مفتشون تتبعوا تحركاتها بإسبانيا حتى في صالون التجميل! شاكيرا متهمة بالتهرب الضريبي وقد تسجن 8 سنوات

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/28 الساعة 21:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/28 الساعة 21:29 بتوقيت غرينتش
المغنية الكولومبية الشهيرة شاكيرا /Getty Images)

تواجه نجمة البوب العالمية شاكيرا فترة سجنٍ قد تتجاوز الثماني سنوات بعد رفضها صفقة إقرار بالذنب في يوليو/تموز 2022، على خلفية اتهامها بالتهرب الضريبي، بحسب ما نشرت صحيفة The Sun البريطانية الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول 2022. 

بحسب الصحيفة البريطانية، فقد صدر أمرٌ لنجمة البوب شاكيرا بحضور جلسة محاكمة أمام محكمة إسبانية في قضية تهرب ضريبي، وفقاً لما أعلنته السلطات القضائية.

حيث اتُّهِمَت النجمة الكولومبية المولد (45 عاماً) بالاحتيال على الخزانة الإسبانية لعدم سداد ضرائب بالملايين خلال فترة ثلاث سنوات من 2012 وحتى 2014.

زعمت شاكيرا أنها لم تعِش في إسبانيا خلال هذه السنوات، بينما كان صديقها السابق جيرارد بيكيه يلعب لصالح نادي برشلونة.

مفتشون تعقبوها 

وقضى مفتشو الضرائب أكثر من عامٍ كامل في تعقب تحركات شاكيرا، حيث زاروا صالون مصفف شعرها المفضل في برشلونة، واحتفظوا بسجلات لنشاطها على الشبكات الاجتماعية، في محاولةٍ لإثبات أنها قضت غالبية وقتها في إسبانيا خلال تلك الفترة.

وارتقت نجمة البوب سلم الشهرة العالمية عام 2001 بأغنيتها الناجحة Wherever, Whenever. وكانت تدفع ضرائبها في جزر الباهاما من قبل، وسجّلت نفسها كدافعة ضرائب في إسبانيا عام 2015 فقط.

ووافق قاضٍ في برشلونة على ضرورة خضوع المغنية للمحاكمة. ولم يُعلن عن تاريخ المحاكمة المحدد حتى الآن، لكن من المتوقع عقدها خلال الأشهر المقبلة.

فيما أفاد مكتب المدعي العام بأن شاكيرا قضت أكثر من 183 يوماً داخل إسبانيا في سنوات 2012، و2013، و2014؛ مما يجعلها خاضعةً للضرائب في إسبانيا.

ولم تغادر شاكيرا إسبانيا إلا عندما ذهبت إلى الولايات المتحدة لتلعب دور عضوة لجنة تحكيم في برنامج The Voice، وفقاً لصحيفة EuroWeeklyNews الإسبانية. 

مطالب النيابة الإسبانية 

ويطالب الادعاء الإسباني بتوقيع أقصى عقوبة ممكنة على شاكيرا في ست تهم تهرب ضريبي منفصلة، بقيمة إجمالية تصل إلى نحو 14 مليون دولار.

حيث يريد المدعون فرض عقوبة قدرها 22 مليون دولار على النجمة، فضلاً عن عقوبة السجن لثماني سنوات.

لكن شاكيرا أنكرت ارتكاب أي مخالفات. بينما قالت شركة علاقاتها العامة بعد اتهامها رسمياً: "تؤمن شاكيرا ببراءتها، ولهذا اختارت ترك الأمر في أيدي القانون".

وسددت شاكيرا بالفعل مبلغ الـ14 مليون دولار التي احتالت لعدم دفعها في السابق عبر مختلف الملاذات الضريبية.

كما تطرقت شاكيرا في وقتٍ مبكر من الشهر الجاري إلى انفصالها عن صديقها بيكيه لأول مرة، واصفةً الانفصال بأنه مثّل "أحلك فترات حياتها".

والتقى الثنائي للمرة الأولى عام 2010 عندما ظهر الدولي الإسباني بيكيه في مقطع فيديو أغنية شاكيرا لكأس العالم Waka Waka.

لكن شاكيرا أشارت ضمنياً خلال حديثها لمجلة Elle الفرنسية إلى أنها "ضحت" بمسيرتها الفنية من أجل أطفالها، وحتى يتمكن بيكيه من مواصلة مسيرته الكروية في برشلونة.

وأضافت للمجلة: "كان يجب على أحدنا أن يضحي، أليس كذلك؟ فإما أن يفسخ بيكيه عقده مع برشلونة وينتقل معي إلى الولايات المتحدة، حيث توجد مسيرتي الفنية، أو سأضطر أنا لفعل ذلك بدلاً منه".

ثم أردفت: "لقد وضعت مسيرتي الفنية على الهامش وأتيت إلى إسبانيا حتى أدعمه، ليتمكن من لعب كرة القدم والفوز بالألقاب. وكانت هذه تضحية مني لأجل الحب".

تحميل المزيد