مرور أسبوعين على رحيلها، فيما تم التحفظ على الأسباب.

كما كان هذا الشهر حزيناً على جمهور الممثل الأمريكي الشهير راي ليوتا، الذي عرف بدوره في فيلم "Goodfellas"، إذ توفي عن عمر يناهز 67 سنة، في الـ26 من الشهر نفسه، بعد أن تعرض لنوبة قلبية خلال نومه في غرفة أحد فنادق جمهورية الدومينيكان، حيث كان يصور آخر أفلامه.

راي ليوتا| shutterstock
راي ليوتا| shutterstock

وفيات شهري يونيو ويوليوز

بعد أربع سنوات من معاناتها من مرض الذئبة الجهازية، التي تسبب آلاماً كبيرة في الجسم، وتؤثر في القدرة على المشي، توفيت المغنية والممثلة الأمريكية جولي كروز عن عمر يناهز 65 سنة، وذلك يوم 9 يونيو/حزيران 2022.

وفي حادث مؤسف، تم العثور على الممثلة الأمريكية ماري مارا غارقة في أحد أنهار سانت لورانس ببلدة كيب فنسنت في نيويورك، بعدما كانت تسبح هناك صباحاً، وهي في عمر 61 سنة، وقد تم إعلان تاريخ رحيلها يوم 26 من الشهر نفسه.

ماري مارا| مواقع التواصل
ماري مارا| مواقع التواصل

فيما غيّب الموت الممثل التركي جنيد أركين، الذي كان يعتبر واحداً من أساطير السينما التركية قديماً، إذ تم إعلان خبر وفاته يوم 28 يونيو/حزيران، عن عمر ناهز 84 سنة، بعد تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.

ودع الجمهور عبر العالم صاحب دور البطولة في الفيلم الشهير "العراب"، الممثل الأمريكي جيمس كان، عن عمر ناهز 82 سنة، وذلك يوم 6 يوليو/تموز، بعد تعرضه لأزمة قلبية.

وبعد يومين فقط، تم الإعلان عن وفاة نجم سلسلة "ذي سوبرانوز" الأمريكية، توني سيريكو، البالغ من العمر حينها 79 سنة، دون الكشف عن سبب الوفاة.

وبسبب التقدم في العمر، توفي الممثل والمخرج الأمريكي بول سورفينو بطل فيلم "غودفيلاز"، عن عمر ناهز 83 سنة، وذلك في الـ25 من الشهر نفسه.

توني سيريكو| shutterstock
توني سيريكو| shutterstock

وفيات شهري أغسطس وسبتمبر

في الـ11 من أغسطس/آب، أعلن عن وفاة المغني البريطاني داريوس كامبل عن عمر يناهز 41 سنة، قبل أيام قليلة من عيد ميلاده الـ42، إذ تم العثور عليه ميتاً في شقته، وأكدت عائلته أنه لا توجد أي شبهات حول عملية قتل أو انتحار.

فيما كان تعرض الممثلة الأمريكية آن هيش، لحادث سير عنيف، سبباً في وفاتها يوم 12 من الشهر نفسه، متأثرة بالجروح والحروق التي تعرضت لها، وهي في سن 53.

داريوس دامبيل| مواقع التواصل
داريوس دامبيل| مواقع التواصل

أما الممثلة روبين غريغز، التي كانت تعتبر واحدة من بين حسناوات السينما الأمريكية، فقد توفيت يوم 13 أغسطس/آب، عن عمر ناهز 49 سنة، بعد أن تغلب عليها مرض سرطان عنق الرحم.

وبعد شهر كامل، توفي المغني الأمريكي جيسي باول بعد أيام قليلة على احتفاله بعيد ميلاده الـ51، وأعلنت عائلته الخبر الحزين للجمهور، مع الاحتفاظ بسرية سبب الوفاة.

توفيت الممثلة الأمريكية لويز فليتشر، الحائزة جائزة الأوسكار سنة 1975، وذلك يوم 24 سبتمبر/أيلول عن عمر ناهز 88 عاماً، إذ أعلنت الصحف العالمية أنها توفيت بشكل طبيعي في منزلها في باريس، حيث كانت تعيش رفقة عائلتها هناك.

لويس فليتشر| shutterstock
لويس فليتشر| shutterstock

فيما شكل خبر وفاة مغني الراب الأمريكي كيليو صدمة كبيرة بين محبيه، بعد أن وُجد ميتاً في الحمام، حيث تعرض لأزمة قلبية مفاجئة، جعلته يغادر عالمنا وهو في عمر 59 سنة، وذلك في الـ30 من الشهر نفسه.

وفيات شهري أكتوبر ونوفمبر

كانت بداية شهر أكتوبر/تشرين الأول حزينة على الجمهور والوسط الفني التركي، بعد إعلان وفاة الممثلة بيلور قلقوان، التي اشتهرت في الوطن العربي بدور والدة لميس في مسلسل "سنوات الضياع"، بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان، وذلك يوم 15 من الشهر، عن عمر ناهز 59 سنة.

بيلور قلقوان| مواقع التواصل
بيلور قلقوان| مواقع التواصل

فيما أنهى حادث سير مروع، حياة الممثل الأمريكي ليزلي جوردن، وهو يبلغ من العمر 67 سنة، بعد أن اصطدم بأحد المباني وهو يقود سيارته صباح يوم 24 من الشهر نفسه.

أما بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني فقد كانت محزنة، بعد أن تم العثور على مغني الراب الأمريكي آرون كارتر ميتاً في حوض استحمام منزله، وذلك في اليوم الـ4 من الشهر، وهو في عمر 34 سنة، وقد أشارت بعض التقارير إلى أنه كان يعاني من الاكتئاب والعديد من المشاكل العائلية.

آرون كارتر|gettyimages
آرون كارتر|gettyimages

فيما كان مرض اللوكيميا سبب وفاة الممثلة الأمريكية نيكي أيكوكس عن عمر 47 سنة، وذلك في الـ16 من الشهر نفسه.

وفيات شهر ديسمبر

في نهاية عام 2022، اهتز الوسط الفني الأمريكي على خبر انتحار مغني الراب والراقص الأمريكي ستيفن بوس Twitch، وهو في عمر الـ40، وذلك في الـ13 من الشهر، بعد أن وجد ميتاً في غرفة أحد الفنادق القريبة من منزله، قبل أيام قليلة من الاحتفال بعيد زواجه.

ستيفن بوس|shutterstock
ستيفن بوس|shutterstock

فيما توفيت الممثلة الأمريكية سونيا إيدي عن عمر ناهز 55 سنة، في الـ19 من الشهر نفسه، إذ تم الإعلان عن خبر الوفاة دون ذكر الأسباب.

وكانت الممثلة الهندية تونشا شارما، البالغة من العمر 20 سنة فقط، ضحية حالة الاكتئاب التي كانت تعيشها، مما جعلها تنتحر شنقاً، يوم 24 ديسمبر/كانون الأول، في غرفة تغيير الملابس، خلال تصوير أحد المسلسلات والذي تلعب فيه دور البطولة.

بربرا والترز | shutterstock
بربرا والترز | shutterstock

فيما ودّع العالم الإعلامية الشهيرة بربارة جيل والترز، قبل توديع سنة 2022، وذلك يوم 30 من الشهر، بعد أن تقدم بها العمر، إذ رحلت وهي في الـ93 من عمرها.

تحميل المزيد